تساؤلات عن مقاطعة سلال ووزراء في الحكومة كلمة علي حداد ومغادرة قصر المؤتمرات !

IMG_87461-1300x866

خلّف خروج الوزير الأول، عبد المالك سلال، من قصر المؤتمرات بعد انتهائه من كلمته في أشغال المنتدى الإفريقي للاستثمار والأعمال، أمسية اليوم، إلى تساؤلات كثيرة بين الحاضرين من رجال أعمال وإعلاميين لم تجد لها إجابات من حهة رسمية حتى الآن.

وتزامن خروج سلال ووزراء في حكومته مع شروع رئيس منتدى المؤسسات، علي حداد، في إلقاء كلمته وهو الشيء الذي قرأه الحاضرون بأنه رسالة واضحة بوجود خلافات بين الرجلين.

ولم يشر الوزير الأول أمام الحاضرين إلى مغادرته القاعة بعد انتهاء كلمته حيث رصدته الكاميرا يهم بالخروج في حين كان حداد على المنبر يوجه خطابا لعشرات رجال الأعمال الحاضرين في المنتدى الإفريقي، وهو ما يعد سقطة بروتوكولية لم يتحدد بعد المسؤول عنها، إذ تشير معلومات من داخل المؤتمر أن الجهة المنظمة كانت تعلم بمغادرة الوزير الأول بعد إلقاء كلمته غير أنها وضعت علي حداد في موقف حرج بعدم اعلان ذلك في المنصة من قبل المنظمين.

وذهبت مصادر أخرى إلى ارجاع خطوة سلال برفض المنظمين الاستجابة لطلب الوزير الأول بالسماح لوزراء في الحكومة بالتدخل بعده مباشرة، قبل منح الكلمة لرئيس منتدى المؤسسات، علي حداد.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ملاحظ

    عشرة في عقل. ما تفاهم حتى مع مستثمري بلاده اوكيفاش يتفاهم مع المستثمرين الاجانب وخاصة الى كانوا مغاربة.

  2. حكرونا لمراركة حكرونا

    18 دينار يساوي واحد درهم لشراء خبزة في الخرائر يجب وزن كيلو من الدنانير الفقاقيرية اما ادا اردت شراء خضر الأسبوع يجب حمل كيس 50كيلوغرام من الدنانير في الخرائر يجب الاستيقاض مع الفجر لشراء الحليب و الا لن تشربه انه بلاد ألازمات جزيرة الوقواق التي أنفقت 800 مليار دولار ولم تحقق ولو اكتفاء داتي الخبز كل شيء في الخرائر مستورد ليس طازجة انه بلاد أخرى وين حبيت

  3. الصادق

    كمشة بهاليل في حكومة الفقاقير جمدت الدم في عروقكم فعدتم تتخبطون كالذي يكنه عفريت أزرق فأصبحتم تتلقفون و تؤاويلون بما تشتهيه نفوسكم المعقدة و المريضة من الجزائر فأرعبكم هجوم الفقاقير حتى و إن كان إعلاميا فقط لتولي السيطرة المحكمة للجزائر على إفريقيا بعد هروالة مول المروك الخماس للمولاه هولاند و رباعتو من أجل إطفاء ثورة النواڨر ضد هيمنة فرنسا

