صراع الكواليس بين سلال و حداد حول "المتحدث الأول" يفشل المنتدى الافريقي للاستثمار

IMG_87461-1300x866

غطى الخلاف الذي وقع بين رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال ورئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد السبت الماضي خلال افتتاح أعمال المنتدى الافريقي للاستثمار على هذا الحدث الاقتصادي، خاصة أن المبررات التي قدمها علي حداد لتفسير مغادرة سلال لقاعة المؤتمرات غاضباً يتبعه وزراء الحكومة وسط دهشة المشاركين في افتتاح أعمال المنتدى.

وأسالت الحادثة الكثير من الحبر، خاصة أن الامر يتوقف على انسحاب سلال ووزرائه، بل إن الحدث الذي ظلت وسائل الاعلام واجهزة الدولة تروج له منذ أسابيع تحول الى لا حدث بأوامر فوقية، فقد صدرت تعليمات لتجاهل المنتدى وتقزيمه، خاصة بالنسبة لوسائل الاعلام الحكومية، التي وجدت نفسها ترمي كل التسجيلات والبرامج التي أعدتها بمناسبة هذا الحدث، التلفزيون الحكومي بث تقريراً من دقيقة واحدة عند افتتاح المنتدى في اليوم الأول، مع التركيز على كلمة رئيس الوزراء، أما الإذاعات الحكومية فلم تبث سوى خبر من 30 ثانية بالتركيز ايضا على كلمة سلال في اليوم الاول، أما اليومان المتبقيان من منتدى الاعمال فلم تتم تغطيتهما من قبل وسائل الاعلام الحكومية، وهو ما يعكس حالة الغضب على علي حداد رئيس منتدى المؤسسات، حتى وإن كان هذا الأخير قد حاول الاختباء وراء مبررات غير مقنعة، عندما قال إن الامر لا يعدو أن يكون خطأ ارتكبته منشطة حفل الافتتاح التي طلبت من علي حداد الصعود لالقاء كلمته لما رأت سلال يعود الى مكانه بعد إلقاء كلمته، ما جعلها تظن أنه سيبقى للاستماع الى كلمة علي حداد، في حين أن معظم الروايات الاخرى تجمع على ان حداد خالف البرنامج والبروتوكول واراد أن يتكلم قبل وزير الخارجية رمطان لعمامرة الذي كان في قمة الغضب.

الحادثة فتحت الباب لتساؤلات عدة ، حول خلفية ما جرى، لأنه من الصعب التعامل مع الحادثة على أنها خطأ غابر أو سهو من علي حداد، لانه يعرف جيداً معنى البرتوكول، وهو ما يزيد في إشاعة الغموض حول خلفية ما جرى، الامر الذي فتح الباب لتفسيرات مختلفة، فبعض القراءات تعتبر أن ما جرى هو انعكاس لصراع في الكواليس حول التعديل الحكومي الذي يتردد بأنه وشيك، إذ يتوقع أن يحدث هذا التعديل خلال الأيام القليلة المقبلة، ويعتبر أصحاب هذا الرأي أن علي حداد يسعى لفرض رجاله في التعديل الحكومي المقبل، وأن الامر لم يرق لرئيس الوزراء عبد المالك سلال، الذي قد يكون أول المغادرين، في حين يرى أصحاب الرأي الثاني أن تصرف حداد وخرقه البروتوكول وإهانة حكومة بأكملها أمام الضيوف الأجانب يعكس تغوله في دواليب الحكم، ويعتبر الصورة الصادمة لنفوذ أصحاب المال وتجاوزهم لمؤسسات الدولة.

لكن كل التفسيرات السابقة تكاد تسقط في الماء عندما ننظر الى الموضوع من زاوية أخرى، وهي أن علي حداد لم يكن ليصل الى ما وصل اليه لولا مساعدة السلطة الحالية، وأنه اذا رفعت عنه الحماية سيسقط وامبراطورياته كقصر من ورق، وبالتالي يصعب تصور أنه قادر على التمرد عليها بهذه الطريقة، الا اذا كان الامر يتعلق بصراعات داخلية.

