الطرائف 10 لقمة الإحراج لشعب موريتانيا الطيب

IMG_87461-1300x866

 

1- لا يخفى على أحد حالة ضعف الإمكانيات التي تعاني منها موريتانيا، وتظهر في ندرة الفنادق، وهو ما أدى بحكومة نواكشوط للجوء لرجال الأعمال، وإجبارهم على الاستغناء عن منازلهم لاستضافة الزعماء والملوك والرؤساء والضيوف العرب بها، ووفقًا للمعلومات الواردة من العاصمة الموريتانية، فإن رجال الأعمال غادروا العاصمة في إجازات إجبارية حتى انتهاء القمة العربية، وتركوا منازلهم تحت تصرف الحكومة.

 

2- خصَّصت موريتانيا للرئيس الفلسطيني، الذي اعتذر مؤخرًا عن المشاركة في القمة لوفاة شقيقه، مقر إقامة قريب من إقامة العاهل السعودي (وهو ما اعتبر مقصودًا خاصة مع موجة الزيارات المتبادلة بين “تل أبيب” والسعودية)، في حين ستستضيف الرئيس السوداني عمر البشير في منزل رجل الأعمال زين العابدين ولد محمد محمود.

 

3- رفض عدد من الضيوف العرب الإقامة في موريتانيا، وهو ما دفع بعض القادة العرب إلى تقديم طلب رسمي للإقامة في المغرب (نظرًا لقربها) لحين موعد بدء القمة، وذلك رغم رفض حكومة مراكش استضافة فعاليات القمة العربية لهذا العام.

 

4- تسبب الوفد اللبناني في أزمة كبيرة بـ”نواكشوط” بسبب إعلانه الإقامة بالمغرب، وقال وزير صحة لبنان المشارك ضمن وفد رئيس الوزراء سلام تمام، في تصريحات صحفية، إن “الوضع في موريتانيا مزرٍ ومناف لمواصفات الإقامة به خاصة مع انتشار الجرذان”، وهو التصريح الذي أغضب الطرف المستضيف حد الدعوة إلى رفض استقبال الوفد اللبناني، ومعايرته باسم حملة القمامة: “طلعت ريحتكم”.

 

5- طلبت “نواكشوط” من عدة دول عربية تقديم مساعدات لتسهيل مهمة استضافة القمة العربية، وهو ما استجابت له حكومة عمان، وقدَّمت 16 سيارة مصفحة، وقدمت قطر 20 سيارة، ونفحتها السعودية منحة لتطوير الطرق.

 

6- خصَّصت حكومة موريتانيا ألف جمل للمشاركة في عرض استقبال ضيوف القمة، حيث ينظم العرض خلال وصول القادة على طول الطريق بين مطار نواكشوط الدولي، ومدخل المدينة الشمالي، وهو ضمن المراسم الفلكلورية والاحتفالية الموريتانية، التي تتمثل في الاعتزاز بالجمال “أولى ثرواتها الاقتصادية”، وقيمة الألف جمل 180 مليون أوقية/نصف مليون دولار أمريكي.

 

7- قررت السلطات الأمنية إغلاق مطار نواكشوط الدولي “أم التونسي” أمام الزوار خلال أيام القمة، حتى يوم الأربعاء 27 يوليو الجاري، أي بعد انتهاء القمة بيوم، حيث تستمر الرحلات العادية في المطار بالتزامن مع القمة العربية واستقبال الوفود المشاركة فيها، ولكن يمنع وصول أي مواطنين من غير المسافرين إلى المطار.

 

8- أغلقت السلطات الموريتانية المحلات التجارية الكبيرة “المولات” بالعاصمة نواكشوط استعدادا للقمة، وهو ما سيستمر خلال فعالياتها، وأبلغت السلطات الإدارية في العاصمة أصحابها أن هذه الأسواق سيتم إغلاقها بالتزامن مع أيام احتضان العاصمة للقمة العربية، ومن بينها السوق المركزي المعروف بـ”مرصة كبتال” وسوق الهواتف المحمولة المعروف باسم “نقطة ساخنة” بالإضافة إلى سوق الخضار والمواد الغذائية المعروف باسم “مرصة المغرب”، وبدأت حملة لمصادرة “أسطوانات الغاز” المعروضة أمام المحلات في الأحياء الشعبية دون سابق إنذار أو تحذير للحد من العمليات الإرهابية، ما تسبب في حالة هياج وغضب شديدة.

 

9- وفقًا لبروتوكول جامعة الدول العربية، فإن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من المفترض أن يسلم رئاسة القمة نظرًا لتنظيم “القاهرة” الدورة الماضية إلا أنه لن يفعل؛ لأن تقارير صحفية مصرية تشير إلى عدم حضوره لأسباب أمنية، وينوب عنه شريف إسماعيل، رئيس الوزراء.

 

10- رغم هدم وإزالة بعض المنازل والأبنية المحيطة بمقر الإقامة المُعدّ للملك سلمان، ولي عهد السعودية، وهو قريب من الشرطة القضائية في العاصمة “نواكشوط”، حيث تدابير وتشديدات أمنية خاصة لاستضافته، إلا أنه سيكون الغائب الأبرز في الدورة الـ27 للقمة العربية، رغم أنه لا يبعد عن الاجتماع سوى ساعتين، حيث يقضي إجازته في مدينة “طنجة” المغربية، إلا أنه قرر عدم المشاركة قبل يوم من عقد اجتماع مجلس الجامعة لوزراء الخارجية، وسيوفد عادل الجبير، وزير خارجية السعودية، لتمثيل المملكة بدلًا منه. تفاعلت الطبيعة مع الخبر، فوفقًا لوكالة الأخبار الموريتانية المستقلة، أصبح المنزل المخصَّص لـ”سلمان” محاصرًا من برك المياه والمستنقعات الناتجة عن مياه الأمطار الغزيرة التي غطَّت أراضي العاصمة “نواكشوط” صباح أمس.

 

 

بن موسى للجزائر تايمز

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. السوسي

    لماذا كل هذا وموريتانيا غير قادرة تماما على تنظيم القمة العربية ماليا وتنظيميا ولوجستيكيا، حقا عجبا لدولة تصنف نفسها في مصاف الدول وهي عاجزة تماما، فلتستعطف الجزائر التي ورطتها وجعلتها أضحوكة في العالم العربي إرضاءا لعقدتها ونزواتها ، عجبا لدولة سمحت بإذلال نفسها إرضاءا لمريض طريح الفراش، لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  2. عبدالكريم بوشيخي

    لو كانت العلاقات المغربية الموريتانية عادية و متطورة كما كانت في عهد بعض الرؤساء الوطنيين السابقين لكانت هذه القمة العربية المقامة حاليا في نواكشوط من انجح القمم العربية لان المغرب له باع طويل و كان بدون شك سيضع خبرته التي لا تضاهيها خبرة في مجال تنظيم المؤتمرات العالمية من ايواء الوفود المشاركة في اقامات راقية تتوفر فيها الشروط المطلوبة لراحة الضيوف مع امنهم و تقديم لهم اشهى الاطباق التي يتفنن فيها الممولون المغاربة المشهورون عالميا لمناسبات كهذه فاعتقد ان الرئيس ولد عبدالعزيز كان متسرعا و ساذجا حينما ارغمه النظام الجزائري على قبول استضافة القمة العربية نكاية في المغرب الذي طالب بتاجيلها حتى تتهيا الظروف لانجاحها من هنا نفهم سبب فشل هذه القمة قبل انعقادها التي دامت يوما واحدا و كذالك من حيث استقطاب القادة العرب لان النجاح دائما يكون رهين بحضورهم و اعتقد ان السيد ولد عبدالعزيز غير مؤهل لرئاسة الدولة و خذل الشعب الموريتاني الشقيق.

  3. Amar Dz

    شخصيا لا أرى فرقا كبيرا بين موريطانيا و المغرب اللهم في الفنادق و المهرجانات التي هي أصلا بنيت للسياح في المغرب و ما تبعها من فسق و فساد ، فالشعب بكلت البلدين يغرق في الفقر و الأميه ، فالمغرب يتذيل دول العالم في التنميه البشريه برتبته 131 و موريتانيا 161. فما الفرق ؟؟؟ او اتريدون من موريتانيا أن تزرع الحشيش مثلكم و تبيع نساءها للسياح مثل ما تفعلون انتم . اوقفوا دعاياتكم ضد دوله عربيه ذات سياده .انشرمن فضلك أنا جزائري.