  4. القناص

    ما الذي تسعى الجزائر لانتزاعه من إفريقيا ؟ ماذا بيد الجزائر لتفيد به إفريقيا ؟ بماذا يمكن لدولة معاقة في كل المجالات أن تعالج غيرها ؟ هل بنظام دكتاتوري همجي جعل القمل يغزو الكبير والصغير بسبب سوء التغدية وسوء النظافة.. هل بنظام جعل فرنسا تدرج الجزائر ضمن الدول التي لا تجب زيارتها إلا لأمر ضروري، لتَكون الجزائر أخطر من تونس بالنسبة لاختيارها كوجهة سياحية.. هل بنظام حدوده ملتهبة بالجماعات الارهابية المسلحة عابرة للحدود.. هل بنظام جاد في نشر التشيع والتطرف عميل لإيران ولبشار الأسد .. هل بنظام يتخابر مع الإرهابيين لزرع الفتنة في الدول الإفريقية والعربية والإسلامية.. هل بنظام يدعم الجماعات الإرهابية بالسلاح والمعلومات ويسهل تنقلاتها بجوازات سفر جزائرية.. هل بنظام يتحفظ على ”إرهابية” حزب الله .. هل بنظام يستثمر في الشواذ جنسيا عددهم يُساوي ثلاث أضعاف سكان دولة قطر... هل ب 7 مليون عاطل .. 20 مليون مصاب بأمراض مزمنة .. 90 بالمائة من الرجال مصابون بسرطان البروستات... 4 مليون مصابون بالسكري و5 ملايين مهددون ببَتْرِ أرجلهم... 9 مليون معاق بَدنيا ... مليون معاق ذهنيا ... 69 في المائة من سكان الجزائر مصابون بالوسواس المزمن ... ثلاث ملايين مدمن مخدرات .. 13 مليون عانس .. اختطاف الأطفال من أبواب بيوت ذويهم وذبحهم للاتجار في أعضائهم... قرابة مليوني مسكن في الجزائر مهددة بالانهيار بسبب المشاريع السكنية المبنية على حافات الوديان.. 80 في المئة من المساكن التي سُلِّمت لأصحابها معرضة للانهيار يوماً فوق رؤوس قاطنيها... 70 بالمائة من الأموال لا تدخل للبنوك... ثلث الجزائريين يعيشون تحت خط الفقر... هل باقتصاد ميت أم بفلاحة عديمة أم بصناعة غير موجودة ؟ هل بمؤسسات ضخمة لها جدور عالمية أم ببنوك ذات قوة مالية يُحسب لها حساب ؟ هل برجال أكفاء محنكين ؟ هل بعُملة الدينار التي لا تساوي شيئا ؟ بأي مُنتَج تريد الجزائر غزو إفريقيا ؟ بالحليب أم بالبطاطا ؟ هل تسعى إلى بيع ما تشتريه من الصين إلى دول إفريقيا ؟ يجتمع 750 رجل خَمَّال من نوع عديمي الأسنان والهِندام الحازق والجيوب الفارغة ليساعدوا الجزائر على اختراق الجزائر لأسواق إفريقيا... منتدى الاستثمار الجزائري يتناول .... ماذا يتناول ؟ الشفوي فقط ... البنية التحتية والطاقة والطاقات المتجددة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيات الإعلام والمالية والتأمينات ... هي ميادين مُنْحَطَّة غارقة في الفشل والعدم .. ندوة تونس حضرها رؤساء دول وحكومات من بينهم الوزير الأول عبد المالك سلال، ورؤساء هيئات مالية كالبنك العالمي الذي كان ممثلا برجله الثاني، فمن سيحضر منتدى الجزائر، في حال سلمنا بأن الأفارقة لديهم ما يقدمونه لإنقاذ الجزائر ، ماذا عند الميت ما يُقَدمه لغَسَّاله ؟

  5. القناص

    المعاينات بالعين المجردة تفيد وتؤكد أن الأمر كذلك لا شك فيه. الوضع في منتهى الخطورة لكن السؤال المحير اليوم هو كيف أن الجزائريين يستسلمون بهدوء لقانون المالية الجديد الذي ينزف جيوبهم إلى حد امتصاص دمهم، وحتى ولو أن قُدرتهم الشرائية أضعف بكثير من جيرانهم التونسيون والمغاربة ؟ الحكومة تعلن عن فشلها الذريع، وممثلو الشعب يسايرون الحكومة بفسادهم. أكيد أن الجزائر تسير على خطى الفنيزويلا حيث سيصبح الدينار الجزائري يُوزَنُ في الميزان بمقدار ما يريد المواطن شراءه، يعني كيلو بطاطا بمقابل كيلو من الدينار. اليوم أورو واحد ب 190 دينار جزائري وسيصبح في القريب يساوي 1000 دج ويمكن أن يتضاعف ... الانهيار يسير بخطى سريعة نحو الهاوية وما أدراك ماهِيَه نار حامِيَة... نسبة البطالة ستصل 80 بالمائة من مجموع السكان وعندها ستكون نهاية النظام وستدخل الجزائر في مجاعة قاتلة سنة 2019

  6. دولة 10 في عقل بين ليلة وضحاها وزكارة في المغرب الدي قهرهم اعلنوا عن اقامة منتدى افريقي للاستثمار والاعمال . وكأنهم يلعبون غميضة مع طفل في مستوى سنهم وعقولم .ههههه يالكم من شبع متخلف وزايدها بالحقد والحسد والافتخار بالنيف المخنن.

