الموز والبطاطا في الجزائر أصبحت لمن استطاع اليها سبيلا

IMG_87461-1300x866

تعليقات الزوار

  1. عابر

    ما هده البلاهة و هذا التهور في بلاد الفقاقير. الهذا ضيعوا نصف قرن عداء للمغرب و شعب المغرب. الهذا تسد الحدود بينما المغرب لم يسدها ابدا مع الاسبان لتكون حافزا للتنمية و التنوع الاقتصادي بالمغرب. هذا الاخير امن حاجياته الغذائية - حليب الغبرة و ذات الصلاحية الطويلة الامد متنوعة و متوفرة اما الحليب المعقم الصافي الخالي من الغبرة و الالبان و جميع انواع الاجبان جد متوفر في جميع انحاء المغرب، هذا دون ذكر حليب - لعبار الصافي - الغير المصنع فهو جد متوفر - لا يتعدى 10 دراهم للليترين - كذلك دون ذكر حليب القرى الذي يتعدر تسويقه اما لثقافة بعض الفلاحين " عيب بيعه لانهم يفضلون منحه مجانا بدون مقابل. اما الموز و التفاح و الافوكا فاثمانه المتناولة و كثرته بالاسواق الشعبية قد تجن اصحاب القرار الجزائري الذين بخشيتهم من الانتاج و الاقتصاد المغربي الذين يرون فيه انه سيؤثر و سيكون نقمة عليهم من شعبهم الذين بالغوا في استحماره بكذبتهم المتهورة ان الشعب المغربي يموت جوعا. فالى متى هذا التهور الجزائري. الا يحن الوقت لاصلاح ما افسده الغباء. اليس من الحكمة ان يتعاون الجزائريون مع اشقائهم المغاربة لاسترجاع المغرب الكبير سمعته و قوته الاقتصادية و مكانتهم العالمية بين الامم. عيب ان تصبح الجزائر في خصاص غذائي و بجوارهم مغرب فلاحي اصيل ان لم تهدم الحدود و تخترق خنادق البغال.

  2. لا لفتح الحدود

    حداري يا المغاربة لا لفتح الحدود لا يغرنكم تصدير المنتوجات المغربية إلى بلاد أخرى وين حبيت انهم يتربصون بسياحنا الفساد سمعة المغرب بالتخريب والسرقة ونهب السياح فلا لفتح الحدود الخرائر ستنفجر ان فتحت الحدود سيلقون مشكلهم للمغرب لتتوتر الاوظاع ويصبح شعب الفقاقير يساند الحكومة الدكتاتورية انها سياسة تصدير المشاكل ويمتلك النظام الفاشل الشرعية لا لفتح الحدود لا نلدغ مرتين انه جار السوء مرهج لا يعرف إلا الغدر

  3. راعي غنم تيندوف المغربية الأسيرة

    جينيرالات العسكر ورعاونتهم وزبانيتهم وكل من يدور في فلكهم وربيبتهم البولزاريو والربيبة اللقيطة الجديدة  ( عصابة تيرس زويرات  ) يستنزفون و ينهبون خيرات الجزائر من موارد البترول والغاز الجزائري والشعب الجزائري في دائرة حدود الجوع والفقر المغلقة باحكام . وتم اغلاق الحدود لكي لا يعرف الشعب الجزائري خيرات المغرب والتي كالتالي : سلة 5 كيلو سردين ب 10 دراهم, بطاطا 1 درهم للكيلو أما بطاطا الكحلة والمقطوع نصفها والفائض من خيزو الجزر يعطونه للبقر واللفت بأنواعه يعطوه للحمير أما التفاح 7 الى 8 دراهم والبنان  ( الموز ) 7 دراهم يباع فوق عربات  ( كروسة ) تجرها الحمير . الدجاج الرومي 11 درهم للكيلو أما المغاربة من كثرة البدخ والتخمة والرخاء أصبحوا لا يهتمون بالمواد الاستهلاكية المعيشية. اللحم طلع ليهم في الرأس التفاح والبنان (الموز ) طلع ليهم في الرأس البطاطا والطوماطيش وخيزو الجزر الفائض منه يرمون به للبهائم والنافيط بأنواعه يرمون به للحمير

  4. على الاقل الاخوان في الجزاءر يفكرون في الموز فهمتو يا العرب

  5. Al atlassi

    Mes frères les ouajdis s’ils vous plait ne faites pas de contrebandes avec les bananes et les autres fruits et légumes avec nos ennemis algéchiens , laissez les se contenter de les voir sur internet, car leur cabranates pensent que les fakakirs ne méritent pas de bien manger et de bien vivre. En Algérie l’importation de fruits, de légumes, de voitures, de biens de luxe …est interdit sauf pour les cabranates frança et leurs familles.

