هل الجزائر محصنة ضد أي هزة اجتماعية مشابهة"لإنتفاضة أكتوبر 1988؟

IMG_87461-1300x866

تحل اليوم في الجزائر الذكرى 28 لأحداث 5 أكتوبر/تشرين الأول 1988 التي اندلعت فيها مظاهرات دامية احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وتتباين الآراء حول احتمال تكرار تلك الأحداث في الوقت الحالي، وعلى الرغم من تشابه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية اليوم بما كانت عليه قبل الأحداث، فإن الأغلبية تستبعد اندلاع انتفاضة مشابهة.

وقد أودت أعمال العنف عام 1988 بحياة 169 شخصا حسب الأرقام الرسمية، في حين تقول منظمات حقوقية إن العدد بلغ خمسمئة، وعقب هذه الانتفاضة الشعبية المفاجئة لجأ النظام يومها إلى اعتماد سياسة الانفتاح، إذ عدّل الدستور وسمح بتأسيس الأحزاب وأطلق الحريات على نطاق واسع.

ويقول القيادي في حزب التجمع الوطني الديمقراطي محمد قيجي إن وضع البلاد في 2016 يختلف عن وضعها في العام 1988، ويوضح أن هناك فرقا شاسعا في حال البنية التحتية والإنجازات المحققة والقوة الشرائية والظروف الاجتماعية.

انفتاح سياسي

ويضيف قيجي للجزيرة نت أن الواقع السياسي أيضا مختلف، فقبل 5 أكتوبر/تشرين الأول 1988 كانت البلاد تسيّر من لدن حزب وحيد، وأما اليوم فالجزائر متفتحة على الغير وهناك أحزاب وتعددية ، إلا أن القيادي في الحزب الذي يقوده مدير ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحيى يستدرك قائلا لم نبلغ بعد دولة الرفاه، ولكن الأوضاع تحسنت ولم تبق كما كانت عليه .

ويعتقد قيجي أن الجزائر محصنة ضد أي هزة اجتماعية مشابهة بفضل مواطنيها ومسؤوليها ، مشيرا إلى أن الأزمة الاقتصادية لم تمس الجزائر فقط بل هي أزمة عالمية .

بالمقابل، يرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر توفيق بوقاعدة أن الأسباب التي دفعت الشباب للانتفاضة قبل 28 عاما لا تزال قائمة لحد الآن.

ويستدل بوقاعدة على ما خلص إليه إلى معدلات البطالة والفقر ومرارة الظلم والقهر الذي يشعر به المواطن الجزائري ، ويقول في تصريح للجزيرة نت إن النظام السياسي تمكن من الالتفاف على مكتسبات انتفاضة أكتوبر، والتكيف مع التحولات الإقليمية والعالمية، مع استمراره في الممارسات ذاتها التي كانت قبل أحداث أكتوبر 1988 .

ورغم تشابه الأوضاع فإن بوقاعدة يستبعد انتفاضة مماثلة لسبيين، الأول له علاقة بتجربة العشرية السوداء التي أدت إلى مقتل 200 ألف شخص، والثاني له علاقة بما آلت إليه الأوضاع في دول الربيع العربي من حروب وأزمات.

الشرارة قائمة

ويأمل الأستاذ الجامعي أن يأتي التغيير من داخل النظام الجزائري، لأن أي انتفاضة جديدة لن يكتب لها النجاح مع سلطة تفننت في إفشال كل محاولات التغيير .

ويقول الكاتب الصحفي عبد السلام بارودي إن أسباب اندلاع انتفاضة جديدة لا تزال قائمة، لكن الظروف الحالية مختلفة ولا تسمح بذلك.

ويضيف بارودي أن النظام لا يعيش حاليا اختلالات كالتي عاشها قبل 28 عاما، لذلك فمن الصعب تكرار سيناريو 5 أكتوبر/تشرين الأول، ويشير إلى أن الشرعية الأمنية في مكافحة الإرهاب والنجاح في التصدي لاختراقات التنظيمات الإرهابية أعطت للنظام حجة البقاء والاستمرار.

أخذ العبرة

من جانب آخر، يدعو المكلف بالملفات الخاصة بالرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان هواري قدور سلطات البلاد إلى أخذ العبرة مما حصل قبل 28 عاما ، وقال بيان تسلمت الجزيرة نت نسخة منه بمناسبة ذكرى أحداث الخامس من أكتوبر إن الجميع يدرك أن الظلم وغياب العدالة يقودان مباشرة إلى أحداث دامية لا تحمد عقباها .