  7. Slimane

    و الله العظيم غي الوفت الدي دخل فيه سلال قاعة المؤتمرات كان صاحب الجلالة محمد السادس يدشن انطﻻق المشروع الضخم لنقل الغاز من نيجيريا الى اروبا مرورا بالمملكة الشريفة فبمجرد سماعهم للخبر خرج سلال وأعضاء حكومته من المؤتمر وخيبة الامل ظاهرة على محياهم وأعتقد ان لحمامرة وبنته سوف يهزهم الماء لان هادي فلتات ليهم اللهم اجعل كيدهم في نحرهم امين يارب العالمين

  8. حكيم

    قال المنتدى ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! جمعوا الحرايمية وجماعة الشلاهبية والبوحاطية و الإنتهازيين والمرتزقة والجيعانين.................وكلوهم وشربوهم وتهلاو فيهم بأموال الشعب ...قال زكارة فالمغرب..........اعطيونا أسماء المؤسسات، يالله تفضلوا وكم قيمتها؟ وما النتائج المتمخضة عن هذا المنتدى: -هدر أموال الشعب -تبيان للعالم مدى العداء والحقد والتقليد للمغرب - تنويم المغفلين الجزائريين - تلميع صورة النظام الفاسد الفاشل - التشهير بدمية الحمادات - سحل اللغة العربية من طرف سلال وفقاقيره. .............وما خفي أعظم.

  9. عبدالكريم بوشيخي

    اعتقد ان خروج سلال و اعضاء جوقته من هذا الاجتماع جاء بعد الهمس في اذنيه بالخبر الصاعقة الذي نزل عليه و هو توقيع الاتفاق التاريخي بين المغرب و نيجيريا لمد انابيب الغاز نحو المغرب عبر 5 دول افريقية لتصدير هذه المادة الى دول اوروبا و هذا الخبر هو الذي جعله ينسحب فجاة و بدون سابق انذار ليستطلع الامر و ليناقش هذا المستجد مع اعضاء جوقته في اجتماع طارئ لانهم كما قلت يعيشون حالة استنفار قصوى لما له من تداعيات خطيرة على مستقبل هذا النظام و على اقتصاده خصوصا و ان الغاز الطبيعي الجزائري الذي يعتمد عليه اقتصاده و يمر عبر انابيب بحرية صغيرة سيفقد قيمته بعد ان يصبح المغرب هو المتحكم في تصديره نحو اوروبا من الميناء الطاقوي العملاق الذي هو في طور الانجاز على المحيط الاطلسي اما عن هذا المنتدى المسمى بالاستثمار الافريقي المنعقد في قصر المؤتمرات بالعاصمة الجزائرية ما هو الا مناسبة لتوزيع الاظرفة المحشوة بالاورو و الدولار على الحاضرين بعد انتهاء هذه الوليمة مثلما كان عليه الحال في اجتماع الانتهازيين الذي دعى اليه لعمامرة و سمي بدور الجزائر في تقرير مصير الشعوب كما ان هذا المنتدى هو مناسبة ايضا لتضخيم ثروة المدعو علي حداد التي راكمها ليس بالعمل و الجد و الذكاء الاقتصادي و انما عن طريق الامتيازات التي يحصل عليها من النظام عبر شبكات الفساد المستشرية في هياكل الدولة و بحكم انتمائه كذالك لمدينة تلمسان التي يقولون ان بوتفليقة و عائلته ينتمون اليها ايضا فمسالة الاستثمار هي اكبر من هذا النظام و سيبقى معزولا و تتبخر ثروة شعبه على هذه التفاهات ان لم يعد الى الطريق الصحيح بتغيير جذري في نمط الحكم الذي تسير عليه البلاد و القطع مع سياسة ماضيه و حاضره المبنية على العداوة و الحسد و سوء التدبير و اسطواناته المشروخة عن تقرير مصير شعب خرافي لا وجود له فستبقى الهوة بينه و بين الشعوب الاخرى تتسع في غير صالحه فنحن نعرف جيدا اسباب لجوئه الى هذه المنتديات الاقتصادية العديمة الفائدة و اجندته الخفية و المعلنة دائما هي اللهث وراء المغرب لان اصل المشكل هو في التناقض الذي يطبع سياسته منذ 41 سنة فالنجاح الاقتصادي لهذ النظام يجب ان يبدا اولا من محيطه و هذا المحيط هو ملتهب بفضل غبائه و سياسته العدوانية الغير المحسوبة فاغلاق الحدود مع المغرب هو خسارة له لانه فقد الشريك المهم الذي يمكن ان ينقده من ازمته اذا تخلى عن كبريائه و انفه المخنن و اذا اضفنا الى ذالك لعبه بكتلة من اللهب التي كان اول من اوقد شعلتها فوق ارضه بتندوف و سميت بجمهورية الصحراء اما المشاكل التي يخلقها للدول المجاورة له مثل تونس و مالي و ليبيا و حتى موريتانيا التي اعتبر نظام ولد عبدالعزيز احد ضحاياه فان ذالك سيجعل مشاكله دائما تتعقد اكثر و تفقده التركيز اولويات مصالحه.