  6. المغرب الملكي

    الجزائر كانت تضن ان بقاء الحدود مغلوقة ستحاصر المغرب وتضعفه اقتصاديا لكن خاب ضنها واصبحت هي المحاصرة من قلة الغداء والخضر والفواكه وغيرها من ضروريات العيش للشعب الجزائري .

  7. كبور بناني سميرس

    لا لفتح الحدود لاعتبارات عدة: 1- هذه هي الفرصة ليتخلص الفقاقير من نظام ديكتاتوري فاشي يتلذذ بقهر الشعب ومعاداة جيرانه 2- بلاد خرى وين كما تعلمون أيها الاخوة المغاربة توجد في الشرق ونحن نعرف منذ نعومة أظافرنا أن الشرق لا يأتي منه إلا الشرgي والجراد والقرقوبي وجميع الشرور 3- خليونا هانيين بهاد الرخاء اللي عايشين فيه المغاربة راه غير يفتحو الحدود يدخل الجراد ومايخلي لينا والو مع الدخلة تولي البطاطا ب 10 دراهم البنان ب 20 درهم السردين ب الحبة ...حذاري حذاري هذا راه ماشي لعب الدراري. داك المرض لي فيهم دابا يلصقوه لينا أعني تجوعيف والجوع يخليوه عندهم.

  8. rguibi

    الموز موجود على طول العام خصوصا موز اكادير بين 6 و 7 دراهم البطاطس هذه الأيام بين 2.5 و 3.5 دراهم حسب الجودة الماندلين بين 1 و 2 دراهم الحوامض كثيرة خصوصا التي ينتجها فلاحوا سوس ماسة. اغلب الخضر في معدل 3 إلى 4 دراهم باستثناء الجلبانة 10 دراهم الفواكه متوفرة كذلك والثمن في حدود المعقول باستثناء بعض الفواكه الإستوائية كالمانج و الأناناس. الحليب متوفر بكثرة و ايضا مشتقات الحليب والزبادي البلدية و العصرية. المهم ما تجيش بقفة خاوية. أتمنى صادقا أن يستفيذ الشعب الجزائري من الفلاحة المغربية كما يستفيذ منها المريتانيون و الأفارقة، لأن الشعب ليس هو الحكام. الشعب يعيش القهر و التمييز و التفقير اما الحكام يعيشون على نهب ما تحت أرض الجزائريين وأبناءهم في اوربا لا يتكلمون حتى العربية. بوتفليقة يُعالَج في افخم المستشفيات الفرنسية بأموال الشعب الجزائري. أما الإعلام الجزائري فقد تشابه عليه البقر و انحاز في الأخير لمن يدفع المال.

  9. رائد الرحمانية

    الطعام بالنسبة للعرب صار شيء متنفس وعلى غرار شهوة الاكل الوحيدة التي بقيت فينا صرنا مثل حيوانات الغابة وعلى اساس الخنزير هو الوحيد الذي يجوع كثيرا صرنا مثله بدليل كلنا مرضى بالمعدة والامعاء مع رسولنا الاعظم قال صلى الله عليه وسلم نحن قوم لا نأكل ختى نجوع وإذا أكلنا لانشبع والشبعة تذهب الفطنة في حديث أخر وشكرا

  10. انظروا ايها الاغبياء المتناطحين ،قبل أن تأتي فرنسا كان المغرب و الجزائر بلدا واحدا .من ينسى هذه الحقيقة التاريخية فليجدد اسلامه . في المغرب الكبير ما يكفينا لاطعام العالم العربي . في المغرب الكبير ما يكفي لسد الحتياجات اربا من الطاقة و المعادن في المغرب الكبير ما يكفي 90 في المائة من الفوسفاط العالمي أي المساهمة في تغدية أكثر من نصف سكان العالم الذي يعتمد على التخصيب . في المغرب الكبير احتياطي هائل من جميع المعادن في المغرب الكبير شواطئ بالاف الكيلومترات و ثروة بحرية تكفي اربا و الاتحاد السوفياتي و اليابان . في المغرب الكبير تنوع كبير من الطبيعة و الغطاء النباتي و الاحياء .. المغرب الكبير يساوي المغرب  +الجزائر  +تونس  +ليبيا  +موريطانيا .

  11. الله لا تربح الاتراك والذي بسببهم حل الاستدمار الفرنسي والله لا تربحها هي ايضا والتي فرقت بلدان المغرب العربي والله لا تربح ساركوزي و ليفي و سوروس والذي بسببهم مات القدافي وغادر الزين وتهور محمد السادس ومرص رئيسنا غفاه الله الى ان نزول في اعتقادهم مع اني ذكرت على موقع سري وقلت لهم بأن اختلافنا نحن المغاربة سيوحدنا ان اختلفتم انتم وعلى غرار اتحاد الاوروبي سيتفكك سنجد بأذن الله انفسنا موحدين نزول عند رغبة اشقاء وشكرا

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك