منظمات حقوقية مغربية تفتح ملف 45 ألف مغربي طردوا تعسفيا من الجزائر أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف

IMG_87461-1300x866

تبحث منظمات حقوقية مغربية وضع 45 ألف مغربي طردتهم الجزائر، أمام مجلس حقوق الإنسان المزمع عقده في جنيف غد الأربعاء.

و تستعدُّ كل من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان وجمعية الدفاع عن المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر لعرض قضية آلاف المغاربة الذين تم طردهم من الجارة الجزائر.

وفي بيان صادر عن الجهتيْن المنظمتين، إنه سيتم بحث قضية المغاربة المرحلين قسرا من الجزائر، وستسلط الضوء على "الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، من اختفاء قسري وترحيل تعسفي وتشتيت للأسر وتجريد من الممتلكات واعتقالات ومعاملة لا إنسانية وحاطة بالكرامة".

وسيشارك في الندوة الدولية عدد من الحقوقيين والخبراء في مجال العدالة الجنائية الدولية، كما ستسعى إلى "كشف الحقيقة وتحديد المسؤوليات".

 

 

بن موسى للجزائر تايمز

 

 


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عابر

    المهزلة الكبيرة هو انهم طردوا امراة مغربية بولدين و بنت صغار السن و هم لا يدركون ان الاب الجزائري في خدمة النظام الجزائري في كلومب بشار عمله لا يسمح له السفر الى المغرب. ان تجرا و فعل يصبح جاسوسا خائنا. فما عليه الا ان يجلس على الجمر وهو يخدمهم و هو يتابع ابناءه يحظون بالعناية و الرعاية المغربية. و ابناء الحركي الماكرين في دار غفلون غير منتبهين بهذه الماساة التي عرفها حتى الاجانب. حاولت المراة ان تظهر لهم ان ابناءها جزائرين لكنها نصحوها ان فعلت ذلك فسينتزعون منها الابناء و يتركون لها البنت و يقدفونها الى المغرب. فما كان عليها الا ان تركت الامور تسير على حالها ليصبح الابناء الجزائريين مطرودين مع امهم. فتشتكي هذه الام المسؤولين المغاربة حالها، فيمنح لها عملا و يتمكن هؤلاء الابناء بالتعليم و السكن الجيد مع احتفاظ جنسيتهم الجزائرية الى ان يبلغوا رشدهم كما كانت القوانين الجاري بها العمل ان ذاك لان لهم ابا مجند بالجزائر. هنا يظهر ان المغرب المتسامح لم يتنكر ابدا لاي جزائري حر برئ. كما احتضنهم ايام الاستعمار و هيا لهم الكرامة و قدم لهم المغاربة التضحية و الشهداء من ابنائهم. و ها هو الحركي بني كلبون يطرد الابرياء و يسد الحدود و يعرقل استرجاع ما تبقى من الاراضي المغربية و يتحالف مع اسبنيول و يضمر و يتحايل ليصعب المطالبة بما تبقى بالشمال المغربي - و خير دليل حدث جزيرة ليلى - هذا يظهر انه من حكم الجزائر ما هم الا من المخططات الامبريالية الصهيونية لاجل الفتنة و التفرقة ضد اي وحدة مغاربية. و ما يتفوه به ابناء الحركي الجزائري من تقدمية و قضايا عادلة و تقرير مصير الشعوب ما هو الا كذب و ضحك على الذقون. هو مكر و خذاع و انتهازية لاهدافهم الدنيئة التي تخصهم لوحدهم دون المصلحة العليا لشعوب المنطقة.

  2. وماذا ربح بومدين وازلامه من ذالك الفعل الشنيع الذي قام به ازاء اناس لم يفعلوا لا بايديهم ولا بارجلهم اناس مساكين كانوا يعيشون بين ظهراني اخوانهم الجزائريين لا شك انهم عانوا فقد جردوا ومنهم من عدب لا لشيئ سوى لانه يحتج جرجوا من متاعهم واقتيدوا كرها الى الحدود كما لو كانوا يهود ابان النازية واذكر ذالك من بعض من عاصرتهم ماذا ربح بومدين لقد مات وانقضى وكذالك مات عدد كثير من اخواننا المطرودين بمزاجية بومدين وتصرفاته الغير المسؤولة بعد ان عان منهم الكثير ولا شك ان اللعنة الى حد الساعة تنزل عليه كل يوم ووصمة عار على جبين كل من قام بهذا الفعل النكر