  10. القناص

    Il est clair que les responsables algériens confondent tout ... Hier un de leurs responsables s'est improvisé en porte-parole de la commission européenne, aujourd'hui c'est M. Sellal qui s'autoproclame porte-parole de tous les pays africains Sellal, votre politique medienniste empêche de tourner rond... Le jour où vous aurez quelque chose à partager avec le monde, le monde pliera le genou devant vous.... d'ici là vous pouvez continuez à parler... Le Maroc ne peut qu'en profiter .

  11. القناص

    Ce rendez-vous africain de l'investissement qu'organise le Forum des chefs d'entreprises avec le soutien du gouvernement tourne en eau de boudin. Ce premier forum africain des investissements et des affaires aura tenu ses promesses. Il a montré les luttes sourdes qui traversent les clans aux affaires. Premier incongruité de ce forum : l'absence d'Issad Rebrab et Cevital. N'a-t-il pas été invité ou ne fait-il plus partie de ce cartel de chefs d'entreprises organisateur de l'événement ? Trop tôt pour apporter une réponse. On se rappelle que Cevital a été empêché de participer au forum algéro-britannique organisé en mai à El Aurassi. L'absence de ce groupe, considéré comme le deuxième exportateur après Sonatrach, n'ira pas sans créer moults interrogations parmi les participants. Mais il n'y avait pas que cela. Au très flambant Centre international des conférences Abdelatif-Rahal d'Alger, ce matin, la tension était à son acmé entre les membres du gouvernement et un patron du FCE qui ne tenait plus en place. Au grand dam des participants africains, à peine commencé, le forum tourne à la polémique. Selon une information rapportée par nos confrères de Tsa, Ali Haddad a grillé la politesse au ministre des Affaires étrangères en matière de protocole. En effet, juste après le discours d'ouverture prononcé par Abdelmalek Sellal, Ali Haddad s'accapare du micro pour faire son intervention, avant Ramtane Lamamra et Abdeslam Bouchouareb. Devant cet impair le gouvernement, à sa rête Sellal et Lamamra, quitte le Centre des affaires en colère. Il y a un mois, Ramtane Lamamra qui avaait utilisé ses réseaux pour ramener les opérateurs africains à Alger, déclarait au sujet de ce forum : "C'est notre première expérience et on veut qu'elle soit une réussite  (... ) pour faire de ce rendez-vous un événement économique continental et un forum de renommée internationale". Mauvais départ donc pour Ali Haddad et les patrons algériens qui avaient l'ambition de partir à la conquête de l'Afrique. Ce premier forum aura été une belle démonstration des ambitions étroites dont se nourrissent certains hommes d'affaires et leur incapacité à avoir une vision à la hauteur de l'Afrique.

  12. القناص

    يقول مهبول جزائري متحسرا على إحدى القنوات بأن إفريقيا هي الحديقة الخلفية للجزائر، وأن الجزائر تركت الباب مفتوحا للمغرب ليقتحم إفريقيا، وأن الجزائر هي الأجدر بما يحققه المغرب من مشاريع... وكان أول ما يتبادر الى الذهن هو أن المهبول وضع كلماته في مكانها المناسب حين ربط الجزائر ببوابة افريقيا وربطت المغرب بالاستثمارات في افريقيا . أهذه عبقرية من مهبول أَم هي الصدفة ؟ ولكن صدق في كلامه وأصاب كبد الحقيقة . فالجزائر تقف عند بوابة إفريقيا لأن افريقيا تعرف لمن تفتح أبوابها فتسمح له بدخول أراضيها وترحب بحضوره وترحب بالاستثمار في بلدانها الساعية للنماء والتقدم. وفي المقابل تعرف كيف تَصُدُّ كل من يبتغي إرشاءها وشراء أصواتها ورهْن مصير بلدانها بأطروحات كاذبة وإديولوجيات فاشلة، فتغلق بوابتها في وجهه لعل ذلك الموقف يعيده الى رشده إن كان يبتغي رشدا . فالزموا البوابة ودعوا الامم تتقدم وترقى وحذاري أن تطرقوا البوابة فنحن منشغلون نحن والافارقة بالاستثمار . من جانب آخر هذا المهبول لا يعي حقارة ما تفوه به في حق الدول الأفريقية، خاصة وأن الحكام الأغبياء في قصر المرادية هم من يتودد لهذه الدول قصد عرقلة العودة القوية للمغرب إلى فضاء القارة السمراء سياسيا واقتصاديا. ذلك أن الجزائر تعاني من عقدة مزمنة إسمها المغرب الذي كسب نقطا عديدة لصالحه عبر الاستثمار وفق منطق رابح - رابح بدل شراء الذمم من أجل الإساءة إلى الآخرين وهو الأمر الذي أبْدَعَت فيه الجزائر منذ زمان . يكفي الجزائر أن تستثمر في بوزبال ولا ندري بالضبط إذا ما كان بوزبال هو من يستثمر في الجزائر .

  13. قيموم

    أي خرجة الجزائرية مهما كانت مصداقيتها و قطاعها تجعل المروك يتلون بكل الألوان و تسكنه أزمة رعب و خوف رهيبة برغم ما تعزفه المزامير المخزنية بأن بنية المروك أصبحت صلبة و في مستوى مجابهة الجزائر. جراء هذا الرعب المنزول على المروك يزيد في إرتباكه و معه المخزن و المرراكة المحسوبين عليه فيجتهدون بتقديم أدلة و حجج واهية حتى تصور لهم نفوسهم الرخيسة أنهم قادرون على خدش عزيمة الجزائر حتى يخففون من حدة أزمة الرعب

  14. الصحراء المغربية

    يا الصادق الحازق .........راجل واحد في المغرب اسمه محمد السادس عصر ليكم الماء القاطع في عيونكم فاعماكم فلم تعودوا تعرفون اين تتجهوا غزى افريقيا بالاسثمار ودكاء وكفاءة المغاربة وترككم يا حثالة افريقيا تندبون حظكم التعس الدي جعلكم تغامرون باموال البترول من اجل الوهم ودولة الخيال العظمى دولة البوزبال اللقيطة التي حصلت في كركم ولم تجدوا لها حلا غير دفع المزيد من اموال الفقاقير لعلكم تنقدوا ماء وجهكم الدي مرغه محمد السادس في اوحال افريقيا .

  15. مول ليكوش

    بعد الإسهال الذي أصيب بها المغاربة بسب نكتة إستثمار الجزائر في بلدلن الكحلان و الزروڨ و أنا هنا مول ليحوش أعطيكم الضمان أنه لن يكن هناك إستثمار جزائري في إفريقيا و أترككم تتمتعون بأوهام المخزن. مع العلم أن 15 مليون مغربي أخر مهجر في بقاع العالم و هم بعد تفتحهم بإحتكاكهم مع الجزائريين في الخارج عقموا ضد مخاوف أن الجزائريين دائماً يريدون سؤاً بالمغاربة لأنه في الخفيفة لا سوء بهم إلا ببقائهم في أرض المغرب

  16. حسن

    هل تعلم أنه يحرم على الجزائريين ذكر المغرب في قنواتهم، إلا إذاكان ذلك ينقص من قدر البلد. كل الصحافيين يشيرون للمغرب بالجوار حتى تختلط الأمور أيتعلق الأمر بتونس أو المغرب. وعادة يتم الجمع بين تونس والمغرب إذا كان الأمر يعلى من شأن المغرب حتى تتقاسم الميزة ولا ينفرد بها المغرب. وهل تعلم أن كل ما يقال عن المغرب في القنوات الجزائرية هو ما يشينه. وهل تعلم أن الصحافيين الجزائريين تدربوا على هذه المكائد والمناورات في معاهد صحافتهم. وهل تعلم أنهم يربطون قضية الصحراء المغربية مباشرة بقضية فلسطين للتغليط ولترسيخ فكرة المغتصب الصهيوني-المغربي. وهل تعلم وهل تعلم...............يا ما ناور الحركي الغدار ونجح في زرع الكراهية في قلوب كل جزائري ورسخ لديه تمثلات مغلوطة عن المغرب وأحقاد.......................لحسن حظ الشعبين أنها لم تودي إلى حرب لحد الآن.

