التلفزيون السويدي يعلن تخلي السويد عن الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية

IMG_87461-1300x866

اعلن التلفزيون السويدي العام الخميس ان الحكومة السويدية التي كانت تدرس امكانية الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية، تخلت عن هذه الفكرة.

 

وجاء في موقع التلفزيون على الانترنت “ان السويد لن تعترف بالصحراء الغربية بحسب معلومات القناة، ومن المقرر ان تعلن وزيرة الخارجية مارغو فالستروم قريبا هذا القرار”.

 

وكانت هذه المسالة موضع دراسة الدبلوماسية السويدية منذ اشهر ما اثار قلق المغرب الذي يسيطر على هذه المستعمرة الاسبانية السابقة.

 

واضافت القناة التي لم تكشف مصادرها، ان وزيرة الخارجية السويدية ستشير الى المعايير الجيوسياسية والقانونية التي تحكم اعتراف السويد بالدول.

 

وقالت القناة انه هناك ايضا اعتبارات اخرى مثل كون “المغرب بلد مؤثر في العالم العربي” والرغبة في “استئناف العلاقات الاقتصادية والمبادلات التجارية” بين البلدين.

 

وكان اليسار الحاكم نجح حين كان في المعارضة في كانون الاول/ديسمبر 2012 في فرض التصويت على مذكرة تطلب الاعترف بالصحراء الغربية بدعم من اصوات اليمين المتطرف.

 

لكن منذ تولي الحكومة (الاشتراكيون الديمقراطيون والخضر) مهامها في تشرين الاول/اكتوبر 2014 بدت مترددة في جعل السويد اول بلد اوروبي يعترف ب “الجمهورية الصحراوية”.

 

وكان من اثر ذلك توتر في العلاقات بين المغرب والسويد وتعطيل فتح اول متجر لعلامة “ايكيا” السويدية في المغرب كان مقررا في الدار البيضاء في ايلول/سبتمبر 2015.

 

ويعرض المغرب حكما ذاتيا واسعا في الصحراء الغربية مع البقاء تحت سيادته في حين تطالب منظمة البوليساريو مدعومة من الجزائر، بتنظيم استفتاء حول تقرير المصير. في الاثناء تبقى جهود الوساطة التي تتولاها الامم المتحدة بين الطرفين في طريق مسدود.

 

 

 

بن موسى للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. Amazirgh

    المغرب لم يسيطر على الصحراء الغربية المغربيية ، و انما طرد منها الاحتلال الصليبي و اعادها الى كنف وطنها الام الذي هو المغرب الاقصى الشامخ ، و باذن الله تعالى سيتحرر المغرب الاوسط  (الجزاءر ) من الاحتلال الحركي النتن كما تحررت ليبيا  ( المغرب الادنى ) من القردافي و نجاسته و انذاك تقوم دولة المغرب الكبير من المحيط الى ارض الكنانة و من التوسط الى ادغال افريقيا ، انشاء الله تعالى .

  2. المرابط الحريزي

    في عالم الديكتاتوريين والأنظمة الفاسدة ، الرشوة non-remboursable ______ مشات الملايير من البيطرودينارات ولم ينتجو شيئا إيجابيا للشعوب الجزائرية المستعمرة كما قلت مرارا وتكرارا - هل تستفيد القبايل من هذا التعنتر الخرائري ؟ والصادق حزاق والغلام بوعلام والطاكسي يتسنى والسواك والعكر ويطرطقو المسكة ولا واحد فيهم يساوي دينار خرائري . نظام رخيص والشياتين رخاص

  3. El Younsi Mohamed

    وكانت هذه المسالة موضع دراسة الدبلوماسية السويدية منذ اشهر ما اثار قلق المغرب الذي يسيطر على هذه المستعمرة الاسبانية السابقة. En ce qui concerne ce paragraphe, je dois vous dire, que c’est complètement faut cher monsieur  ! Soit vous ignorez complétement l’histoire, soit vous vous cachez derrière l’hypocrisie ! Mais vous pouvez dire ce que vous désirez, ça ne nous regarde pas, car la vérité est tout à fait diffèrent  ! Just pour votre connaissance, le royaume du Maroc n’a qu’a récupéré son territoire du colonialiste espagnole  ! L’Espagne coloniale avait pris par force militaire le nord et le sud du royaume depuis l’invasion coloniale en 1884 ! En plus, ce territoire n’était pas la seule « ce que vous appelez à tort une colonie espagnole »  ! D’abord, pourriez-vous me définir « colonie » ? Tout le Maroc a été colonisé par la puissance coloniale européenne du nord au sud  ! Ne soyez pas un imbécile pour suivre la rancune algérienne  ! L’accord conclu entre la France coloniale et son homologue espagnol pour partager entre eux notre territoire du sud ne reflète aucune légitimité sur ce que vous appelez « colonie espagnole »  ! C’était un acte criminel contre un peuple et son territoire qui est illégale, car la puissance coloniale européenne n’a jamais amenée même pas un grain de sable avec elle, d’accord  ! En tout cas, sans rentrer dans les détails je dois te rassurer que le Maroc est capable de se défendre  ! Monsieur, ce territoire n’est pas un terra nullus, il y a de la population de partout dans les villes et village ! Cette population n’est pas comme vous imaginez d’une manière complétement naïve  ! Cette population demeure prête à casser la gueule à tous ceux qui osent les provoquer  ! La question n’est pas le Maroc en tant que gouvernent, au contraire il s’agit de tout un peuple, un qui a produit des braves comme Cheikh Maa El ainine, Abdel Krim El Khattabi, Zergtoni et la liste continue, réfléchissez  ! LES BLAS BLAS BLAS BLAS NE RECOLTENT QUE DU BLA BLA BLA BLA  !

  4. الورزازي

    للمشككين امثال المدعو استوكهولم صاحب التعليق رقم 21 على موقع هسبريس......................................................................................................... عليكم بموقع التليفزيون السويدي svt.se و المقال تحت عنوان:...................... Källor: Sverige kommer inte erkänna Västsahara .......................................... معناه:.............................................................................................................. مصادر: السويد لن تعترف بالصحراء الغربية...................................................... تحركاتكم لضرب مصالح المغرب تشتم منها الرائحة النتنة للنفط الجزائري لذا ادعوالله صباح مساء ان:.................................................................................. ان اللهم انزل سعر برميل النفط الى مادون 20 دولارا و جفف اللهم منابع نفط عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر  ( ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ﴾ .............................. ياااا رب............................................................................................................. و اكثر في الدعاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: أن الله يحب العبد الملحاح، أن الله يحب العبد الملحاح. اي الذي يكثر الدعاء

  5. الورزازي

    ستفرغ خزائنهم سريعا ان شاء الله و كل تدني لسعر برميل النفط بدولار واحد يفقد العصابة الحاكمة في الجزائر 850 مليون دولار في السنة.............. كلما انهارت اسعار النفط كلما قلت شيكات شراء الذمم و المواقف و رشوة المنظمات المختصة في تجارة "حقوق الانسان" اغلبها فيترينات لمكاتب محاماة و في نفس الوقت لوبيات تبيع خدماتها بملايين الدولارات راه كتروا علينا الدعاوي partout و دعاونا حتى الزيمبابوي  ! ! . و نحن لنا دعوى واحدة ولها عنوان واحد و مقصد واحد و هو الله تعالى. لذلك ندع الله صباح مساء ان:......................................................................................... ان اللهم انزل سعر برميل النفط الى مادون 20 دولارا و جفف اللهم منابع نفط عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر  ( ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ﴾ .............................. ياااا رب............................................................................................................. و اكثر في الدعاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: أن الله يحب العبد الملحاح، أن الله يحب العبد الملحاح. اي الذي يكثر الدعاء.

  6. أحمد ب

    الشاهد هو التاريخ والحجة. وما ضاع حق من ورائه طالب. المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها تتمتع بكل ما يلزم من أدوات إقتصادية وديمقراطية للسير قدما في ازدهار كل الأقاليم العزيزة. التسيير ديمقراطيا بيد الممثلين الشرعيين للساكنة. لهم طموحاتهم وبرامجهم يقومون بإنجازها بروح وطنية. والنصيحة للمغرر بهم، أن يكسروا جدار العزلة والضغط ، ويعبروا عن الرغبة في العودة إلى وطنهم الأم . إن الوطن غفور رحيم.