  3. سحت الليل

    أكثر من مليون موظف في الدولة غالبيتُهم نساء قرَّر النظام التَّخلي عنهم في دائرة احتقاره واستغلاله واستعباده للمرأة الجزائرية، المَشهود لها بمقاومتها الشَّرسة للاستعمار... فقد أَعلنتِ الدولة الجزائرية الدكتاتورية العسكرية في شخص وزير التشغيل والضمان الاجتماعي الجزائري محمد الغازي اعْتِزامَها التَّخلي عنهم مع حرمان المُحالين والمحالات على التقاعد من جميع مستحقاتهم. وتُسجِّل مختلف المحاكم الجزائرية سنويا حوالي 56000 حالة طلاق في السنة لتنضاف إلى 13 مليون عانس. أَليس هذا زلزال اجتماعي يَهُزّ الجزائر هزّاً منذ سنة 2011 وسط ذهول المختصين والباحثين والمفكرين وصَمْت النظام العقيم والفاشل ومحاولاته اليائسة لِلَفْت الانتباه بالحديث عن العُنف ضد المرأة دون الحديث عن احتقارها واستعبادها  ! فهل يا تُرى هناك عنف ضد المرأة أَقوى من إهمالها وحرمانها من بِناء أُسرة ومن حقها في الحياة ؟ المرأة الجزائرية أُولى ضحايا النظام الفاسد، وهي في نفس الوقت ضحية مجتمع تَسُوده عقلية متحجِّرة عقيمة. ما ذَنْب نساء في سِن الزواج حُرِمْنَ من الأُمومة ؟ ليس بسبب العُقم، بل نتيجة فتْح الباب على مِصْراعيْه من طرف النظام الفاشي، وحِمايته للبغاء وتوفيرِه العَرْض الرَّخيص المستمر على حافة الطُّرقات وفي الساحات العمومية وفي أوكار البغاء المحمية من طرف النظام دون أي اعتبار للوازِع الديني والأخلاقي. ماذا عن 8000 دار للدعارة مرخصة في العاصمة وحدها ؟ ... 2 مليون ونصف امرأة محكوم عليهن بالإقامة الجبرية في البيوت، كثير منهن فَقَدْن ملَكة البَصر بِسبب العيش في غُمولة ظلام ودهاليز البيوت مُرغمات أو محتجزات من طرف أزواجهن أو آبائهن... نساء الجزائر المَنْبُوذات والمُحتقَرات، نساء الجزائر المظلومات والمستعبَدات من طرف نظام دكتاتوي فاشي هن قنابلُ مَوْقوتةٌ، هو إرهاب مضاد لإرهاب دولة الخنازير والشياتين، ولن تتوفر القدرة للنظام الفاسد لتفكيكها وتَخليص نفسه من غضبها القادم. نظام دنيء انشغالاته المتعددة تحوم حول قضايا دول لها سياداتها يقوم بتبدير المال العام بعيدا عن مشاكل وهموم "دولة العوانس" التي تُعَشِّش في حِجْره ولن يَفلَت مِن غضبها عاجلا أم آجلا.

  4. عبدالكريم بوشيخي

    في الحقيقة هؤلاء المواطنون الذين طردوا من الجزائر في قر شتاء يوم عيد الاضحى المبارك سنة 1975 تعرضوا للظلم مرتين فالظلم الاول هو من نظام بومدين الذي سلبهم املاكهم و اموالهم التي كدوا و اجتهدوا فيها بعرق جبينهم و طردهم في شكل ماساة انسانية بعد ان عزل الاطفال و احتفظ بامهاتهم و العكس كذالك في بعض الحالات و الظلم الثاني هو من الدولة المغربية التي لم تقوم بتدويل قضيتهم في المحافل الدولية و المحاكم و ارغام النظام الجزائري على تعويضهم عن معاناتهم و ممتلكاتهم لقد كنت شاهدا على تلك الماساة و انا في سن 17 حيث تم افراغهم في الحدود من الشاحنات مثل الرمال و بعد ذالك قامت السلطات المغربية في انشاء مخيم لهم في ساحة معرض وجدة لاستيعابهم و التحق الباقون بافراد عائلاتهم في المدن الشرقية فبعد تلك الجريمة في حق الانسانية رفعت اكف الدعوات لله عز و جل كي ياخد حقوق هؤلاء المظلومين و بالفعل فبعد سنتين و نصف توفي بومدين و هو في ريعان شبابه بعد مرض غريب عجز الاطباء السوفيات عن تشخيصه ثم جاء زلزال الاصنام المدمر سنة 1980 و بعد ذالك الحرب الاهلية بعد الغاء الانتخابات سنة 1992 ثم مسلسل الاغتيالات من بوضياف و قاصدي مرباح و عبدالقادر حشاني الى غيرهم و الاكثر من هذا ان المئات من الملايير من الدولارات من اموال الشعب الجزائري تبخرت دون فائدة على حثالة البوليساريو فالله يمهل و لا يهمل فقد انتقم الله عز و جل من تلك الشردمة الا اننا ناسف للشعب الشقيق الذي عانى هو الاخر الامرين من سياسة نظامه.