  17. un réveil tardif le dernier train en partance pour l'Afrique est déjà passé tant pis pour les retardataires

  18. aygoulou jdoudna djaj arra7la aybate mkattaf

  19. ان اي تحرك لملك المغرب في اتجاه افريقيا الا تصاب الجزائر بالسعر وانفصام الشخصية والارتباك وسوء التقدير لمستقبل سياستها التي تتدهور يوما بعد يوم امام اختراق المغرب لمواقع الجزائر في افريقيا وبالخصوص الدول المعترفة بزبالتها جمهورية الخيام البالية في تندوف . ملك المغرب لم يتحرك تجاه افريقيا الا بعدما تسلح بالملفات الضخمة ورجال الاعمال الناجحين ورجال الدولة المرموقين لكي يثبت لدول افريقيا ان المغرب دولة الصدق والتعاون لما فيه خير الشعوب الافريقية........وليس كالجزائر دولة الشر وشراء الدمم وتزوير التاريخ والحقائق من اجل الاعتراف بدولة وهمية ...... نظام الجزائر يعيش اليوم في رعب حقيقي وهو يشاهد ملك المغرب يوقع عشرات الاتفاقيات الاقتصادية والاستثمارية مع دول افريقية وازنة لاشك انها ستنزع البساط من تحت اقدام الجزائر بعدما ازال ملك المغرب الغطاء عن وجهها القبيح ونيتها السيئة ..

  20. الصحراءالمغربية

    ليكوش تاعك وصلهم لبوتفريقة تاعك راه في حاجة اليها هده الايام بعدما اشتد عليه الاسهال وهو يسمع عن النجاحات الخارقة التي حققها محمد السادس في جولته الميمونة لافريقيا .

  21. ولد السالك

    أين هي الخرجات ؟ ! ! المهازل تسميها خرجات ؟ ! ! نظام فاشل على كل المستويات. استمر في النباح. الصحراء مغربية