  4. عابر

    ماذا لو اقيمت هذه القمة بالداخلة بالصحراء التي ترعب الجزائر. ترعب الجزائر ليس بسبب ما تدعيه تقرير مصير الشعب الصحراوي، لكن ان يصبح الساحل الصحراوي الغربي جوهرة عالمية بابداع مغربي قد ينعكس الى غضب جميع الصحراويين جنوب الجزائر  ( و خاصة الازاويد و الطوارق  ) و الموريتانيين الذين يستهزؤون  ( مبني للمجهول  ) عليهم عندما يغفلونهم و ارضهم مهملة خلاء. حاربت الجزائر منتدى "كرانس مونتانا": التي استطاعت الداخلة انجاحه ليدخل في قلب الرهانات العالمية، فكيف لو اقيم مؤتمر عربي او افريقي في الصحراء الغربية مع العلم انها تحضى بمنجزات استقبال عالمي تشرف الصحراء و المغرب و تحشم  ( مبني للمجهول  ) الموريتانيين و تغضب و تروع ابناء الحركي الجزائري.

  5. انا

    موريتانيا الشقيقة تدفع الان ثمن انصياعها لاوامر جنرالات قصر المرادية الذين ورطوها ايما توريط وجعلوها اضحوكة بين الدول العربية .

  6. متتبع مغربي

    ام الحمام مرة قالت لهم لا تخرجوا فضحكوا من قولها ولم يبلوا بالخطر ولما غادروا عشهم فاجاهم ثعلب فاكل الحمائم هذا جزاء كل من يرتمي في احضان لقطاء فرنسيس وكبرانات الحركي وعصابة بوتخريقة لقد دخلت الجزرة في سواة موريتانيا ولقطاء المرادية يتفرجون من بعيد والان بماذا نفعهم بوتخريقة المومياء وعصابته الارهابية لقد وضعكم الانقلابي الذي نصب نفسه رئيسا عليكم في نواكشوط وضعكم في موقف حرج لن ينساه التاريخ الاسود وانتم شعب شريف ومصيركم مع المغرب وعلى الاقل المغرب لن يخونكم ولن يتسبب في ايذائكم ولكن تهور الانقلابي وارتمائه في احضان اللقطاء ودعمه للصوص ومتسولي البول خاريو لن يغير من الوضع في شيء والمغرب سوف لن يتسامح وما حدث في مهزلة البورديل العربي في نواكشوط ماهو الا لكمة اولى من المغرب والبقية سوف تكون مؤلمة وقاسية والسبب هو الانقلابي الذي نسي خيرات المغرب عليه ونعتدر من الاخوة الموريتانيين فليتحملوا القادم فهو اسوا والا فلينتفضوا ضد الانقلابي وفي هذا راحة للجميع لان المغرب عازم على تنحيته من كرسي مزيف والايام بيننا

  7. عمار الوجدي

    على المغرب الفاشل في تنضيم حتى دورة تكوينية لبعض المزطولين ان يسكت من النباح على الاقل مورتانيا استقبلت القمة وماهي مبررات المغرب في الاعتذار دائما يعتذر ويتحجج بنفس الفكرة مثل المرئة الحائض او انه اخذ امر من عند اسياده واولياء نعمته الخليجيين باللاعتذار

  8. Sarhane

    بالله عليك أنت و كل الشعب الجزائري ترفلون في الرفاهية و تتمتعون ببحبوحة العيش الرغيد، فالبطاطا منعدمة و شكارة الحليب أصبحتم لا ترونها إلا في الحلم، و البطالة مصير كل الشباب الذي هو أصلا مشبع بالكسل الذي علموه إياه من خلال الاستفادة من ريع البترول الذي تدنى سعره اليوم و عرى السياسة الحركية في استحمار الشعب الجزائري المسكين، هذا الشعب الذي يستحق كل الخير  (طبعا لا أتكلم عن الشياتين من أمثالك و أنتم قلة لأن شرفاء الجزائريين واعون بما هم فيه و يستحيون عند قراءتهم لما تهرطقون به ). بكل افتخار أقولها لك و رغم بترولكم أنتم و الشعب الموريتاني المسكين بعيدون عن ما نحن فيه في المغرب. رغم أننا لازلما نناضل و نجاهد من اجل الأحسن. أنت تعرف هذا جيدا لكن الذين أجروك هنا سيقطعون عضلتة لسانك إن أنت قلت غير ما تقول، فات الأوان على أمثالك من الشياتين الأنذال المتملقين لا لشيء سوى لكسب لقمة من الخبز الحافي ااا أن تسبونا نحن المغاربة هذا ليس بغريب عنا و لا ننتظر منكم غير هذا، ما يؤسفني هو أن تسخروا لطعن إهلكم و ذويكم من الشرفاء الجزائريين في الظهر بتجسسكم عليهم و إحصاء أنفاسهم ااا جبناء، ضعفاء، أنذال، جواسيس أنتم، نعلة الله عليكم إلى يوم الدين.

  9. amazigh ilelli

    حاول ان تقارن بين المغرب و الجزائر في كل مجال و بدون تحيز: الاقتصاد المجال الفلاحي المجال الصناعي المنشاءات الرياضية الطرق المطارات الموانىء .... و من هنا ستعرف بالطبع المرتبة التي يحتلها المغرب و مرتبة الجزائر

  10. نورا

    الفسق والفساد انتم اهله بامتياز فيكفي استقبال بطلات الافلام البورنوغرافية ومهرجانات الراي التافهة المعروفة بالكلام الساقط الرديء اما نساءكم فالمشهور عنهم انهن في حضن الشناوة ولكحالش والفرنسيين والدعارة بمباركة الحكومة....القمة فشلت في التنظيم وفي كل شيء لان المغرب العظيم لم يحضرها ..مغرب التقدم والازدهار والبناء والتعمير ..المغرب الذي يقف لكم شوكة في الحلق يا بني خرخر شكرا للنشر

  11. هرمومو

    والله لاخرجناكم من المظمة الافريقيا وارجعنا الجزائر الى حجمها والايام بيننا.

  12. مروان

    ... أتنعتنا بما أنتم فيه غارقون.... أبدأ بالفقر و الجوع و الذل و الهوان فهم للجزائر عنوان...... تتحدث عن الفنادق.... و لديكم فنادق مرتع للشواد و حكومتكم تستخدم القوادة لجلب الصينيين الذين شبعوا من اللحم الجزائري.... أم أحدتك عن شبكات الدعارة للحم الجزائري داخل و خارج الجزائر.... أم أحدتك عن جون باروش و أمثاله أم الزاهية و ممثلات البورنو أم العاهرات في شوارع فرنسا.... أو أحدتك عن عاهراتكم في القاهرة أم دبي أو وجدة و السعيدية و مراكش....

  13. nizar

    depuis 56 ans d'independence la amuritananie n'a rien vous devez aller faire un voyage la bas c un pays qui dort tout le temps seul les manifesttaions de l'independence du mouvement ne touche pas a ma nationalité qui fait la majorité du pays des noirs humiliés et encore esclaves la mauritanie c une creation française comme le cas d'algerie ces deux pays vont disparaitre de la carte mondiale vous aurez tout le temps de voir cette verité amere

  14. Abdallahi

    Ont ils pu se débarrasser des moustiques????

  15. Kikiwi

    الجزائر إخواننا وسترجع المياه الي مجاريها قريبا كفوا علي التقادف المغرب و الجزائر في طريق الانفراج الخاسر الاكبر هي موريتانيا دخلت حربا كانت عن آني عنها وسوف يجعل منها حلبة للتجارب

  16. محمد

    لا أرى العيب في عدم قدرة موريتانيا على تنظيم المؤتمر ولاكن فيى ترفع القادة عن القدوم مهما كانت الظروف وكان على جميع الدول العربية أن تساعد موريتانيا في إنجاح القمة . لم تفشل موريتانيا لكن الدول العربية فشلت . لم يكن هناك داعي لعقد هذه القمة ولا داعي لوجود جامعة دول عربية أصلا..

  17. اين هي حكومة الجزائرية لتقدم الدعم اللوجستيكي لبلدتدعي انه صديق حتى تغيظ المغرب .لاشئ مجرد كلام فارغ 'المغرب افشل القمة العربية'.

الجزائر تايمز فيسبوك