  5. Lihoud, LKHAWANA, Deuxième française,AL GHADARA, votre histoire est pleine de GHADR le couteau dans le dos , votre spécialité La france vous a torturé comme des chiens voir pire , elle a violé vos femmes pendant 1siecle et demi elle vous a considéré comme de la sous merde et encore aujourd hui, vous et à votre tête le chien galeux boumediane vous vous mettez a genoux encore maintenant devant la france raciste, et vous devenez des hommes face a une population civile ,qui sans leur aide vous serez encore sous le joug de la france ALGHADR ALGHADR ALGHADR, votre spécialité depuis toujours mais nous on le sait depuis longtemps c est pour ça TRIHA tab3a TRIHA mais la prochaine incaa allah on va déloger les batards de la mouradia repére de vipere

  6. abouhossam

    ils sont ou les algériens pour nous dirent pourquoi leurs parents non rien fait pour empêcher ce la ?

  7. Maazouzi Marrakesh

    آنا شخصيا كنت في وجدة وعاينت المشهد المؤلم وتفاجئت الساكنة بعدد المغاربة المطرودين من الجزائر وهم في حالة هستيرية كلهم فرقوهم عن آهلهم وآزاجهم وآولادهم ونهبواكل ما لذيهم وآختصبوا فتياتهم وفي الجانب الجزائري كل من فرقوهم عن دويهم المغاربة عاشوا آزمات نفسية فمنهم من خرق الحدود للتحاق بآحبابهم إنها آزمة إنسانية لن تنسى ومن كان وراء ذلك الهواري بشممة وبوتفليقة الفرخ ولاكن الله سبحانه وتعالى عجل بمصير الهواري ناكر خير المغرب الذي لواه بعد فراره من الإعدام ومات موتة كلب لا آحديعرف كيف مات من بعد آشهر وآما بتفليقة ولد طيابت الحمام فهو يتعدب ويتمنىى الموت ولن تآتيه وكلهم مجرمين في حق الإنسانية. في تلك الآوان قام المرحوم الحسن2 بلوائهم في مخيمات وتوضيفهم في عدة مجالات وآنسجموا ومنهم من آوقفانه في الحدود يحاولون الرجوع إلى الجزائر وإستقبلنا جزائريون راغبون بالإتحاق بآهلهم في المغرب والآن ماذا ممكن القيام به والحال لا زال كما كان عليه من قبل، حكام العار مغلقين ولا زالوا يمارسون العداء والتفرقة والعدوان في حق شعبهم الذي آفقروهوآستحمروه وذلوه فكيف يستجيبون؟ ربما بعد إسقاط النظام الفاشل آولاد فرنسا الكلاب. إن الله يمهل ولا يهمل. والفرج قريب لإخواننا الجزائريون إن شاء الله وسيخزي كل الفاسدون في البلاد والعباد.