  22. jacob

    ماذا عند الجزائر لتعطيه أو لتقدمه لإفريقيا أو للعرب والمسلمين أو للعالم ؟ ماذا بيد الجزائر لتفيد به غيرها وهي عاجزة عن توفير الغذاء لشعبها ؟ طوابير البشر في كل مكان في انتظار كيس حليب أو حبات بطاطا ؟ بماذا يمكن لدولة معاقة في كل المجالات أن تعالج أو تساعد غيرها ؟ هل بنظام دكتاتوري همجي جعل القمل يغزو الكبير والصغير بسبب سوء التغدية وسوء النظافة.. هل بنظام جعَل فرنسا تُدرج الجزائر ضمن الدول التي لا تجب زيارتها إلا لأمر ضروري، لتَكون الجزائر أخطر من تونس بالنسبة لاختيارها كوجهة سياحية.. هل بنظام حدوده ملتهبة بالجماعات الارهابية المسلحة عابرة للحدود.. هل بنظام جادّ في نشر التشيع والتطرف، عميل لإيران ولبشار الأسد .. هل بنظام يتخابر مع الإرهابيين لزرع الفتنة في الدول الإفريقية والعربية والإسلامية.. هل بنظام يَدعم الجماعات الإرهابية بالسلاح والمعلومات ويُسهل تنقُّلاتها بجوازات سفر جزائرية.. هل بنظام يتحفظ على ”إرهابية” حزب الله .. هل بنظام يستثمر في الشواذ جنسيا عددهم يُساوي ثلاث أضعاف سكان دولة قطر... هل ب 7 مليون عاطل .. 20 مليون مصاب بأمراض مزمنة .. 90 بالمائة من الرجال مصابون بسرطان البروستات... 4 مليون مصابون بالسكري و5 ملايين مهددون ببَتْرِ أرجلهم... 9 مليون معاق بَدنيا ... مليون معاق ذهنيا ... 69 في المائة من سكان الجزائر مصابون بالوسواس المزمن ... ثلاث ملايين مدمن مخدرات .. 13 مليون عانس .. اختطاف الأطفال من أبواب بيوت ذويهم وذبحهم للاتجار في أعضائهم... قرابة مليوني مسكن في الجزائر مهددة بالانهيار بسبب المشاريع السكنية المبنية على حافات الوديان.. 80 في المئة من المساكن التي سُلِّمت لأصحابها معرَّضة للانهيار يوماً فوق رؤوس قاطنيها... 70 بالمائة من الأموال لا تدخل للبنوك... ثلث الجزائريين يعيشون تحت خط الفقر... هل باقتصاد ميت أم بفلاحة عديمة أم بصناعة غير موجودة أم بعقلية متحجرة يائسة ؟ هل للجزائر مؤسسات ضخمة لها جدور عالمية أو بنوك ذات قوة مالية يُحسَب لها حساب ؟ هل برجال أكفاء محنكين بدبلومات عالية في التدبير والتسيير والنهج العلمي والدبلوماسية الراقية ؟ هل بعُملة الدينار التي لا تساوي شيئا ؟ بأي مُنتَج تريد الجزائر غزو إفريقيا ؟ بالحليب أم بالبطاطا ؟ هل بعقلية الدكتاتور الأناني تحاول الجزائر تلميع موقفها ؟ هل تريد الجزائر أن تصبح سمسارا بين الصين وإفريقيا ؟ تشتري من الصين وتبيع لدول إفريقيا ؟ يا للغباء .. تلتقط الجزائر 750 رجل خَمَّال من نوع عديمي الأسنان، علاَمتُهم الهِندام الحازق والجيوب الفارغة، لعلهم يساعدون الجزائر على اختراق أسواق إفريقيا للاسترزاق ... منتدى الاستثمار الجزائري يتناول .... ماذا يتناول ؟ الشفوي فقط ... البنية التحتية والطاقة والطاقات المتجددة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيات الإعلام والمالية والتأمينات ... هي ميادين مُنْحَطَّة في الجزائر غارقة تسبح في الجهل والفشل والتأخر .. ندوة تونس حضرها رؤساء دول وحكومات من بينهم الوزير الأول عبد المالك سلال، ورؤساء هيئات مالية كالبنك العالمي الذي كان ممثلا برجله الثاني، فمن سيحضر منتدى الجزائر، في حال سلمنا بأن الأفارقة لديهم ما يقدمونه لإنقاذ الجزائر ، ماذا عند الميت ما يُقَدمه لغَسَّاله ؟