  7. الورزازي

    الى كاتب التعليق  (رقم 27 )على مقال هسبريس المعنون ب:........................ تليفزيون السويد: استوكهولم مع "مغربية الصحراء"....................................... و نظرا لكون عنوان المقال اعلاه لم يبق على الصفحة الاولى للموقع واصبح من الارشيف ارتايت ان انشر ردي  (على على ماجاء في تعليقك على ما كتبت بالخانة رقم 24 ) بالجيريا تايمز عسى ان تصادفه خلال هذالاسبوع...................................................................................................... سميت نفسك النور و انت الظلام بعينيه . و لاترى شيئا لان الحقد اعمى بصيرتك ............................................................................................................ وما تسميه ارض "شعب صحراوي" و" تقرير مصير" هو حق تريد به باطل .الصحراء المغربية هي ارض تاريخية للدولة المغرب منذ العهد المرابطي . عدد سكان الصحراء حسب اخر احصاء قامت به السلطات الاستعمارية الاسبانية سنة 1974 كان 70الف نسمة  (اقل من عدد حي باب الواد بالعاصمة الجزائرية ) اراد المقبور بومدين ان يكون منها "دولة" تقتطع من اراضينا التاريخية........................................................................................................... هؤلاء المسلمين الذي ترثي لحالهم هم نفس المسلمين المحتجزين كرهائن في المعتقلات التي اقامتها عصابات الاشرار الحاكمة في الجزائر بمخيمات الحمادة . هذه العصابات نفسها التي تذرف دموع التماسيح على 40 الفا من المعتقلين المغاربة بتندوف هي التي قتلت 250 الف جزائري و جزائرية ختاما : كل واحد يجازيه الله سبحانه ولن نمل من الدعاء له ........................... ان اللهم انزل سعر برميل النفط الى مادون 20 دولارا و جفف اللهم منابع نفط عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر  ( ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ﴾ يااا رب.

  8. simo

    المغرب أرض سلام 12 القرن في حياة المملكة المغربية والصحراء مغربية أبا عن جدا ووالتارريخ مكيتشرآء بفلوس ياعصابة لجزائررررررررررررر

  9. محمد عبدالعزيز

    إن الجمهورية الصحراوية في داخل الامبراطوغية الزجائرية تستحق ان يعترف باعملها كل دولة بشوق وشغف كبير. عندما لم تعترف بنا السويد بقى فيها الحال وطاحت علينا الكارطونة ززززززززززززززززدتش. فقام بوتفليقة وشد في السدة. جاء وجهه على الزليج وزلق فترعف له الانف وسالت الخنونة. سوف نسحب اعترافنا بانفسنا اتجاجا على السويد واذا لم تسحب عدم اعترافها سنسحب اعترافنا بها القرن القادم في ال27 اكتوبر من سنة 2162 تمجيدا للدولة الزجاءرية. بقى فينا الحال, وما يبقاش فينا الحال؟

  10. بومسمار

    طاحْ ليك السروال يا بوعلام، وبانْتْ المكانة  ( السَّاعة ) خاسْرَة ومَشْرومة.. طيَّبوها ليكْ المغاربة.. لن تَخرج من هذا الموقع إلا وأصابك الجنون.. المَكْسي بدْيال الناس عَرْيان كم سيكفيك من النهيق.

  11. Curtain of shame

    FINALY SWEDEN REALISES THAT ALGERIA WAS PLOTTING AGAINST THE TERRIT ORIAL INTEGRITY OF M OROCCOTO TO BRIDGE A WAY TO THE ATLANTIC OCEAN  AND THUS IT  D POLISARIO ... THE CURTAIN IS LIFTED UP

  12. مصطفى فقار

    و كما قلنا لكم و كما سنقول لكم الصحراء مغربية و ستبقى مغربية الى ان يرت الله الارض و ما عليها و ليكن فى علمكم ان من يحكمون العالم من وراء الساتر هم مغاربة نعم هم مغاربة مند اكتر من الفين سنة ضاعت ملايير الجزائر فى الفراغ ضاعت اموال النفط و الغاز فى سبيل البول زاريو العصابة المرتزقة التى اكلت كل دراهم الدزائر و مازال مازال و لاكن مبقى دراهم الجزائر قريبة جدا من الافلاح و امريكا تستعد للدخول الى الجزائر من الحدود الليبية اقرؤو الاخبار امريكا ستغزو الجزائر و هكدا فرنسا توجد قواعدها العسكرية فى ليبيا و دولة مالى و امريكا ستدخل الجزائر لتبنى قواعد عسكرية امريكية فى الجزائر ضاعت الجزائر اموالها شعبها ضاعت الجزائر فى سبيل تقرير مصير عصابه هاربة من المملكة الشريفة العصابة هى عصابة البول زاريو و هده نهاية جينيرلات الخرائر و دميتهم البوليخاريو

  13. مصطفى فقار الفداء

    و رجعت المياه الى مجاريها و الصحراء مغربية و ستبقى مغربية الى يوم الدين و تندوف مغربية و الصحراء الشرقية مغربية و خسرت الجزائر الملايين من الدولارات لشراء المرتشين اليساريين فى العالم باسره و كدالك يساريين السويد و خسرت الجزائر مند اربعين سنة تلات مائة و ستون مليار دولار على السراب سراب الصحراء و كدبة البول زاريو لاشغال و الهاء الشعب الجزائرى عن مشاكله الحقيقية كم اتن عظيم يا وطنى المملكة المغربية الشريفة حاميها ابناءها البررة الادكياء بعون الله و بركته

  14. بنحريزى مهدى

    ضاعت اموال الجزائر و انتهى مشكل الصحراء الغربية المغربية و التى تسعى حكومات الجزائر مند سنة 1975 و المتتالية و جينيرلاتها لالهاء الشعب الجزائرى و اشغاله بمشكل الصحراءالغربية المغربية التى لا ناقة له و لا جمل للشعب الجزائرى فى عصابة هاربة من المملكة المغربية لاغراض جيوستراتجية فاشلة خاسرة على طول الخط للجنرلاات العصابة تسمى البول زاريو صالحة للسرقة كل اموال الشعب الجزائرى من طرف الجنرلات و للتحريف انظار الشعب الجزئرى على المشاكل التى اغرقت الجزائر الشعب الجزائرى دوخوه بالصحراء الغربية المغربية فانسوه مشاكله الخطيرة التى تظهر هده الايام ** راحت الصحرا و راحت دراهم الدزائر ** و كانت الجزائر فى الاحلام و الخيال القوة الجهوية الضعيفة جدا فى شمال افريقيا و لا هى حققت احلامها المرضية و لا هى قوة اقتصادية و لا عسكرية و لا حول و لا قوة الا بالله العلى العظيم و الجزائر راحت فيها اخر مسمار فى نعش الجزائر ستدقه امريكا قريبا و ستقسم الجزائر الى اربع دول و هم دولة القبائل و دولة الطوارق و دولة الشاوية و دولة المزاب و الايام بيننا و للتدكير هناك اقاليم الصحراء الشرقية المغربية و التى سرقتها فرنسا من المملكة المغربية الشريفة و ضمتها الجزائر اليها ضلما و عدوانا و اقاليمنا فى صحراءنا الشرقية هى. بشار.....تندوف....بنىاونيف....توات....تيديكيلت....العين الصفرا....دومنيع....لقنادسة....لمعمور....ساورة....لعبادلة....جبوجةالنص....واديناموس.... هده الاقاليم العزيزة علينا و التى سكانها لازالوا يحافضون على وتائق تتبت مغربية اراضيهم فى صحراءنا الشرقية . و دمتم فى رعاية الله و حفظه

  15. شاهد على العصر

    خير الكلام ما قل ودل : إلى عصابةعلي بابا والأربعين حرامي : ( دراهم اللبن داهم زعطوط  ) اللهم انزل عليهم سخطك وشتت شملهم كما شتتوا ثروات الشعب الجزائري المغلوب على أمره،ونكل بهم واجعلهم عبرة لمن يعتبر في هذا اليوم الذي هو يوم الجمعة الذي لا ترد فيه دعوات المضلوم.

  16. العيون

    أصدقائي هناك خطة جهنمية يفكرون فيها عسكر الجزائر ما يسمى رجال التحرير هي في الحقيقة ضد الشعب الجزائري المهم الخطة نقل سكان المحتجزون بتندوف إلى المناطق العازلةاي بأعيادهم عن الحدود الجزائرية أي طريقة الأبعاد بالتي احسن. ! والباقي من فكر كم الفاهم يفهم

  17. toro

    Le Maroc a mis le bulldozer en branle et déblayé le terrain quelques coups de pelles ont suffit pour pulveriser les chkaras bourrees de millions de petro-dollars qui puaient le mazout et qui encombraient le passage