ويوضح الحقوقي الجزائري أن ملامح الشرارة التي أدت لأحداث أكتوبر متجسدة في واقع الجزائر في العام 2016، مشيرا إلى تراجع المكاسب الديمقراطية بالتضييق على جمعيات المجتمع المدني التي تعارض الحكومة، كما تمنع الأخيرة المظاهرات في الشارع.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مروان

    الشعب صابر للذل و الحقرة و الجوع خوفا من عشرية أخرى... إحدى الأساليب المخابراتية المافيوزية الماسونية التي طبقوها على الشعب الجزائري

  2. مادام النظام متشبثا بعصابة مرتزقة البوزبال وما ينتج على دلك من ضياع للثروات في سبيل الدعم والدعاية لهده العصابة على حساب عيش وهناءالشعب . ومادا الشعب الجزائري والحالة هده لا يرى اي بصيص من الامل في تحسن وضعه الاقتصادي والاجتماعي خصوصا وهو يرى ان اسعار النفط انهارت ودهبت البحبوحة الى غير رجعة زد على دلك تطاحن رجال السلطة المتسلطين على الشعب من اجل من يخلف بوتسريقة كل هدا هو قنابل شديدة الانفجار يمكن ان تنفجر في اي وقت يكون فيها النظام منشغل بما ليس فيه فائدة للشعب ويكون الشعب قد وصل به اليأس الى النهاية كل هده الاشياء تجعل الجزائر خارج أي تحصين

  3. 9ada

    Le navire des boutafli9iste est en train de chavirer , a vos bouées , dormez avec , messieurs les chayata a leur tete Al3abbassi , bou3lam assolo boumadian wassada9 wlid allejiones, si jamais je t aurais , na3mallak 7alpoula di kbiiiiiira fi fak yawahad Anna9ch

  4. الفاشي

    الجزائر إمارة نوميديا من القاهرة إلى برازيليا و من باماكو إلى كورسيكا حتى نمحي من الوجود كل من يتطاول على الجزائر و لو وراء ستار كما يفعله مصدر هذا الموقع المخزني الذي هو اخت الصغرى للقناة الإستبغال المغاربية ذات ممون قطري...نريدها حرباً شوعاء لا إنتفاضة الغوغائين

  5. محمود

    هذه المرة سيكون أعنف زلزال يهز عصابة الإحتلال الحركى الأنذال الذين كانوا متطوعين في الجيش الفرنسي ضد الثورة وضد الإستقلال وهل تسكت العائلات التي قتل منها نصف مليون من أجل استبدال القرآن بالقانون ، وهل يسكت عائلات السبعين سجين وهل يسكت عائلات 18000 مختطف ؟وهل يسكت الباقون الذين هم من النهب والتعذيب والقتل والإغتصاب ومحاربة دينهم ووصفه بالإرهاب يعانون وحكم خليدة تومي وبن عبريط يعانون؟

  6. المعلم

    أطلقت عائلة الرئيس الجزائري المحتجز المشلول عبدالعزيز بوتفليقة نداء إلى العالم خاصة منها المنظمات العالمية تطالب فيها إطلاق سراح الرئيس بوتفليقة والسماح له بالاتحاق ببيت عائلته لقضاء ما تبقى له من أيام حياته القليلة. واعتبر العديد من المحللين أن هذا النداء هو بمثابة إدانة للخنرالات الخرائرية والسعكر الجزائري الحاكم بقوة الحديد والنار في الشعب الجزائري، الذي يرغم عبدالعزيز بوتفليقة، الموضوع تحت الإقامة الجبرية ، على البقاء في قصر المرادية رغم أنه غير واع بما يقع ولا يحكم ولا يرأس ولا يوقع ولا يتحدث ولا يتحرك ، ويقضي وقته في كرسي متحرك ، يتحرك بأمر من خنرال وضعه العسكر بقصر المرادية ....، في انتظار العثور على رئيس دمية كركوز ، بعد تعذر تقدم أي خنرال للحكم مخافة اندلاه مواجهات بين الخنرالات تنتهي بنهايتهم... المحلليون أوضحوا أنه لم يبق للنظام الخرائري إلا إلهاء الشعب الجزائري المغلوب على امره بقضايا هامشة ومفتعلة تمدد من عمرهم، وعلى رأسها البوليخاريو في ظل انهيار الدولة الجزئاري واقثصادها بع انهيار أسعار البترول واستنفاذ الاحتياطي من مليارات الدولارات كما وقع لفنيزويلا التي فرغت أسواقها من كلّ شيء حتى من حليب الأطفال... اللهم يا رب لا لا نسألك ردّ القضاء ولكن نسألك اللطف فيه...لك الله ياشعب الجزائر...