  23. عندما سلم أويحيى مهام الحكومة لسلال، قال لأحد الوزراء المقربين منه "مبروك عليكم ميكي ماوس" ! وعندما تولى سلال المهام قال لأحد الوزراء المرحبين بمقدمه: "تهانينا بتخلصكم من  (الرومي الصغير ) ! هذا التنابز بين الرجلين كانت له أسسه في الواقع لم ندركها لحظة سماعنا هذه الأقوال وعرفناها الآن. * الرئيس بوتفليقة أصبح بالفعل يأكل من رصيده المعنوي كل يوم بمتتالية هندسية، وهو يمارس الصمت القاتل عن المهازل التي تحدث في مؤسسات الدولة من البرلمان إلى الحكومة. ولد خليفة يتصارع مع طليبة وجميعي على كراسي الوزراء لأنهم اشتموا رائحة تغيير وزاري موعود.. وسلال وحداد يتصارعان أمام الأفارقة وعلى المباشر في مؤتمر رجال الأعمال، أو على الأصح مؤتمر "رجال الإهمال" ! رجل الأعمال حداد يهين بروتوكوليا حكومة بلاده. ورئيس الحكومة والوزراء يهينون رجل الأعمال حداد أمام رجال الأعمال الأفارقة الذين صرفت عليهم الدولة الشيء الفلاني ليجتمعوا في الجزائر ويسمعوا مهازل هذا البلد... الذي فشل في تنظيم ملتقى ويريد أن يعلّم إفريقيا فنون الاستثمار ! إذا السلطة أرادت أن تكسر قرن حداد فمن حقها ولكن ليس بهذه المهزلة.. وإذا السلطة أرادت أن تكسر قرن الوزير الأول سلال أيضا ليس بهذه الطريقة التي هي فضيحة ! والمنطق يقول: لا سلال ولا حداد يستحق أن يكون حيث هو الآن.. والدليل هذه المهزلة. ولد عباس قال إن ما حدث بين جميعي وولد خليفة زوبعة في فنجان شاي ! ولعله يقول الآن إن ما حدث بين حداد وسلال هو الآخر زوبعة ولكن هذه المرة في كأس ويسكي ! هل يعقل أن السلطة التي صدّعت رؤوس الجزائريين بالحديث عن الاستثمار في إفريقيا، وعندما يعقد الملتقى تعطى الجهات الإعلامية  (الظلامية ) الأمر بعدم تسليط الأضواء على الملتقى بسبب الهوشة البروتوكولية بين رجال المزيف ورجال السلطة المزيفين؟ ! وهل هذا إعلام أصلا؟ ! * غول أيضا يشتكي من الإعلام لأنه أغمطه حقه.. فهو من دعا إلى خفض أجور الوزراء بناء على توجيهات الرئيس ! وأن خفض أجور الوزراء هو الآخر من بين نقاط برنامج رئيس الجمهورية الذي يدعمه غول ! لكن هؤلاء لم يقولوا لنا لماذا قالت الحكومة: إن خفض أجور الوزراء سيطبق لاحقا بداية من جانفي القادم؟ ! أليس لأن الحكومة شبه متأكدة من أنها لن تبقى إلى 31 ديسمبر القادم؟ ! أي أن الحكومة الحالية تعاقب الحكومة القادمة ليس إلا؟ ! هذا هو الأداء الكوميكي للحكومة ! * الوزيرة مسلم، وزيرة التضامن وترقية المرأة، هي الأخرى قالت إنها تدعو النساء المسؤولات إلى التبرع براتبهن للحكومة ! ومبرر هذه الوزيرة أن المرأة المسؤولة لا تحتاج إلى هذا الراتب لأنها حسب القانون الجزائري يتحمل زوجها مسؤولية إعالتها ! هكذا والله تقول الوزيرة التي أتى بها الرئيس لتحرير المرأة، فإذا بها تعدّ برنامجا لإعادة المرأة تحت سلطة الرجل من جديد. وهذا أيضا مثل برنامج غول يندرج في إطار برنامج الرئيس لترقية المرأة ! الرئيس يحرر النساء بقرار ضد إرادة الشعب، ومسلم تلغيه وتقول إنه إرادة الرئيس؟ ! *ويبقى السؤال المحير: هل التعفن الذي تتدحرج إليه المؤسسات الدستورية للدولة هو بإرادة الرئيس أم ضد إرادته؟ ! وإذا كان ضد إرادته... فمن هي هذه الإرادة التي تعلو على إرادة الرئيس... وإذا كان الأمر بإرادته فلماذا يفعل الرئيس هذا بمؤسسات الدولة؟ ! لا أستطيع أن "أسْرُط" الرأي القائل: إن الأمر يتعلق بصراع رجال المال مع رجال السلطة.. تحت حراسة رجال السلاح.. لأن الشعب إذا غضب وهب لن يفرق بين هؤلاء الثلاثة ! وهؤلاء يعرفون جيدا أنهم جميعا في عين الإعصار.. وأن الرئيس هو الأول الذي يكون هدفا لهذا الإعصار إذا حدث... وإذن، لماذا يمارس الصمت على هذا التعفن الذي عمت روائحه الوطن وصدّرناه حتى للقارة السمراء؟ !

  24. إلى الصادق : من الأفظل أن تترك عنك الكتابة لأنك تحتقر نفسك حين تكتب مقالاتك لافائدة منها لا للجزائر ولا لغيرها لأنك لا تعرف أي شيئ أنت تعتبر أميا ولا تعار أي اهتمام . كلامك صبياني وتنعدم فيه الرزانة والحكمة فابتعد ولا تلعب في ميادين لا تعرف أبجديات اللعب فيها .أصبحت مثل العاهرة التي تعري عن فخدها أمام المارة ولا أحد ينظر إليها لشدة قبحها وقبح جسدها . اعط لنفسك قليلا من الكرامة يا مخلوق ربي بهدلتي بالعرب كلهم لمستواك الرخيص.

الجزائر تايمز فيسبوك