غباء الناخبين يأخذ اميركا الى رحلة في المجهول

IMG_87461-1300x866

ماذا يبقى من دونالد ترامب المرشّح، بعدما اصبح الرئيس دونالد ترامب؟ لن يبقى الكثير من الوعود التي اطلقها ترامب خلال حملته الانتخابية، خصوصا انّه سيترتب عليه مواجهة الواقع. الواقع هو الإرث الثقيل لباراك أوباما الذي حوّل الولايات المتحدة الى متفرّج على الاحداث التي يشهدها العالم بعدما اعتبر ان الإنجاز الحقيقي الوحيد الذي حقّقه في مجال السياسة الخارجية يتمثّل في الاتفاق في شأن الملفّ النووي الايراني. 

الامر الوحيد الأكيد ان ما حصل كان ثورة للبيض المقيمين خارج المدن الكبيرة الذين ثاروا على عهد اوباما. تحرّك هؤلاء واثبتوا مرّة أخرى انّهم يمثلون اميركا العميقة وانّهم ما زالوا القوة الانتخابية التي لا بدّ من اخذها في الاعتبار، حتّى لو زاد عدد الناخبين السود او المنتمين الى الاقلّية التي تتحدث بالاسبانية. لم تستطع هيلاري كلينتون تعبئة هؤلاء على الرغم من الخطاب الاستفزازي لدونالد ترامب تجاه الاقلّيات والمسلمين وتهديداته للمهاجرين ووعده بإقامة جدار بين الولايات المتحدة والمكسيك. كان عدم القدرة على تعبئة الاقلّيات نقطة الضعف الأساسية لدى هيلاري كلينتون التي لم تستطع في ايّ وقت طرح نفسها كشخص يمكن الاعتماد عليه وعلى خبرته وعلى نزاهته. ظهرت دائما كما لو ان عهدها سيكون امتدادا لعهد باراك أوباما الذي خيّب قسما لا بأس به من الناخبين، على رأسهم البيض. 

ما لا يمكن تجاهله ان 31 من اصل 35 مدينة أميركية كبيرة صوّتت مع هيلاري كلينتون من دون ان يؤدي ذلك الى فوزها. هناك اميركا منقسمة على نفسها اكثر من ايّ وقت. انتصر دونالد ترامب بسبب هذا الانقسام وبسبب عوامل عدّة لا يمكن تجاهلها. في مقدّم هذه العوامل اقتناع عدد كبير من الناخبين البيض بانّ هيلاري كلينتون لا يمكن ان تكون موضع ثقة في ايّ شكل، خصوصا بعدما اثار مكتب التحقيقات الفيديرالي (اف.بي.آي) مسألة بريدها الالكتروني عندما كانت وزيرة للخارجية في السنوات الأربع الاولى من عهد باراك اوباما. الى جانب ذلك، لم يكن هناك في يوم من الايّام وضوح وشفافية بالنسبة الى نشاطات "مؤسسة كلينتون" التي ارتبطت أيضا بزوج هيلاري، الرئيس السابق بيل كلينتون، وذلك بعدما طرحت علامات استفهام كثيرة في شأن مصادر الاموال التي كانت تدخل صندوق المؤسسة. 

الآن وقد انتصر دونالد ترامب، وهو انتصار على الحزب الجمهوري الذي ترشّح باسمه اوّلا، ذلك انّ ايّا من قادة هذا الحزب لم يؤيّده، ستدخل الولايات المتحدة في ما يمكن تسميته رحلة في المجهول. لم تصدر عن ترامب او فريقه ايّ تفاصيل واضحة تتعلّق بالسياسة الخارجية التي ينوي اتباعها. ناقض نفسه مرات عدة. انّه يدعم إقامة علاقات قويّة مع فلاديمير بوتين ويريد شنّ حرب تؤدي الى اجتثاث "داعش" في الوقت ذاته. لا يمتلك ما يكفي من المعرفة بشؤون الشرق الاوسط كي يستوعب ان بوتين والنظام السوري وايران وراء إيجاد حاضنة لـ"داعش" أكان ذلك في سوريا او العراق. 