  18. Sarhane

    وحتى المغرب بادن الله سيدعم القبائل والشعب الجزائري الحر في استعماركم الغاشم  ! ! ! ! ! ! ونحن ندعم استقلال الشعب من الاحتلال العسكري الغاشم ولاد فرانسا. المسؤولون الجزائريون الحاقدون على وحدة المغرب سيخسرون كل دينار جنوه من اقتصاد الريع على إعاقة تقدمنا إلى الأمام. وسيدمرون بلادهم بأيديهم عند الإنتقال المرتقب للسلطة. فتناحرهم واختلافهم والقبضة الحديدية للعسكر ستجعل الكل يريد الحكم لجماعته وعشيرته إن قلوبهم شتى وعيشهم داخل قوقعة الستينات والحرب الباردة لا تزيدهم إلا غطرسة. موتوا بغيضكم فهل تعبىء السحاب بنبح الكلاب. والقافلة تسير والكلاب تنبح. هل انت احسن من القدافي حين اسس البوزبال فاصبح في مزبلة الثاريخ ولم يذكره احد حثى عصابة المراكشي تنكرت له ولم تذكر فضله عليها. سترى الجزائر ماذا ستفعل لها العصابة حين تغرق سفينة الحركي; ولمذا لا تدعمون شعبكم بالبطاطس  ! ! ! !كل ما يتحرك الملك محمد السادس الى اتجاه ما جارتنا تهب عليها رياح عاصفية وحارة احيانا وهذه الحراة تخرج الافاعي من مخابئها لتلقي بسمومها على المغرب لكن بفظل ملكنا ووحدت شعبنا بإذن الله لا يضرنا في شئ; الصحراء مغربية وستظل مغربية رغم أنف الحاقدين أعداء وحدتنا الترابية. موتوا بغيظكم.كل المغاربة من طنجة إلى الكويرة يقولون وبصوت واحد :الله الوطن الملك; عندما نسمع تصريحات من مسؤول جزايري نعرف تماما ان المغرب في طريقه الى توجيه صفعة الى الجزاير غير ان هذه المرة الصفعة تلقتها الجزاير من الكونغرس الامريكي الذي اوصى بضرورة ايجاد تسوية لملف الصحراء مبني على الحكم الذاتي في ضل السيادة المغربية..... نحن أيضا مستعدين للتضحية بأرواحنا في سبيل الوحدة الوطنية تحت القيادة الرشيدة لملكنا الهمام. شفو الحكومة الجزائر صحراء مغربية وستبق مغربية حتي يرت الله الارض ومن عليها راكم كضيعو وقتكم وأموال شعبكم مقهور على أمره مغرب في صحرإه وصحرإه في مغربها وعاش الملك; على المغرب دعم القبائل والمزابيين والطوارق ومنحهم منابر إعلامية للتعبير عن مطالبها ولتعبءة شعوبها من أجل التحرر والاستقلال; حلم اولد خليفة مع راسك المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها حتى يرت الله الارض ومن عليها.الله الوطن الملك. بغيت نعرف هاد حكام الجزاير في كانو مخبين هاد الحقد والكره كله للمغرب ديرو الخير في شعبكم بعدا; السياسة الجزائرية ثابتة وجامدة من العار بلد المليون شهيد يحكمه رئيس معاق. خلو الشعب الجزائري الشقيق يقرر مصيرو. اللعبة انكشفت والناس فاقت وملت من تصدير الأزمات الداخلية. واللهم كثر حسادنا; تبنى الكونغرس الامريكي، للمرة الاولى، من خلال لجنة الشؤون الخارجية، توصية واضحة ودقيقة تطالب الادارة الامريكية تنفيذ نقطتين مهمتين لهما دلالت عميقة بالنسبة للوحدة الترابية للمغرب. أول هاتين النقطتين، هو استعمال الاعانات الامريكية المقدمة للمغرب بدون قيد أو شرط لصالح الساكنة بكامل التراب الوطني بما في ذلك الاقليم الجنوبية للمملكة. وثاني النقطتين، هو تشجيع ودعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية. ويتأكد مرة أخرى، من خلال هذا القرار، أن القضية الوطنية الاولى تحظى باهتمام المسؤولين الامريكيين وصناع الرأي بهذا البلد الصديق، وهي إشارة إلى أعداء الوحدة الوطنية بعدالة قضية المغرب. ويرى الملاحظون أن الولايات المتحدة الامريكية لا تريد أن تضيف أزمة أخرى إلى ما تعيشه المنطقة، التي تعرف عدم استقرار يهدد الأمن، وذلك من خلال السماح بتكوين دويلة يتحكم فيها مرتزقة يتاجرون بالسلاح والبشر والمخدرات ولهم علاقات وطيدة مع الجماعات المتطرفة في الصحراء والساحل. المغرب في صحرائه و تونس في صحرائها و ليبيا في صحرائها و موريتانيا في صحرائها والخرائر في صحرائها يعني الكل اخذ نصبه في الصحراء وبمعني اخر المغرب العربي سابقا و المغرب الكبير حاليا فيه خمس دول المغرب وتونس الشقيقة و ليبيا الشقيقة و موريتنانيا الشقيقة والجزائر العدوة. السؤال اين هي دولة الصحراوين هنا تدخل الجزائر لتقول صحراء المغرب. نهدر معاكم بدراجة بغيتو سلم حنا معاكم في السلم بغيتو حرب والله حتى نخلو دار بوكم لا انتم ولا بوزبال لي معاكم. عوض ما تتكلم عن البوليزاريو يجب عليكم ان تعطوا للاخوة في القبائل حقوقهم ولكن ثورتهم ضدكم قريبة وما ضاع حق وراءه طالب وفقهم الله; يبدوا أن خيار الحكم الذاتي لن يعمر طويلا، امامكم فرصة يا صحراويين لاختيار العودة الى الوطن، والعيش معنا في السراء والضراء، ففي اي لحظة يمكن سحب خيار الحكم الذاتي، وستجدون انفسكم في مهب الريح، لا وطن ولا كرامة، وستجدون 40 مليون مغربي في مواجهتكم، وقادم الايام سترون ما لم تسمعو به من قبل، على جميع المغاربة أولا واحرار العالم ثانيا أن يعرفوا وبكل بساطة أن تشبت وتعصب حكام الجزائر لفائدة المرتزقة يهدف بالأساس وبكل أنانية إلى العمل فقط على شغل المغرب لتاجيله على المطالبة باراضيه المنهوبة منه لفاءدة الجارة العاقة. ولكن هيهات هيهات. انه يمهد طريقه لحصول على تزكية الجنيرالات، لعهدة اولية لخلافة بوتفليقة. كل من يريد بلوغ اهدافه بالجزائر فما عليه الا - الشيتة - ان يبيع ضميره و اخلاقه و ثقافته في معاداة المغرب و الشعب المغربي، ليصعد الى اعلى الهرم الجزائري، و بتزكية جنيرالات الجزائر. و من غير هذا فلا مكان له بينهم. دخلت الجزائر مغامرة التشويش على المغرب من اربعين سنة، وندمت عليها. وهذا مايفسر هذه الخرجات لبعض المسؤولين. قضية الصحراء المغربية هي من ادخلت الجزاءر في التقشف وهذه الحقيقة لا يتكلمون عنها; ليعلم بن خليفة واسياده واذنابه والحالمين بمياه; المحيط داك النهار عمركم لا شفتوه. اوا القاضي يسمع من جوج جهات واش الصحراء اديال البليساريو المدعم من الجزائر وحدو في الميدان. ما هاذه التراهات. والصحراويون الذين يعيشون في الاقاليم الصحراء ماذا نقول عنهم. ارجعوا عن غيكم وفكروا جيدا راه هاذا المغرب. براكا بتنفيذ خطة المقبور الي على بلكوم. الله والوطن والملك.ردوا بالكوم المغرب صبور وليس بجبان. المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها حتى يرث الله الأرض ومن عليها.. و البوليساريو في جزائرها و الجزائر في بوليزاريوها. اي صمود ؟ الانظمة التي على شاكلتكم هي التي اوقعت العرب في الاوحال، كذلك الذي اراد تحرير شبر  (1948  ) فاحتلت سيناء والجولان والقدس. فلو بقيت الملكيات عندكم ما وصلتم الى ما وصلتم اليه. وصية منعندي: غير مايكو على المغرب لان المثل يقول: اللي حسدك اعطاك.