  7. ادهب ياجبان اعلنها حربا عشواء على الارهابيين الدين يحتلون جبال وادغال الجزائر لازيد من عشرين سنة ولم يستطع الجيش الارهابي الجبان ان يقضي عليهم رغم ما يملكه من السلاح . الجزائر يالفاشي عبارة عن صحاري قاحلة لاتنبت زرعا ولاتسقي ماء حدودها الطويلة كلها محاصرة بالقاعدة وداعش وبوكوحرام فاي جزائر تفتخر بها . قناة المغاربية هي التي تعرف اسراركم وفضائحكم وهي التي عرت على عوارتكم امام العالم باكمله الجزائر كلها محاصرة داخليا وخارجيا فاين ستفرون يا أعداء الوحدة وحسن الجوار

  8. رائد الرحمانية

    الحمد لله على كيس الحليب و البطاط والبصل والخبز والماء وان شكرتم لا أزيدنكم السميد والفرينة والزيت والسكر والصابون وان كفرتم بالنعم فسوف يزيل عنكم الامريكان وقوة الشر معه حياتكم ولن تجدوا انفسكم بعد اي محاولة الا بألاف السنين وهذا وعد توعدت به آل السينية من نيويورك والرحمة فيما تبقى من العمر كما قال بوتفليقة وشكرا

  9. السميدع من الامبراطورية المغربية

    امبراطورية خريويديا ستتقلص حدوده الى الجزائر العاصمة و ضواحيها في المستقبل القريب و كل المؤشرات تقول ان ما يسمى الجزائر زوالها اقرب من حبل الوريد و سوف تصبح جزءا لا يتجزء من الامبراطورية المغربية الشامخة و الواد ينشف و يبقى حجارو و الماء يحلف حتى يولي لحجارو و ما بني على باطل لا يدوم حاله الى ما لا نهاية و الشعب المغربي قريبا سوف يعود للوحدة و العيش في دولة واحدة اسمها الامبراطورية المغربية التي ارعبت الصليبيين ل8 قرون و هي قادرة ان تنبعث من جديد ان شاء الله مع زوال محتل مغربنا الاوسط.

  10. مصطفى

    اللهم لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام ،إنا نقاتل في سبيلك اتقاء سحطك وابتغاء مرضاتك، ما خرجنا أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة ، اللهم واجتمعت علينا جيوش الكفر قاطبة من اليهود والصليبيين والملحدين والمرتدين ، يحادون دينك يريدون أن يطفئوا نورك ، اللهم وما لنا حول ولا قوة إلا بك ، اللهم فانصر جندك وأظهر دينك ، اللهم عليك بأمريكا وحلفائها ، اللهم اشدد عليهم وطأتك ، وأعنا عليهم بسبع كسبع يوسف ، واهزمهم شر هزيمة ، وفرق جمعهم وشتت شملهم ، ومزقهم كل ممزق ، واجعلنا نغزوهم ولا يغزوننا ، لا لإله إلا أنت سبحانك نستغفرك ونتوب إليك.

  11. خليدة

    اللهم لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام ،إنا نقاتل في سبيلك اتقاء سحطك وابتغاء مرضاتك، ما خرجنا أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة ، اللهم واجتمعت علينا جيوش الكفر قاطبة من اليهود والصليبيين والملحدين والمرتدين ، يحادون دينك يريدون أن يطفئوا نورك ، اللهم وما لنا حول ولا قوة إلا بك ، اللهم فانصر جندك وأظهر دينك ، اللهم عليك بأمريكا وحلفائها ، اللهم اشدد عليهم وطأتك ، وأعنا عليهم بسبع كسبع يوسف ، واهزمهم شر هزيمة ، وفرق جمعهم وشتت شملهم ، ومزقهم كل ممزق ، واجعلنا نغزوهم ولا يغزوننا ، لا لإله إلا أنت سبحانك نستغفرك ونتوب إليك.

  12. أعجبني هذا العنوان: الفقر والمرض والجوع وتطبيق شرع الله ممنوع اللهم العن بوتف السكران وكال رمضان محارب القرآن

  13. قاده

    العائلة اليهودية الحاكمة قلصت مادة التربية الاسلامية من المناهج وحذفت من إمتحانات البكالوريا وقيل خطأ  !  !  !  ! - قلصت ساعات اللغة العربية والتاريخ من المناهج وقيل خطأ  !  !  !  !  !  ! - سربت البكالوريا وقيل مؤامرة  !  !  !  !  !  !  ! - وضع نص غير لاىق في امتحان مصيري كالبكالوريا وقيل خطأ  !  !  !  !  !  ! - فرض اللغة الفرنسية في إمتحانات التربية وقيل خطأ  !  !  !  !  !  !  ! - أخطاء بالجملة في كتب الجيل الثاني وقيل خطأ  !  !  !  !  !  !  ! - حذف خريطة فلسطين ووضع مكانها خريطة الكيان الاسرائيلي وقيل خطأ  !  !  !  !  !  ! ألم أقل لكم يوما بأن هذه المرأة هي المؤامرة بعينها وهي ليست خطرا على المنظومة التربوية فحسب بل خطرا على النظام العام ؟ السياسة الغبريطية من وزيرة التغبريط تعتمد اساسا على غبرطة القطاع بأفكار مغبرطة معتمدة على دعم الوزير الأول الذي انتج لنا من قبلها وزارة الفقاقير انها الجزائر القوة الاقليمية يا ولدي هذه هي عائلة بن غبريط التي سلطها علينا المعتوه وأهداها أهم حقيبة وزارية ...مصطفى بن غبريط رئيس فرقة المشاة التي كانت تقاتل المجاهدين

الجزائر تايمز فيسبوك