 

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. chagdalli

    تونس دولة ديموقراطية الإستثمارات نعم٠٠الجزائر دائما تقلد سطحيا وتنقل وتحصل دائما على الصفر٠٠المستثمرون من يحكم الجزائر في ظنهم أشباح وإن سرقت أموالهم سرقوه الأشباح ٠٠الجزائر القوة الإقليمية هي التي يستحب أن تستثمر في دول الجوار لأنها كانت غنية٠٠عملت تونس مؤتمر لإنعاش إقتصادهم لأن ليس لهم ثروة ٠٠الجزائر لايفوتها شئ ومن بعد لاتحصل على شئ أرادت هي أيضا تفعل مؤتمر ٠٠٠السر في الإستثمارت هي دولة القانون رئيس منتخب من طرف الشعب عدم تدخل الجيش في السياسة٠٠هذا هو النبض الأول٠٠الكفاءات المعارضة٠٠وللخروج من المأزق حاليا يجب تهريب وبيع السلاح الذي أشترته ولمن أو تعمل سكونتو ٢٠ في المئة و١٠ في المئة من الدول التي أشترته منها ولو قبلوا٠

  2. Al atlassi

    Les 10 fi 3kal font rire ces jours, leur père noel SALLAL a annoncé au forum que l’algerie est le point d’entrée en Afrique car en 2017 les études de faisabilité et de coût pour la construction d’un grand port au monde par les chinois à l’est d’alger, la construction du port débutera en 2019 et l’exploitation en 2025. Tout ça pour le traitement de 6 millions de contenaires par année dans le plus grand port du monde de sallal, ce qui a fait rire l’assistance, parce que SALLAL n’est pas au courant qu’il y a déjà un port qui est TANGER MED I et II chez les voisins qui traite depuis quelques années 6 millions de contenaires par année, et traitera 8 millions par année en 2018 pour devenir parmi les 10 premiers au monde . et en 2020 c’est 10 millions pour arriver à son plein régime de 15 millions en 2025. Pour la trans saharienne je défit SALLAL et ses ministres de la prendre pour se rendre à la frontière du mali sans autorisation préalable des groupes de BELMOKHTARE , de EL M ORABITINE , et des POLYZEBELS, et autres … et cela même avec son cortège armé car le sud algérien appartient aux groupes terroristes et la même chose pour le nord de mali, du niger et du nigeria. Ya SALLAL un des 10 fi 3akel tu fait croire n’importe quoi aux FAKAKIRS al- g- rien.

  3. المرابط الحريزي

    أُنقُل هذا الوصل واستمع إلى رئيس الحكومة الجزائرية لستفهم سبب الفشل ______________________________________________________ https://youtu.be/FaLygcgkaxA ______________________________________________________ الفشل لا يأتي من عند الأيادي الخارجية ، بل من عند الأيادي الداخلية . وهاهي أحد هاته الأيادي التي أفشلت الجزائر . نعم ، إنه سلال ______________________________________________________ لو كان من بين الفئة الجزائرية الحاكمة للبلاد  (الحركي ) شخص واحد من مستوى أفضل من سلال ، لما أعطو هذا الكسول رئاسة الحكومة ______________________________________________________ الجزائر لم تكون ولو مرة في وجدانها قوة إقليمية ، بل إنها ثقبة يعبر عبرها العدو متى شاء . من الواجب على القبايل والشاوية والتوارك والمزاب ينفصلو عن نظام رئيس حكومته لا يستطيع حتى قراءة كلمات بسيطة مثل -المبادئ- كان كسول ومازال كسول وسيبقى كسول إلى الأبد . لا تتوقعو المعجزة من سلال الأمي الكسول.. وسعر النفط نزل.. وأنبوب غاز نيجيريا أصبح واقع.. وانتهى الأمر

  4. القناص

    Non, il ne leur suffisait pas d'avoir fait de l'Algérie la risée du monde, il fallait aussi qu'ils invitent des personnalités étrangères au spectacle de leurs chamalleries. Dans l'Algérie égarée, où chacun se prétend le mieux indiqué pour continuer l'oeuvre destructrice de Bouteflika, nos dirigeants ont donné à leur hôte l'image parfaite de ce qu'est un non-Etat, c'est-à-dire un Etat réduit aux Dalton, cette bande de crapules burlesques qui savent, mieux que quiconque, être aussi bêtes que méchants. Mais enfin, qui a eu l'idée cocasse d'organiser cette grande messe financière censée ouvrir à l'Algérie les portes à l'exportation à des produits qu'elle n'a pas, à frayer le chemin à des entreprises qu'elle n'a plus et à des banques qu'elle n'a jamais voulu avoir ? L’Algérie, démoli par près de 18 ans de gestion irresponsable, archaïque et autocratique, ne possède rien de ce dont il est question dans ce fameux Forum : ni les produits à exporter  (sauf à intituler ce forum "Forume Deglet Nour" ), ni le savoir-faire à transférer, ni la modernité, ni les compétences pour manager une telle rencontre, ni des dirigeants dévoués à leur mission, guidés par le sens de l'Etat. Le pouvoir algérien n'est plus qu'une association d'esprits avides de tout, de pouvoir, d'argent, dépassés par le monde actuel, étrangers au sens de l'Etat et engagés dans une bataille de clans aussi pathétique que sourde. Sellal qui boycotte Haddad, c'est Averell qui piège Jo, chez les Dalton. Pourquoi le faire en présence d'invités étrangers ? Rappelons à nos dirigeants que le principe du dîner de cons est d'inviter à sa  table des cons et non l'inverse.

  5. بلاد يحكمها أوباش أكل الذّهر عليهم وشرب ... عصابة همّها الوحيد اصطياد الفرص للإستغناء على حساب شعب منبطح ومُستحمر غير مهتم بما يجري من حوله، مزطول ومقرقب. يقوده مومياء فاتح فاه مسمّر على كسي متحرّك. ! ! ! والله إنّكم شعب ضحكت من بلادتكم الشّعوب. أوصلت بكم الدّنائة أن يحكمكم  (عفوا أن يسرحكم ) حمامير وفقاقير لا يعون ما يفعلون. وكما يقول المثل الشّعبي المغربي: "لا زين لا مْجي بكْري" لكم الله يا شعب خرى وين حبّيت  ! ! !

  6. Al atlassi

    En direct à la télé Dans de ce forum des 10 fi 3kal, SELLAL a demandé à un vendeur de panneaux solaires s’il est capable de construire une centrale électrique solaire ??? le pauvre vendeur a répondu oui. Le Dr. SELLAL a répliqué « iwa roh dirha o tbi3e tricineti » c’est vraiment le premier ministre le plus stupide du monde. Mais il faut aussi reconnaitre que c’est le chef d’un zoo à ciel ouvert.

  7. قبائلي و ليس جزائري

    كالعادة شوهة وراء شوهة و هذه نتيجة حتمية لشبه دولة فارغة يسيرها اميون و جهلة امثال البهلوان سلال الكسول و الحمامرة الامي و رئيس شبه ميت لا يتعدى مستواه الرابعة ثانوي و شعب مخنث و و و في ظل كل هذه المعطيات ماذا تتوقعون امثر من هذا  ! ! !؟ هذا المنتدى نظم  ( برفع النون  ) فقط زكارة خاوية في المغرب و تونس  ! المغرب خطط منذ سنوات بطريقة عقلانية و سليمة لكي يصل الى ما وصل اليه من هيمنة اقتصادية على افريقيا  ! هذه مشكلة النظام الجزائري لا يعرف سوى التقليد التافه في كل شيء بدون علم او دراسة علمية مسبقة و النتيجة كما ترون  !

  8. المرابط الحريزي

    في يوم من الأيام بوتفليقة شتم الجزائر والجزائريين عىل الهواء عندما قال ، أنه ليس فخور بأن يقول أنه جزائريا . أظن كل من له ذاكرة يتذكر عبدالعزيز بوتفليقة وهو يشتم الجزائر والجزائريين عبر التلفزة . قد يقول البعض أنه لم يقصد ما قال ولكنني أحاسب الناس حسب ما يقولون أو ما يعملون . كل ما أعرف هو أن بوتفليقة شتم الجزائر والجزائريين و أيضا قام بتنفيذ سياسات خرَّبت البلاد إلى نقطة مالا عودة ______________________________________________________ فماذا فعلو بعد أن شتمهم؟ ______________________________________________________ جعلوه رئيسا عليهم وصوتو لصالحه مرة ثانية وثالثة ورابعة ويتحدثون عن العهدة الخامسة . خماميس في عينين الحساد . بوتفليقة ولا أروع ______________________________________________________ ه ه ه ه ه ه ههههه ه ه ه ه ه ه

  9. أحمد

    المنتدى فشل فشلا ذريعا وبشهادة صحف جزائرية وهو ما يثبت الفرق الشاسع بين المغرب والجزائر : المغرب الذي نجح نجاحا هائلا في تنظيم مؤتمر عالمي  (COP22 )شهد حضور حشود غفيرة ومن مختلف بقاع المعمور ولمدة ناهزت أسبوعين كلها أشادت بالتنظيم المحكم والاحترافي للأطر المغربية خلافا لأطر القوة الاقليمية الكرتونية.

  10. Big Filter

    Et je ris et je ris je n' arrete pas de rire .Quand quelqu'un imite les autres on dit de lui c'est un vrai singe .Le singe fait rire. Et je ris et je ris. quand un gouvernement imite et copie de ses voisins le supeficiel sans connaitre le fond ni en avoir les moyens ni materiels ni intelectuels ni scientifiques. et seulement pour donner à une armada de chaines TV de quartiers une matiere à avaler sans croquer destinée à des fakakirs drogués par des produits d'usines pharmaceutiques sencées produire et exporter des médicaments sans pouvoir produire le médicament le plus simple à base de paracétamol le pire c'est d'importer un médicament made in israel qui complique encore la santé des pauvres algeriens ........exc user moi c'est long ça finirai jamais les singeries sont sans frontierres . et je ris et je ris

  11. encore une victime du bitume pour non respect de la priorité à droite

الجزائر تايمز فيسبوك