اللهم اكثر حسادنا. وحتى المغرب بادن الله سيدعم القبائل والشعب الجزائري الحر في استعماركم الغاشم.... سينقلب كل شيء عن الجزائر مع الاوضاع التالية ان شاء الله. الله الوطن الملك. البوليزاريو هو عبارة عن فيروس شانه شان فيروس السيدا سيفتك بالمصابين به في حكومة وبرلمان الجزاءر ومن اعراضه الخطيرة: التشنج العصبي. عمى البصيرة. الهديان. الارق. واعراضا اخرى سنوافيكم بها فيما بعد. اخواني المغاربة دعوهم انهم في مشاكلهم يتخبطون وارادوا تصديرها لنا ونحن ليس لنا الوقت لنضيعه مع هؤلاء قطاع الطرق وان استكملنا بناء بلادنا الحبيب حينها سيعرفون باننا احفادمن كانوا في سنة 1963; والمغرب سيدعم القبائل والطوارق بدون قيد او شرط; عِوَض ان تشغل نفسك بالمغرب التفت الى الشعب الجزاءري الذي يعاني الويلات من سوء التدبير لنظامكم الفاشل، وانظر كيف تخرج من ورطة انهيار اثمنة البترول، وكيفية تحييد رئيسكم الجاتم على صدوركم عقبال العهدة الخامسة، ، نظام جزاءري حقود وحسود ومريض,800 مليار قام بتبديرها وسرقتها من مدخول الريع والآن يستجدي، سوء حظ المغرب ان له جارة اسمها الجزاءر; ربما اخواننا في ارض القبائل وغرداية والطوارق كل هده الشعوب ستاخد استقلالها ان هي جاهدت ووقفت في وجه المستعمر القاهر وثابرت فان قاتلت وثابرت فالله سبحانه معها وستاخد استقلالها من ايدي الجنرالات الدين ياخدون ارضها ورزقها وبالخصوص شعب الطوارق المكافح الدي يعيش هو وابناؤه في التهميش وغرداية التي ابناؤها يملؤون السجون فنطلب من الله لهده الشعوب الثلاثة ان تاخد استقلالها وتعيش في استقرار; اقول لولد خليفة عن اي شعب تتكلم وعن اي مصير. فالشعب المغربي الصحراوي في صحرائه ومصيره في الجهوية المتقدمة التي نالها. اما الناس الذين في تيندوف فهم محتجزون من طرف الجيش الجزائري .ولو تركتمهم لحلهم لفروا من تندوف الى المغرب . واقول لولد خليفة لماذا لا تناقش تقرير مصير الشعب الجزائري لانه مستعمر من طرف جنرالات الجيش الجزائري. واقول لك بان المستعمرة الجزائرية الان تريد تقرير المصير وان تنعم بخيرات البلاد. لهذا انصحك بان تنظر بجانبك قبل ان تتجاوز الحدود لانها بعيدة عليك كل البعد ... حثى يرث الله الارض ومن عليها. ارى في هذا النداء خوف وحصرة من مسقبل الجزائر. إنها بدابت النهاية مع غياب القدافي و بتفليقة وأسعار النفط. مهما طال الزمن سيضهر الحق ويزهق الباطل. "غير درها مزيانة"; المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها الى ان يرت الله الارض ومن عليها. الله الوطن الملك; اعطو حق تقرير المصير للشعب التواركي الطوارق الذي تنهبون ثروته في عين صالح وورقلة، اعطو حقوق الانسان للشعب المزابي في غرداية وودي المزاب المقموع الذي تنكلون به في السجون، اعطو حق تقرير مصير الشعب القبائلي الذي تهضمون حقه في تقرير مصيره ولا يريد العيش تحت صباط العسكر الذي خطف وقتل ودبح اكثر من 300 الف جزائري في عشرية سوداء هو من صنعها، عندما تنفذون هذه الشروط المشروعة تعالو اعطو دروس للمغرب في حق تقرير مصير الشعوب. المغرب في إرضه التاريخية ولن يقام كيان وهمي بااسم الرمال على حساب وحدتنا التاريخية، اشربو من المتوسط واذا احتجتم نعطيكم أن ترو عطشكم من المحيط ولكن نحن من يعطي ولن تصلو اليه مهما حاولتم الجزائر. لن تغير سياستها نحونا لأنهم وببساطة يعيشون الجهل القديم ونحن كمغارلة غيورين على بلادنا ومقدساتنا لن تزعزعنا مثل هاته الأقوال’ وسيبقى المغرب شوكة في حناجرهم. يا عجبا لهذا المسمي رئيس مجلس الشعب ككل حكام الجزائر الشقيقة. لا عدو لهم الا وحدة المغرب الترابية. ان اكثر الحكام في الجزائر الشقيقة تنكروا لعهودهم ونقضوها لا لشئ الا لحقد دفين في نفوسهم. وكانهم لا يعرفون الا تقرير المصير للمغاربة في الصحراء. ولا يولون اي اهتمام ولا مبدأ لهذه الشعارات حين يطالب الاخوان القائليون بمجرد اعتراف بهم رغم انهم هم الجزائريون الحقيقيون وهم اهل الارض ومن عليها بعد الله. فاعلم يا بن خليفة ان المغرب في صحراءه وان القبائل سينالون استقلالهم وينفصلون عن هذه الطغمة الحاقدة حينها ان شاء الله تعالى سنكون في انسجام تام معهم لبناء جسور الاخوة الصادقة ونبني سويا مع كل الخيرين  (امثال المزابين وغيرهم وهم كثيرون ) صرح المغرب الكبير الذي تطمح اليه كل شعوب المنطقة وبدونكم وسيعود كل المغرر بهم من ابناء الصحراء المغربية عن غيهم حينها نقول لك يا مسعور " مت بغيظك انت ومن معك من الحاقدين ". ومن جهة اخري نقول لك ولامثالك، اذا استقويتم بالمحروقات فستكون وبالا عليكم. الا تعتبروا؟ انظروا كم كان مقدار اذخاركم منذ فقط اقل من سنة واحدة وكم هو اليوم قبل غد؟ اللهم لا شماتة. اتعجب لقوم ينافقون شعوبهم و يتشدقون بدفاعهم عن مبدا حق الشعوب في تقرير مصيرهم. سءالي الى مافيا قصر مرداية: اين انتم من هذا المبدا حين قرر الشعب الجزائري مصيره في بداية التسعينات و وضع بين يدي الجبهة الاسلامية ، الم تدخلوا البلاد في دوامة عنف لما يزيد عن عقد من الزمن ولا زالت تداعياته سارية المفعول الى يومنا هذا مخلفة مئات الالاف من الضحايا و الارامل و اليتامى. كما اتحدى كل من يتشدق باحترام المبدا و الدفاع عنه ان يتجرا و يرفعه في وجه اسبانيا مساندة منهم لشعب الباسك او في وجه ابريطانيا من اجل شعب ايرلاندا او في وجه روسيا من اجل شعب الشيشان او في وجه الصين من اجل شعب التيبت او.....ام انكم بارعون في حمله الا في وجه جاركم. فاذا كان هذا هو مبدؤمم فانتم و مبدؤكم الى مزبلة التاريخ و منه الى الجحيم. اي سياسة خارجية يتكلم عنها هاذا؟ سياسة تجويع شعب الجزائر؟ أم سياسة دعم أطروحة مصالح العسكر الحاكم بالجزائر؟ أين السياسة الداخلية حتى تكون لكم سياسة خارجية. انتم مجموعة سياسيين فاشلين تخسرون أموال الشعب الجزائري لتلبية رغباتهم المكبوبة سياسيا. و مع ذلك فالعالم يشهد بتقدمنا كما يشهد بتاخركم. مع احترامي و تقديري للشعب الجزائري; دولة الطوارق عاصمتها تمنراست وغنية بثرواتها الغاز البترول لكن مع الاسف لن يستفيدون ولو 1 في الماءة من هذه الثروة لا مدارس لا مستشفيات لاعمل ولا حتى شيء منسيين بمعنى الكلمة. انفقتم أكثر من 300 مليار $ منذ 1975، فسياسة الستينات العسكرية أكل الدهر عليها، فحكام الجزائر عادوا مهزلة في العالم برئيسهم المعتوه، فكيف للجزائر أن تعين شرذمة البولزبال وهي في أزمة خانقة، والشعب في مجاعة. هذا الرجل منافق وخاءن فهو يعمل لصالح الانفصاليين على حساب أموال الشعب الجزائرى. دعمنا المطلق لشعب القبائل الحر ونضالاته المستميتة; اخواني اخواتي المغاربة لماذا لا نتفق على ان يرفع كل واحد منا فوق منزله علم القبايل وصور رئيس الحكم الذاتي المنفي السيد فرحات مهني, حتى يتعرف الرئي العام الدولي على ان هناك شعب مضطهد ببلده الاصلي اسمه القبايل. الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره؟ قال ولد خليفة ان دعم حكومة الجزائر للجمهورية الصحراوية الجزائرية لا مشروط . اين هو الشكل حكومة الجزائر تدعم جمهورية صحراوية جزائرية. صنعوها ويدعمونها .جمهورية خليط من الماليين والجزائريين والمورطانيين.لا عيب في دالك العيب الكبير هو لمدا لا تدعمون جمهورية القبايل الامزيغية وساكنة الجزائر الاصلية.

  19. 9ada

    AAAAAABOU3LILIM . Il parait balli les Viking 7chaswhalkoum ACHMAYAT aklaw l9as3a wga3doukoum fou9 annam yam7aynak Bande de La77assa, foumilca cogno

  20. Ali

    اذا كانت لك حضارة و تاريخ منذ قرون و شعب مخلص لبلده و اصدقاء اقوياء و كبار ، فلا خوف عليك . عاش المغرب حرا و كبيرا .

  21. Sarhane

    Nothing new, keep , we are really in our Sahara, our soldiers are there , you can try to remove them  from there, this is better than BLA BLA BLA. You are waisting your time ,your money, your energy and of course your hypocrite face. All the world new that you are behind the Bouzabel, you are the illegitimate father , yourself are a real selfish, ungrateful and hypocrite. Frères et sœurs maghrébins nous devons nous unir dans une même Patrie ils faut balayer d'un revers de mains les marionnettes à la têtes de nos pays. Le pauvre peuple d'Algérie est gouverné par une bande mafiosite , sous la présidence d'un vieux handicapé fait râter aux pays du Maghreb un décollage historiqe sur tous les plans humains , économiqes, politiqes et touristiqes. Ces responsables algériens bornés ont privé les peuples de la région d'une émergence sûre; Les Marocains, tout en défendant farouchement leur pays, doivent être très patients avec ces complexés de la guerre froide. Bientot ils seront balayés comme des ordures. certes le passage à la démocratie ne sera pas facile dans ce pays frère puisqu'il n'a jamais été dirigé par un président élu par le peuple comme c'est le cas dans toutes les républiques démocratiques. Nous devons être prêts pour faire face à toute éventualité; les responsbles algeriens à tout les niveaux sont épris de haine et de jalousie envers le Maroc. si ce responsable vehicule ces déclarations provocantes c'est que le Maroc est dans le bon chemin. il faut dire à ce responsable de venir visiter le Maroc du nord au sud voir les provinces du sahara et faire comparaison avec son pays; Je sens que la cocotte minutie vas exploitée en Algérie, il faut penser à préparer des camps des refugiers aux frontières pour nos frères Algériens en attendant le calme chez eux; je ne sais pas ce qu'attend notre gouvernement pour reconnaître la republique kabilie. Nous devons aider le peuple kabilie pour retrouver sa dignité et son indépendance des militaires pourris. Et je m'adresse au peuple kabilie frère de se soulever contre le colonisateur algérien. les Marocains n'attendent que ça pour vous apporter leur soutien. nous denoncerons ces pourris qui vous torturent devant toutes les instances internationales et vous apporteront le soutien en hommes pour combattre les chiens d'alger. A vous de jouer. Vous ne serez pas seuls; L'Algerie est bel et bien l'avocat du diable. Il se range toujours au rang des hors la loi, sans fondement et sans raison valable . Son seul souci est de se voir aux commandes de l'Afrique. N'etait il pas devance par la Lybie lors del'epoque de Kaddafi ? Qu'est il advenu alors? La reponse on la vera ulterieurement; Que cet idiot de Oulad Khalifa pourri ,ait le courage de venir nous chasser de notre Sahara occidental s'il en est capable, car aboyer durant 40 années et dépenser des centaines de milliards pour tenter de déposséder le Maroc de son Sahara occidental le régime harki malheureux prétentieux n'a pu récolter que des échecs cuisants a tous les niveaux, et le Sahara occidental marocain libéré par le brave peuple marocain en 1975 est resté et restera marocain pour l'éternité. Les chiens enragés algériens qui aboient depuis 1975 a aujourd'hui peuvent toujours aboyer pour 40 prochaines années encore mais la victorie use caravane marocaine est arrivée a bon port il y a 40 années; Considérant l’identité et la personnalité du peuple kabyle . 2. Considérant la réalité historique affirmant l’indépendance de la Kabylie jusqu’à 1857 . 3. Considérant la contribution du peuple kabyle au patrimoine universel, à la libération, Considérant l’isolement politique de la Kabylie par l’Algérie. En tant que peuple et en tant que nation, la Kabylie disposera de son propre Etat. Le peuple kabyle définira librement et souverainement sa forme par voie référendaire. L’Etat Kabyle sera proclamé à l’issue d’un référendum sur l’autodétermination organisé en Kabylie, sous garantie et contrôle des instances internationales. La forme de l’Etat kabyle  (Etat Autonome, ou Indépendant ) sera définie par le peuple kabyle selon le statut politique qu’il aura librement et souverainement choisi; Vous croyez que l’Algérie n’a pas d’intérêts dans ce conflit artificiel? Oui il en a un parmi d’autres, regardez la carte géographique du Sahara Marocain et les zones Marocaines annexées par la France à l’époque ; la stratégie de l’Algérie est double, les séparer du Maroc pour toute revendication futur, et d’autre part encercler le Maroc et avoir une façade sur l’atlantique ; on n’est pas dupe, l’Algérie n’est certainement pas un pays nordique, c’est les intérêts qui passent avant. Monsieur le président du conseil populaire est ce que vous avez maintenant oublié notre apport à votre indépendance? Bizarre est ce que vous exécutez des agendas d'autres instances? Vous faites partie de la poubelle de l'ancienne URSS et de celle créer par Boumedienne. Le peuple algérien qui vous a donné sa voix ne vous a pas engagé pour ça j'en suis sûr et certain; voilà l'éxemple le plus concret de l'incomphétance des caporaux algérien, à un moment ou ils devraient normalement déclaré leur soutien sans conditions au pauvres peuples palestiniens, pour se défendrent contre les israeliens, ils le déclarent au polizbal, pour tuez leur freres marocain, et partagez leur pays en deux états, Le dossier du Sahara sert aux despotes des deux pays pour que rien ne change.

  22. الصادق

    وهمية مروكية الصحراء جعلت منك بؤساء تقفزون على أي معلومة و تلفقونها حتى تصدقوا بها وهمكم، منذ سنين و المروك يغالط تارة و يتبكى تارةً أخرى و كل هذا يلزمه الإذن و الإعتراف من سويد و دول أخرى حتى يرفع علم سيادته الكاذبة في الصحراء

  23. المرابط الحريزي

    مهما قلت أنت فأمك لن ترضعك البزولة بما أنك اخترت بطوعية ذاتية رضع من بزولة النظام الخرائري الديكتاتوري الذي يسرق ستة شعوب مستعمرة مثل شعب القبايل وشعب الشاوية وشعب الشنوية وشعب التواركة وشعب المزاب وشعب  (سمحو ليا نسيح الـ6 ) - يا مهبول ألا تفهم أنك أمك قالت لك أن ترجع إلى بيتك وانت تفضل النوم في الشارع يا فارغ الجمجمة - البوليزاريو كلهم شراملية غير المقرقب على خوه ولذا هم تبعو الصادق بوقطاية وبقية النظام الخرائري المقرقب . أفسدو شرف النضات والتحرير والفوز على الاستعمار على الجزائريين - كانت هناك فرصة انجاح دولة الجزائر ، لكن ومع الأسف الشديد ضاعت الفرصة بسبب النظام الخرائري الديكتاتوري الذي يحلم ولا ينتج وتبعتهم المجموعة البوليخاريو - والآن الفرانسيس والماريكان جايين يبونبيو قبر المرادية وقبر الرابوني لمحي الارهابيين - واش غادي تقول يا صاحب التعليق رقم 62 وصاحب التعليق رقم 75 أمام ضحايا الاحتجاز القصري وامام عائلات المفقودين ؟ نعلة الله على زعيم تنظيم البوليخاريو الارهابي وعلى مختار بلمختار وعلى بوتفليقة وعلى بومدين وعلى توفيق مدين وعلى خالد نزار وعلى عثمان طرطاق وعلى الجينرال البارون تاجر المخدرات وكل النظام الخرائري ومعه تنظيم البوليخاريو الارهابي - ماتقولش انك برئيس لأنك تساندهم بلا حشمة بلا حياء - الماء والشطابة حتى لقاع البحر