  8. سحت الليل

    بعد اختطاف من طرف النظام المستبد بالجزائر الآلاف من الرجال والنساء وإعدامهم سرا دون محاكمة، جاء الدور لاختطاف الأطفال بالعشرات كل شهر البعض يعثر عليه مقتولا وممزقا أشلاء، والبعض انتُزعت من جثته بعض أعضائه، والبعض معلق بغصن شجرة، والبعض في قاع بئر ، والبعض أصبح رمادا ، والبعض مُورس عليه الجنس بوحشية قبل قتله، والبعض اختفى ولم يُعثر عليه إلى الآن .. جرائم إبادة ما عَرَفَت مثلها بقعة من بقاع المعمور على طول التاريخ .. والنظام في الجزائر بأمنه ودركه منشغل بأشياء أخرى مثل اقتفاء آثار على بلحاج أو اقتناص الأبرياء والأحرار وتلفيق التهم إليهم وإلى عائلاتهم... وهو غير معني . بل إن بعض الجناة تم إيقافهم من طرف المواطنين متلبسين باختطاف طفل فيحضر الأمن ليرد على الناس أن المعني بالأمر مختل عقليا ويفرج عنه .. عجبا المختلون الكبار ينهبون أموال الشعب والمختلون الصغار يسفكون دماءه .. ومع انطلاق الموسم الدراسي، يُخيم هلع شديد على آباء وأمهات الأطفال بمجموع التراب الجزائري : لا وجود لطفل أو طفلة في الشارع غير مرفوق بأحد أولياء أمره .. ولا تَمُرُّ بمكان إلا والكتابات الحائطية منتشرة تَشتُم وتَلْعن عائشة رضي الله عنها كما تلعن صحابة رسول الله .. العائدون من سوريا والمتشيعون والإرهابيون وقتلة الأطفال معزَّزين بعصابات بوزبال تحت حماية ورعاية الجيش اللاشعبي، لا يزالون أحرارا يَصولون ويَجولون ويعيثون في الأرض الدمار .. هذا النظام الدكتاتوي القاهر يدفع 1100 جزائري للانتحار كل سنة إلى جانب 10000 محاولة انتحار يتم إفشالها بتدخل الناس. الضحايا طبعا ليسوا هم الفرنسيون أو الأمريكان بل هم الشباب الجزائري اليائس الذي يلجأ للموت تحت ضغط سلبية هذا النظام الفاسد المخجل وإغلاقه لكل المنافذ والآفاق. لذلك يبقى الانتحار واحد، وتبقى طرق تنفيذه متعددة، أكثرها تعبيرا عن سلبية النظام هو تحقيق الانتحار عبر الارتماء من فوق سطح ولاية أو إدارة عمومية مسؤولة أو الارتماء أمام سيارة مسؤول. هكذا أصبح الانتحار في الجزائر وسيلة من وسائل الاحتجاج وتعبيرا صادقا على الحالة المزرية التي تتخبط فيها البلاد.

  9. il y'a une justice divine et la balance céleste ne penche que vers l'équité ce qu'ont subit ces 300 milles Marocains comme traitements inhumains et arbitraire fera le malheur de 40 millions le polisario et le reste en sont la preuve le dossier est entre les mains du magistrat suprême seigneur et créateur de toutes choses il tranchera le jour venu et le verdict sera sans appel malheur à celui qui ignore ou fait fi de la colère du ciel

  10. مغربي حتى النخاع

    الكلب بوخروبة مهندس و منفذ هذه المأساة الإنسانية ... ضانا أنه بهذا الفعل الإجرامي أنه سيكسر شوكة المغاربة .... و لكن ضنه خاب ... فالمغاربة قاطبة من سبتة إلى للكويرة لا يعترفون بالحدود الموروثة عن الاستعمار .... الصحراء الشرقية مغربية و لا بد أن تعود إلى أحضان المغرب .... الحدود الحقة التاريخية للمملكة المغربية هي : من سبتة شمالا إلى نهر السينيغال جنوبا و من عين صالح سرقا إلى الصويرة غربا ... قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ...

  11. noureddine-oujda-

    والله الذي لا إلاه إلاهو مازلت أتذكرتلك الكارثة التي وقعت سنت 1975 مباشرة بعد تنظيم المسيرة الخضراء ،إعتقد بومدين غفر الله له إن سامحه هؤلاء المطرودين ،ومن الصعب أن يسامحوه لأنه شرد الأطفال وزج بهم بمخافر الشرطة ،ونزع منهم ممتلكاتهم ظلما وعدوانا .ولكن والحمد لله عوضهم الله خيرا ،ومن بينهم صديقي العزيز شلف سعيد الذي هو اليوم خبير في الحسابات ، هذا الصديق لحد الساعة يدعو على بومدين لأنه حرمه من عائلته الكبرى . الظلم ظلمات يوم القيامة ، ومع ذلك المرحوم الحسن الثاني لم يبادله بالمثل ،ففي وجدة يعيش بيننا عدد غير هين من الجزائريين ،منهم من أخذ الجنسية المغربية . هم إخوان لنا ويعيشون كباقي المغاربة ،وخاصة في حي بودير بوجدة ،الذي تعيش فيه أخت بوتفليقة .ويمكنكم أن تتأكدوا من ذلك ومستعد أن أقدم لكم العون .