المخيف انّ الرئيس الاميركي الجديد الذي سيتولى مهماته في العشرين من كانون الثاني ـ يناير المقبل، يعتبر الاتفاق في شأن الملف النووي مع ايران "أسوأ" اتفاق من نوعه. لا يمتلك حدّا ادنى من المنطق للاعتراف بانّ هذا الاتفاق غير مهمّ، بل هو في الأساس مناورة إيرانية ناجحة، تستهدف ابتزاز الولايات المتحدة وأوروبا. المهمّ النشاطات الايرانية في المنطقة، وهي نشاطات قائمة على الاستثمار في الميليشيات المذهبية التي انتشرت في كلّ الشرق الوسط، خصوصا في سوريا والعراق ولبنان، وصولا الى اليمن... هل لدى ترامب القدرة على القيام بهذه النقلة النوعية في فهم طبيعة ما يدور في الشرق الاوسط ومنطقة الخليج منذ سقوط العراق في العام 2003؟ 

سيعتمد الكثير على الفريق الذي سيحيط ترامب نفسه به. هل يلجأ الى اشخاص يجعلوننا ننسى أولئك الذين شكلوا الحلقة الضيّقة التي كانت تشكل محيط باراك أوباما؟ هذه الحلقة التي ضمّت الكثيرين من المعجبين بايران والتي تربط الإرهاب بأهل السنّة، متجاهلة وجود ميليشيات مذهبية تدعمها ايران، تقف وراء تشجيع قيام حرب مذهبية تدفع ثمنها كلّ دولة من دول المشرق العربي. هذه حرب يمكن ان تستمرّ قرنا، وقد شجعت عليها إدارة أوباما ووفرّت لها كلّ أسباب التوسّع وذلك بعد الاجتياح العسكري الاميركي للعراق في عهد الرئيس الجمهوري جورج بوش الابن. 

انّها رحلة أميركية في المجهول. لن تفقد اميركا موقعها كقوة عظمى وحيدة في العالم بسبب دونالد ترامب او أي رئيس آخر. لكنّ انتصار الأخير يطرح أسئلة كثيرة، بما في ذلك مستقبل العلاقات الروسية ـ الاميركية والتركية ـ الاميركية وموقع أوروبا في السياسة الخارجية للولايات المتحدة في مواجهة روسيا من جهة وتقوية حلف شمال الأطلسي من جهة أخرى، إضافة بالطبع الى مدى جدّية دونالد ترامب في وضع حدّ للتوسع الصيني على كلّ صعيد بعد طرحه لما يعتبره مشكلة اسمها سياسة الأسواق المفتوحة.

ما يؤكد بداية الرحلة الاميركية في المجهول ردود فعل الأسواق المالية العالمية على انتصار ترامب. حصلت خضة في هذه الأسواق، لكنها ما لبثت ان التقطت أنفاسها وعادت الى الارتفاع. لا يشبه انتخابه غير خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي اثر استفتاء الصيف الماضي. ليس معروفا الى اين سيأخذ ترامب الولايات المتحدة والعالم مثلما انّه ليس معروفا الى اين ستذهب بريطانيا بعد تصويت أكثرية مواطنيها الى جانب "بركسيت" من دون أي ادراك للنتائج التي ستترتب على مثل هذه الخطوة. 

مع هيلاري كلينتون، كان العالم، خصوصا عالم الاعمال والمال، يعرف تماما ما الذي يمكن توقّعه. مع دونالد ترامب، الذي تحيط شكوك بنزاهته وبكيفية صناعته لثورته، لا مكان سوى لحال من الضياع. 

هل يكفي ان يكون دونالد ترامب رجل اعمال ناجحا، في ظلّ مقاييس معيّنة لا تنطبق عليها مواصفات الشفافية، كي يحسن إدارة القوة العظمى الوحيدة في العالم؟ هل يكفي انّه مناور بارع يعرف كيف يثير الغرائز لدى الرجل الأبيض الاميركي كي نتوقع منه تنفيذ الشعارات التي رفعها من بينها "إعادة العظمة الى الولايات المتحدة"؟ 

في كلّ الاحوال، حقّق دونالد ترامب حلمه معتمدا على غباء قسم لا به من الناخبين الاميركيين. هكذا يقول الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الاميركية. ففي حديث الى مجلة "بيبول" ادلى به في العام 1998، قال ترامب: "اذا نويت على خوض الانتخابات الرئاسية، سارشّح نفسي كجمهوري. الجمهوريون اغبى مجموعة من الناخبين في البلد. انّهم يصدّقون ايّ شيء تقوله فوكس نيوز (محطة تلفزيونية يمينية). استطيع ان اكذب وسيبتلعون الكذبة. اني اراهن على ان الأرقام التي سأحققها ستكون مذهلة".