  24. Sarhane

    السن بالسن والعين بالعين والبادئ اظلم. الله اكبر الان يمكن القول ان الدبلوماسية حقا في المستوى يجب احراج الجارة الشرقية في المنتضم الدولي بخصوص منطقة القبايل. كلام عسل ومعقول وعلى صواب شعب القبايل مظهد ومستعمرة أرضه يجب على المغرب أن يقف بجانب الإخوان القبايليين لتحرير أرضهم المغتصبة. هذه العقدة الجزائرية اظن انها لن تنتهي يجب علينا ان نجند انفسنا ديبلوماسيا حتى تنال منطقة لقبايل في الجزائر استقلالها هذا هو السبيل الوحيد لردع تجرأ الجزائر على وحدتنا الترابية. هدا النظام العسكري الجزائري جيئ به ليكون اداة الصهيونية في منطقة المغرب العربي. المغرب الدي كانت جدوره تصل الى نهر السينغال يريدون تمزيقه ليصبح دويلة حدودها الحنوبية لا تتجاوز أكادير. الحمد لله اصبح للمغرب صوت فقد طننت فيما قبل اننا خرص، يجب وضع حد لتعجرف جار السوء و استخدام نفس سلاحه ومساندة جميع الانفصاليين ومنهم القبائل لحين ان يعرف حق قدره ويعود لصوابه. عطي لبوزبال تاع دزاير ما يستحقون. ما احوجنا الى رجال الاكفاء في الدبلوماسية المغربية. الجزائر تعيش هده الايام على شبح الخوف من مستقبل الغاز الدي ينهار يوما عن يوم مما سيسبب لها مشاكل داخلية صعبة فتحاول تشغل شعبها وتجيشه ضد المغرب ومحاولة الهروب الى الامام. أفضل طريقة للدفاع هي الهجوم. حكام الجزائر معروفون بكيدهم وعداوتهم لسيادة المغرب. ومن يقرأ التاريخ يعلم أن دولة الجزائر لم يكن لها وجود قبل الإستعمار الفرنسي وكانت امتدادا للمغرب فربما هذه هي عقدة حكام الجزائر. الجزائر تهاجم المغرب، والمغرب يرد وستأتي مناسبة أخرى وسيتفز المغرب الجزائر و الجزائر سوف ترد وهكذا دواليك حتى يأتي العيد ويتبادلون التهاني. المغرب والجزائر بلد واحد الموت لهذه الانظمة التي تفرق الامة الاسلامية. بمعنى أن الدبلوماسية المغربية بدات فعليا رد الصاع لعسكر الجزائر. يجب على وسائل الاعلام المغربية الاعتراف بجمهورية القبائل الشقيقة في كل المنتديات. نعم لقد تحرحرت القضية وأصبحت ابآن مواجهة الند للند إدراج المغرب قضية القبايليين بالجزائر تطور كبير للدبلوماسية المغربية. الجزائر بلد منكوب بجنرالته، بلد مريض برئيسه و اقتصاده، معطوب في حضارته، بلد يغرق ببتروله و خيراته، وكدالك دبلماسيته لم ببقى لها الا النباح و العويل ضد بلد ازم عقدتها بتقدمه و نجاحه في عدة واجهات، والمغاربة كلهم في صحرائهم بقلوبهم و تواجدهم و لن نسمح لاي معتوه ان يعطينا دروسا و نحن اصحاب حق. حذاري ثم حذاري من التراخي مع هذه الدولة العدوة لنا. في نضري مسألة المغرب العربي مجرد كلام و أتمنى صراحة أن لا تتحقق. الخير بالخير والبدئ أكرم والشر بالشر والبادئ أظلم. هذه هي اللغة التي سيفهمها حكتم الجزائر. نعم للمعاملة بالمثل .هده هي الدبلماسية الجديدة. نحن ايضا مع استقلال القبائل. نفس المنطق عندي من زمان. الشعب المغربي مع شعب القبايل. حقيقة تاريخية. البادئ اظلم. العز للدبلوماسية المغربية هده هي الصفعة للاعداءنا ونحن مع استقلال القبايل عاشة القبايل مستقلة. هنيئا للمغرب الدي بدأ يتحول من الدفاع إلى الهجوم. المغرب والجزائر بلد واحد الموت لهذه الانظمة التي تفرق الامة الاسلامية و حررنا بكري فلسطين و العراق وسوريا وبورما. تصحيح مهم للمندوب المغربي, تعداد القبايل او بالاحرى الامازيغ ليس 8 ملاين نسمة بل 40 مليون نسمة, ولكن اصاب عندما قال تاريخهم يمتد الى اكثر 9000 عام هم احفاد المملكة النومدية التى كانت تحكم كل شمال افريقيا و عاصمتهم سيرتا سابقا قسنطينة حاليا و ملوكها غاية, مسينيسا,يوغرطا, جوبا الخ. النظام الجزائري هو آخر من يمكنه الحديث عن حقوق الانسان مؤخرا اغلقت قناة الوطن واطلق سراح صحفي اعتقل سنتين دون محاكمة ويوجد الان صحفي معتقل ومضروب عن الطعام في حين اويحيى الوزير الاول السابق صرح انه لا يهمه اضراب الصحفي عن الطعام وفي غرداية هناك تهميش بمعنى الكلمة هناك جنرالات رفظوا سعيد بوتفليقة واعتقلوا هناك توقيف للانترنت. عصابة الجنرالات اللئيمة وابواقها في الخارج، أن شاء الله تقسم الجزائر دويلات دويلات عندئذ لن ينفعنا الا استنجاد بالمغرب الشامخ، تبا لهم. من المعروف ان الشعب المغربي حب الوطن والملك يجري باجسامنا كجريان الدم. و الشعب المغربي تاريخه مشترك مغ شقيقه الجزاءري. لكن الحكام الجزاءرببن يسبحون عكس التبار ... المغرب في صحراءه احب من احب وكره من كره. الله. الوطن. عاش الملك. المغرب والجزائر نظامين قمعيين لا مثيل لهم هل حقوقنا مكفولة في وطننا؟ اذا كان الجواب بنعم فلماذا يذهب الالاف من المغاربة مع الاجئين الى اروبا. هذا الرد من الجانب المغربي هو اقل مما تستحقه الحكومة الجزائرية. لكن الحكومة المغربية ليست مجبرة بأن تقوم فقط بالرد. أغلبية الشعب المغربي يطالب حكومة بن كيران بمهاجمة الجارة الجزائر ، فالجزائر لها عدة مشاكل داخلية فالمغرب يجب ان يتدخل في ذلك. العين بالعين و البادي اظلم. لا حول ولا قوة الا بالله. المهم نشرنا غسيلنا الموسخ قدام العالم. الزاير  (الحكام عندهم ) بداووا تايحسووا بها تاتسرح معاهم باردة. بداووا تايتزيروا، هاداكشي راهم ولاووا تايجدبوا الجدبات العشوائية. بدى تايخرج ليهم لابلان ديال البوليزاريو فالسو، وراهم دابة ولاووا تايتكرملوا. سبحان الله، لمادا هدا الحقد من طرف الجزائر اتقوا الله نحن مسلمون الله سبحانه وتعالى أمرنا بالإتحاد وأنتم تريدون التفرقة يال العار حسبنا الله فيكم. هكذا يجب رد الصاع صاعين. و يجب علينا دعم ومساعدة حكومة القبائل الموجودة في المنفى. بل السماح لها بالتمركز في المغرب لمزاولة كفاحها ضد العسكر الحركى. اراك للفراجة عيينا صابرين مابغيتوش تحشمو اوا ها الوقت المناسب باش نوقفو بجانب اخواننا القبائل. اورد المؤرخ الناصري في كتابه الاستقصا ان القبائل الجزائرية كانت تنتظر قيام مشاكل في الجنوب المغربي ويتحرك السلطان بمعية الجيش في اتجاه الجنوب لاخماد التمرد لتدخل الى الشرق المغربي لتعيث فيه الفساد من قتل ونهب وسلب ،واعطى لذلك مصطلحا سماه: التشغيبب بالمغرب. ابحثوا سوف تجدوا ذلك. والتشغيب يفيذ الاستمرار في الزمن. وحتى ولو وصلت الى مبتغاها ونجوم السماء اقرب لها من ذلك، فلن يهدء لها بال والسبب بسيط انها الغيرة. ملاحظة: انعجب كيف ان اي مؤرخ مغربي لم يدرك ذلك. سبحان الله بدأنا نتعاير مع أبناء الحكارة بائعي أبناء بلدهم مقابل رظى الفرنسي. ولو طارت معزة الصحراء مغربية وستظل كذالك حتى ولو استشهدنا فيها جميعا اما الجارة الخبيثة فلا حظ لها لا في البحر الأطلسي ولا في رمال الصحراء اما عن أسلوب الجزائريين فنعرفه قلة الأدب وسب الرب لكننا لا نخافهم اينما وجدنا الا وفروا لاننا لا أقوى منهم. أريد فقط أن أعرف فقط أين تعلموا هؤلاء المسؤولين الجزائرين ؟ حيت بات همهم الوحيد هو المغرب ربما حتى في مساجدهم تراهم يذكرون عقدتهم المغرب. موضوع الخلافات محسوم و الصحراء مغربية. أنا لا أعرف أن هناك صحراء غربية كما أسمع. إنه المغرب من طنجة إلى الكويرة. ولكن أعجبني الرد الذي ناله المرتزقة رد في منتهى الروعة. مع إحتراماتي للشعب الجزائري الشقيق والله أتأسف على مسؤولين الجزائريين يذهبون ببلادهم إلى الهوية و الشعب ينظر فقط. لكم الله يا إخواني. يا عسكر الجزائر يا حاكم البلاد حلو مشاكلكم الداخلية شعبكم يعيش فقرا مدقعا وانتم تبحثون عن مشاكل الاخرين. لقد بلغ السيل الزبى مع جار السوء. هكذا يتوجب علينا ومند زمن الرد على هؤلاء ومساعدة الإخوة القبائل بكل ما يحتاجونه ان كان دعما ماديا، معنويا او دبلوماسيا. سياسة الهدوء والترقب لاتنفع مع الغدارين وناكرين الجميل. كان على السيد الممثل للمملكة أن يذكر المجتمع الدولي باﻷنتكاهات التي تعم أطراف الجزائر و ليس القبائل وحدها فأحداث عين صالح وأخرين غير بعيدين وكان عليه أن يذكر المجتمع الدولي بالفرق الشاسع الذي حققه المغرب في تنزيل حقوق الإنسان والحريات للميدان، والعمل الممنهج للاضطهاد والقمع التي تزاوله جنيراﻻت الجزائر. لقد كانت الفرصة المواتية لفضح هؤلاء وكبرها تصغار. واحنا موجودين حتى القنبلة الذرية ومستعدين ل40 مليون شهيد مغربي .