  12. عبدالله

    بالدارجة : المغاربة دارو الخير فاليهود كلهم عقلو عليه ملي داروه فالدزايريين حتى واحد ما عقل عليه

  13. foxtrot

    اناعشت تلك المرحلة ما فعله ملعون ومجرم بوتفليكة ومقبور نجس غطص الله عضامه فى جهنم وبءس المصير هوا مافعله الصهاينة فى فلسطين اعناهم نحن وتونسيون على اسقلالا الجزاءر ومافيهم خير الغدر من شيامهم تم الغدر يا بوتفليق الله ازيد فى عمرك وزيد فى مرضك وانت يامقبور الله يابومدين الله احشرك مع فرعون وهمان وغدا امام الله ستقف مع 45 الف مغربى مادا تقول لربى انت وبوتفليق يا اعداء الله اسرقتوا ليهم امتعتهم نقودهم منازلهم خرجتوهم فى العيد لكبير وكانت ليلة ممطرة وبرد القارس لعنة الله عليكم ولكن ربى شديد العقاب صلط عليكم الزلزال حرب اهلية وبدرت800 مليار على بوزبال ومزال عاطى اعطى الله اصلط عليكم الكوارت اميم يارب العالمين

  14. الدكتور طبيب العطار

    إلى كل خرائري يعاني من مرض العقدة النفسية ______________________________________________________ https://youtu.be/VdTVOokslVY ______________________________________________________ تفرقع بالفقصة باش ترتاح - فرقعة الفقصة دوى يداوي

  15. المرابط الحريزي

    حكام الجزائر أشرار ولا واحد فيهم يغير على الشعب . القبايلي يعيش متأزم في محنة دائمة الطوارقي نفس الشيئ المزابي الله يحفظ مسكين عايش ما بين تهديد وتهديد والعربي على العموم نفس الشيئ بحالو بحال الشاوي وكل إنسان صالح بريئ يعيش مقهور محقور تحت حذاء هذا النظام الخرائري المجرم - الله يفرجها عليكم ويهنيكم من نظامكم الديكتاتوري . عانينا كثيرا نحن المغاربة مع نظامكم المجرم ولن نحن في أي واحد فيهم . لتبدأ مباراة كرة القدم برؤوس عناصر النظام الخرائري الارهابي - سنساند الشعب وسنقف وقفة رجل واحد ضد الارهابيين - الحرية والعدالة الحرية والعدالة الحرية والعدالة الحرية و العدالة الحرية والعدالة الحرية والعدالة للجميع . أتمنى أن تحصل ضحايا الطرد التعسفي والمحتجزين في المخيمات والشاويين وكل مواطن جزائري يعاني من الحقرة والظلم وكل قبايلي وكل تواركي وكل مزابي - الجميع يد في يد ضد نظام خرائري ارهابي ظالم لص ديكتاتوري لا يحب الخير للمواطنين . كل الشر في الاقليم جاء به النظام الخرائري ، كله . ماكينش مشكلة لم يخلقها النظام الخرائري أو ساهم في تعميقها . فعل كل شيئ من أجل البقاء في السلطة - لابد من تغيير النظام الخرائري بالهضرة أو بالدراع - لابد

  16. المرابط الحريزي

    هناك مثل مفيد يقول: أحسن إنتقام هو العدالة __________________________________________________ أتمنى أن يقع كل وزير خرائري كل مسؤول خرائري بين قبضة العدالة وأن يحاكم سواء محاكمة المجرم الحقير أو كما حاكم الشعب الليبي معمر القذافي - يوم الحساب قادم يا من يعتدي على أفراد الشعب المغربي

  17. samir

    depuis 1948 a 1962 la maroc a caeeulli 2 millions refugiers algerie"ns qui ont vecu comme des marocains meme les derigeant algerien le clan d'oujda etait au maroc depuis boumedienne boutafleka ben bella et autres ont vecu mais le mal algerien quand le traitre boumediennea souteni franco quand le traitre boumedeinnea caussé la guerre des sables en brulant des milliers des hecktar de blé quand il a eogorgé des soldats marocains ey auands ila chassé des enseignat des ouevriers et des autres en 1975 un algerien est traitre et le reste toujours vive la terre des hommes libres la kabylie libre

الجزائر تايمز فيسبوك