ما حقّقه كان أرقاما مذهلة، اذ فاز في ولايات كان مستبعدا ان يحقق فيها أي نجاح. صدق دونالد ترامب مع نفسه الى ابعد حدود في عالم مجنون لم يعد فيه مكان سوى للغباء والتطرّف. فبعد الذي حصل في الولايات المتحدة وقبل ذلك في بريطانيا، لم يعد مستبعدا ان تكون زعيمة اليمين المتطرّق مارين لوبن الرئيس المقبل لفرنسا في ربيع 2017... والآتي اعظم.

 

 

الجزائر تايمز خيرالله خيرالله

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. رائد الرحمانية

    نقول عن الالمان هم من درية الغول والغول صنف من اصناف الشيطان وعلى اساس ترامب من أصل جرماني لكم الحكاية الغول ياصغار مما اقول بداية من المملكة العربية السعودية الى آل العمامة الى الشرق الاوسط الى وملف ايراني النووي الى المغرب العربي وافريقيا والوصول بعدها صدام كبير ضد الدب الروسي وفي الصين يقف هنا ناهيك عن المجهول من جانب الكوريتين وقتها . وأه لو رفع بدل السبابة صبعه الوسطى . وشكرا

  2. Serghini

    العنوان الصحيح هو غباء الحكام العرب يقودهم إلى المجهول لأنهم تركوا نصائح الله وأوامره وذهبوا يكيدون لبعضهم البعض لذلك هم خاسرون في الدنيا وفي الآخرة لهم عقاب شديد وأبسط مثال قريب منا لسنا بحاجة للبحث عنه بعيدا النظام الجزائزي الذي أسس وجوده بناء على استعداء المغرب

  3. محد

    نحن العرب الأغبياء......... توجد نخبة تسيطر على أمريكا .......مرحلة التخطيط يكون الرئيس ذو ملامح السلم مثل بيل كلينتون و أوباما وبعد هذه المرحلة تأتي مرحلة التنفيذ ويكون الرئيس ذو الوجه القبيح مثل بوش الأب و بوش الابن و الرئيس الحالي ترامب. .......فيقوا يا عرب ويا مسلمين. .........حسب رأي سوف تكون مرحلة إحتلال ليبيا والله أعلم.......

  4. HMIDA

    قرأت تعليقا مضحكا في موقع جزائري يقوده كابورال سابق في الجيش الفرنسي ثم أصبح ثائرا حتى إنه لا أحد يعلم كم قتل هذا الكابورال الثائر من المحتل الفرنسي هههه المهم صاحب التعليق يبدو من خلال تعليقه أنه ليس مواطن عادي مكلخ لأن للكلخ حدود وعندما يتعدى الكلخ الحدود يصبح هدا المكلخ مسؤولا وهو يبين شدة الهلوسة وعدم الثقة التي تجمع حكام الحركي فيما بينهم قال : كنت متأكدا أن سعيداني بعد تصريحه الغريب عن البوليزاريو عميل للمغرب أو لفرنسا وأنه لا ثقة في دولة ديموقراطية بالجزائر لأن ذلك سيضعفها ويهددها هههههههههههه

  5. رائد الرحمانية

    ليبيا من نصيب فرنسا وايطالية والشرق الاوسط من نصيب الامريكان والروس من نصيبه سوريا ارض العرض والجزائر العرض كله والمغرب في ملكه مؤقت ناهيك عن الصحراء الغربية فهي ستكون ارض التوثر مثل بعض الدول اقريقيا عن قريب وكما يقول المثل اقول "حتى كبير الحوت يأكل حوت " وشكرا

الجزائر تايمز فيسبوك