إنه شعب اﻻدارسة و المرابطين والموحدين و السعديين والعلويين ماشي اوﻻد الباشا بك وعسكر فرنسيس. جزاك الله خيرا يا سفيرنا خير وسيلة للدفاع هي الهجوم ومن بيته من زجاج لا يضرب جيرانه بالاحجار. على شعب القبايل في الجزائر ان يعيش حرا وذلك في تقرير مصيره لانه لا يرضى بالدل والاهانة فمهما طال الزمن فسوف تحصلون على ما تطمحون له. وسير ديه في راسك الصحرة مغربية حتى تشرق الشمس من المغرب. "ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﺐ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻞ ﺗﻌﺪﺍﺩﻩ ﺇﻟﻰ 8 ﻣﻼﻳﻴﻦ ﻧﺴﻤﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ 9000 ﺳﻨﺔ، ﺑﺤﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻭﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻬﻮﻳﺘﻪ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ". الحكومة تفتح أبواب جهنم أمامها بالاشارة الى القبائل  (أمازيغ  ) لأنهم سيأخذونهم في هذه النقطة بالضبط ،فماذا فعلت الحكومة لأمازيغ: انها تحاول ان تمنع تعليم ألأمازيغية و يمنعون الأصليون من ان يستعملوا أسماءهم ويمارسون ضدهم سياسة التهميش ، ياكلون خيرات بلادهم بلا مقابل هلما وجر. كل هده المناورات يريدون بها الوصول الى البحر الاطلسي. ولاكن هيهات إن المغرب في المرصاد لكل ضالم قالها الحسن التاني الله يرحموا هده أربعة عقود والقديم هو الجديد  ( ( الله والقرأن معانا  ) ). لا للتفرقة. ولا نصلح الغلط بالغلط. لا نأيد القبائلية نريد الجزائر الشقيقة موحدة والمغرب نفس الشيئ. الصحراء في مغربها ولا تنزل على طاولة المفاوضات. أما النظام الجزائري فهو عدو لشعبه وجيرانه الجنرالات مدفوعة من أسيادها. ولا ننفعل بمكائدهم ونقسمهم كما يريدون تقسيمنا. هؤلاء الجنرالات الملقطين أبناء فرنسا هم في بداية نهايتهم. البترول والغاز الذي يريدون أن يفتنوننا به هو كذلك في بداية نهايته. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين غانمين تحياتي لأشقائنا الجزائريين. وأطلب الله أن يفرج عليكم من تلك الطغمة  (الجنرالات ) المتسلطة عليكم. هاد الموضوع ديال القبايل هو موضوع حقا يجب التحدث عنه فاخواننا الامازيغ في الجزاير كايتعدبوا و مهمشين رغم انهم هوما صحاب الارض. كلما عاش النظام العسكري الجزائري ازمات داخلية كلما سعى لتمويه الراي الوطني الداخلي و تصديرها خارجيا ويبقى المغرب المسجب الذي يعلق عليه كل ازماته. اما سياسة مد الايادي البيضاء و اعتبار حق الجوار و الاسلام و العروبة و .. و .. و ... لا تجدي مع جار السوء. و رد الصاع صاعين و ان جاء متاخرا يبقى الاسلوب الانجع. في يوم من الأيام تجادبنا أنا وصديق جزائري عن مشكل القبائل في الجزائر، فقال لي ، لم أتذكر أي سنة بأن الهواري بومدين حاصرهم  (شعب القبايل ) ولم يبقى من يدخل ولا يخرج بدون أكل ولا شراب مدة من الزمن، المطلوب ستأتي الساعة ويجب على المغرب أن يفتح الحدود للشعب القبائل للدخول لأراضيه كالاجئين بحكومة في المنفى لها إداعاتها وكل متطلباتها .....الخ. على الديبلوماسيين المغاربة فالأمم المتحدة أن لا يتعاملو بالصمت مع شعب بوزبال عليهم أن يردوا عليهم بالمثل هم في بلادهم ينهبون أموال شعبهم و يضغطون على رؤساء الأحزاب و يهددونهم بالقتل لهم ولعائلاتهم و لا يعتبرون القبائل منهم بل يعتبرونهم شعب زائد عليهم إذن نحن مع القبائل حتى يؤخذوا حريتهم من هؤولاء الأشرار. الشعب القبائلي الامازيغي لن يرضى ابدا ان يتم تقسيم ارض اخوتهم من اجدادهم في المغرب الاقصى الى دويلات عروبية عنصرية مثلما يريدها النظام المغتصب لارض الجزائر وحقوق شعبها. كلنا مع الدولة القبائلية الامازيغية الحرة. الخزي والعار لكسيلة الكذاب عبد العزيز المراكشي وعبيده واقزامه. يجب الصبر فلم يبقى الكثير والله لقد اصبحوا يشفوا مساكين هههههههه. هناك مثل عندنا يقول المذبوحة تضحك علي مسلوخة. الله يعطيك الصحة وخلاص ،، لعسل كلام كله عسل. هكدا يجب الرد على هؤلاء المكروهين الراءحة. و انا بدوري أقول لهم......وداويها بالتي كانت هي الذاء. فقل لمن يدعي في حقوق الانسان معرفة. حفضت شيءا و غيبت عن الأمم المتحدة اشياء. ملاحضة...غيبت...بالشدة فوق الياء. يقولون أن أحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم و كذلك السن بالسن و البادئ أظلم وهذا كله ينطبق على ساسة الجزائر. و الخلاصة هو أنهم و مند زمن بعيد يحاولون تصدير ازمتهم و إلهاء شعبهم بقضية و همية ليست موجودة إلا في مخيلة الساسة المنتفعين من وراء إنشاء كيان وهمي يسير في فلكهم و يدخرون الثروات على حساب قوت الشعب الجزائري المغلوب على أمره كان الله في عون الشعب. دولة غنية و شعب يستغيت من بطش ساسته الذين يسيرون به في الإتجاه المعاكس لرغبته في العيش الكريم. الآن يمكن القول أن الديبلوماسية المغربية في الطريق الصحيح. يجب جلد الحركي أمام أنظار العالم بكل الوسائل. وعدم السماح له بالتقاط أنفاسه. حتى يندم على اليوم اللذي أعلن فيه الاستقلال عن أسياده الفرنسيين. أخر من يتحدت عن حقوق الإنسان هي جارة السوء. أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. والعين بالعين و السن بالسن و البادىء أظلم. لكن يجب أن لا نستكين لردود الفعل بل علينا التخطيط و الهجوم الديبلوماسي القوي في كل الاتجاهات حتى يفهم الجزائريون ان خسارتهم لمهاجمتنا هي أكبر من السلام معنا. لنطرح سؤالا واحدا وصريحا للنظام الجزائري: هل اعترفتم بحقوق الأمازيغ والطوارق ببلدكم؟ وماذا تريدون من المغرب الذي مازال ساكتا عن احتلالكم لبشار ووهران وتندوف وغيرها من الأراضي المغربية؟ من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة. اليوم دبلوماسية المغرب الشقيق تعي مامعنى الهجوم. هذا هو الوتر الحساس. القبايل الأمازيغية مقموعة وأرشيفها لدى الكنغرس الامازيغي للإطلاع أكثر. هذآ رد مناسب نسبيا. كيف نسكت على التطاول علينا بمناسبة و بغير مناسبة. الجزائر عدونا يجب أن نحفر لها الخنادق و ليس أن مفرش لها الفنادق. دقة ساعة الحسم، نواجه العدو انى كان بما يلزم من حسم. اعداءنا يجروننا إلى التمزيق و نحن نهادنهم و تعاملهم و كان شيء لم يكن. من فرنسا إسبانيا و كل الاتحاد الأوربي الذي يعتبرنا حراس حدوده تحت الطلب و تحت الابتزاز. إلى أفريقيا المستعمرة و التي تقول بأن آخر مستعمرة في أفريقيا هي الصحراء الغربية. ما هذا التخاذل فلنطالب الصحراء الشرقية و الكناري و جزر المتوسط. و لا عزاء للاستعمار و أعوانه انى كانو و لو يكون اميرهم أوباما. حتى هو يتفاسر معنا ولا ما صاحبي ما صاحبك. كيفاش السي الميريكان نبقاو معاك ها كذا حتى تسألي استعمار الشرق و تجي تمزقنا. Basta. فيلم هندي انتاج فرنسي تصوير بعدسة بوتفليقة وإخراج الامم المتحدة الله يعطينا وجهكم دافع غير على وزيرك اللي تبهدل فباريس ....ورد الاعتبار لراسك كيفما دارت المملكة.... اذا كانت الجزائر تتكلم وتعيد نفس الكلمات والجمل في المحافل الدولية في اتجاه تشويه المغرب .. فللمغرب كلام كثير ومتنوع يسكت الانفاس وجمل تقشعر لها الابدان ... ما حصل اليوم هو فقط ريح خفيف.... لماذا? الحكم الذاتي والاعتراف بهويتنا ...95% من الشعب الجزائري امازيغ الله يهديكم? الحمد لله بدء الرد اللذي يصلح لجارة السوء هذه يجب علينا اعانة اخواننا القبايليين المطهدين في ارضهم واعانتهم والاعتراف بهم حتى يحصلوا على الحكم الذاتي. افظل طريقة للدفاع هي الهجوم هؤلاء معندهومش علاه يحشموا عندهم عرام ديال المشاكل ولكن يفطرون بالمغرب ويتعشون به زيادة على دولة القبايل هناك دولة الطوارق ولما لم تذكر القمع الذي يعيشه امازيغ غرداية شعب لا يقرر مصيره يحكمه رئيس مبحوث عنه في برنامج مختفون لايتكلم لايمشي ويتحدثون عن الكرامة التي لا ينتبهون لها الا عندما يتعلق الامر بالمغرب ولكنها تختفي عندما يفتش وزراؤهم في مطارات باريس. نعم لازال المغرب يترم الجار ويكرم الجوار ويعطي الحق للجار الدي اصبح يسكن عندنا. لانحرمه حق الجار وحق المواطن. لافرق بيننا. المغرب أرض الكرم. أرض البطولات ارض تحمي ألأخر ارض تضحي من أجل الجار, لاتقف. حجر عثرة امام حق ألأخر وخاصتا حق ديالو والملك ديالو المغاربه وعندما نقول المغاربة نقول المغاربة بما فينا الملك حبيبنا. وأخونا وصديقنا. لكن واشعرينا سكان لهو ما من الموطنين حبايبنا. الجزاءريين مخدنلهم رزقوهم مشردناهمش مطردنهمش من المغرب بلا رزقهم اما كلام في المحافل الدولية. فهدا كلام غير معقول والصحراء مغربيه وسوف تبق مغربيه. اما لكلام في المحافل الدولية وهو كلام كله كذب وبهتان و زور لايليق إلا بكم وبي كبار جشكم ليترباو في حجر ألإستعمار ولا زلتم زلتم مكويين به انتم زمرة المجرمين والطاولتكم المستديره لا تدوم سوف يدهب معوقكم ولا أضحك عليه الله يشفيه لكن الظباط لكبار ديالكم ما يخليوه يبرا. بش يكلو الشعب الجزائري. و يجب ان يساعد المغرب القبايل عسكريا واقتصاديا وسياسيا وان يسير بسرعة قصوى والا يضعف بمجرد ان تتقرب منه الجزائر لانهم ذئاب حاقدة. الدبلوماسية الجزائرية لم تعد تتحكم في اعصابها لا في الجزائر ولا خارج الجزائر العصبية الاولى جاءتهم من اقاليم المغرب الجنوبية والان العصبية التي لا يجدون لها طب ولا طبيب اسعار النفط التي انهارت وعملة البلاد تحطمت فهنا زادتهم العصبية كراهية على كراهية فالامم المتحدة محتفلة في مقرها وبعصبية لا يقبلها احد نهض ممثلهم وبدا في النباح والشتم اتجاه المغرب هنا نعرف بان هدا عز وانتصار للمغرب لان الامم تشاهد وتسمع الجارة الجزائر بانها جارة سوء وحقد وممولة للارهابيين بجنوب المغرب. و لعسل أن يضيف قضية الطوارق في جنوب الجزائر في المحافل الدولية في كل المناسبات العالمية كي تبثر الدزاير من الجنوب و الشمال و تسترجع المنطقة الأراضي التي ضمتها فرنسا إلى دولة الحركي. من الآن فصاعدا :القبايل و الطوارق. علاش كنتسناو حتى يهاجمونا عاد كنردو عليهم. علاش منقوموش بإثارة مشكل القبايل و الطوارق بشكل مستمر بلا ما نتسناو حتى تهاجمنا الجزائر. كنبينو أننا لا ندافع عن القبايليين بل فقط ندافع عن أنفسنا خص الخطة تتبدل. من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر. الظلم لا يدوم مهما طال ... الله لن يسمح لطغاة بظلم العباد. ان كلما يقع لعبة من الاعيب الاستخبارات الجزائرية اللعينة و نظامها الدكتاتوري من اجل ادخال المنطقة في مشاكل وحسابات ضيقة لا يعرف نتائجها سواهم. المشكل لا يقتصر فقط على القبايل وحدها هناك شعب الطوارق وبني مزاب في الجنوب ايضا الذين يعانون التهميش والغطرسة والامرين من نظام المافيوزي الجزائري الذي اهدر مقدراتهم الطبيعية على مدى ما يقرب من 50سنة يجب ان يثار هذا في جميع المحافل الدوليى وان لا يسكت عنه. اما ان الاوان لكي يصنف المغرب عصابة الخيام الممزقة بتندوف كمنضة ازهابية وان يعلق المفاوضات معها الی حين نبذها الارهاب اذ لا يعقل ان نتفاوض مع مجموعة مسلحة فوق ارض دولة جارة وهو ما تحرمه جميع المواثيق والاعراف الكونية كما علينا ان نعتمد سفراء كل من دولة القايل ودولة ازواد ودولة الطوارق وذلك دفاعا عن حق الشعوب في تقرير مصيرها. نحن المغاربة، أي مغرب الأطلس الجبلي والمحيطي ضد التفرقة والشتات، ونؤمن بأن الجزائر الحبيبة لن تقسم و لن تجزء ما دام إخوتهم المغاربة بجوارهم، إخوتهم الذين جاهدوا بجانبهم ضد الاستعمار الفرنسي. واخيرا هدا ما كنا نطالب به مند زمن الحرية وتقرير المصير لشعب القبايل. لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم لقد ظلمتنا والان ءان الاوان للرد وبقوة لانهم حاقدون ولاسباب عدة وكيف لنا ان نبقى متفرجين والشعب القبايلي الاصيل مضطهد نعم له الحق في الحكم الذاتي وعلينا مساعدته و حقهم في الاستقلال. كان على الديبلوماسي المغربي ان يرد الصاع صاعين واكثر ولا يقتصر في كلامه على منطقة القائل التي رفعت العلم الامازيغي في الاسبوع الماضي امام مقر الامم المتحدة. كان عليه ان يطالب وبقوة تقرير مصير الشعب الامازيغي المحروم من ابسط حقوقه. لتكون له دولة مستقلة وعاصمتها تزي وزو. كان عليه ان يطالب المجتمع الدولي بسن قانون تقسيم الثروة قبل نفاذها فيما يتعلق بالبيترول والغاز ومناجم الذهب والحديد التي تتمركز في يد العسكر وبعض سكان المرادية. كان عليه ان يشير الى الاضطهاد الذي تعرفه منطقة غرداية المناضلة وشعب غرداية الذي يعاني من التمييز والحرمان من ابسط الحقوق. كان على الديبلوماسي المغربي ان يتير السجن الكبير الموجود على تراب قرية تندوف واختطاف المساعادت الانسانية التي ترسل الى هذا السجن التي تنعدم في ابسط شروط الحياة وحقوق الانسان. لنبادر بالهجوم لاستعادة الحق فاذا كانوا هم 10 في اعقل فيجب ان نكون معهم 20 في اعقل لتتسوى الكفة. بركا من الصمت قادرون على الدفاع عن حوزة الوطن اما م هؤلاء الهوبالة. حذاري من لعب لعبة قد تدور علينا، فعدد الأمازيغ بالمغرب أكثر منه بالجزائر، و المغرب أيضا به طوارق. راه قلنا بان حل قضية الصحراء المغربية و مشكل التجاور هو الهوية الحقيقية للمواطنين اي ألأمازيغية لزرع روح المواطنة في شمال افريقيا و التعايش فيما بين المواطنين للتقدم الى الامام. بعد الانقلاب على بن بلة المغربي الاصل جاء بومديان وبعد اغتيال بوماديان بالسم  (كان بوتفليقة وزيرا للخارجبة في عهد بوماديان )اء ليامين زروال وبعد انسحابه بسبب الضغوط جاء الشادلئ وبعد ارغتمه عن الاستقالة جاء بوظياف وبعد اغتياله جاء بوتفليقة وهو الدي يحكم الجزائر ولازتل رغم اعاقته. السؤال هو ان مدة حكم بوتافليقة هي اطول مدة  ! الم تكن له يد في كل ما سبق؟ هنيئا للمغرب الدي بدأ يتحول من الدفاع إلى الهجوم. يجب دعم إقليم القبائل بحقه في تقرير المصير أو حكم ذاتي مستقل. للتذكير كل الدول التي تعادي المغرب في وحدته الترابية فيها مناطق إنفصالية ! وعليه يجب المعاملة بالمثل. على فرنسا ان تعترف لنا باراضينا ايام الاحتلال لاراضينا من وهران تلمسان بشار لقنادسة و تندوف في مجلس الامن انها اراضي مغربية سلبتها مننا ايام الاحتلال ولاخواننا في لقبايل الف تحية. يجب فتح مكتب لحزب جبهة الانقاذ باالمغرب. الحمد لله والشكر لﻻه لقد بدأ المغرب يستيقد من سباته وتخادله. هده هي اللغة التي يجب أن تسمعها الجزائر. مند مدة أنا اﻵن على يقين بأن صعاليك الحكم في الجزائر. سيبدأون في مراجعة أفكارهم الخبيتة تجاه المغرب. ﻷن لهيب النار قد يأتي على اﻷخضر واليابس إدا بدأ إنشاء الله المغرب يدافع ويمول الشعب القبائلي في الجزائر. من وجهة نظري والله اعلم يجب مساندة القبايل والاعتراف بها ودعمها بكل الوساءل وان الجزاءر اكثر المثقافين محرمون من دخولهم للجزاءر واهل السياسة ادرى من اين تاءكل كتف الجزاءر. تبنى الكونغرس الأمريكي، للمرة الأولى، من خلال لجنة الشؤون الخارجية، توصية واضحة ودقيقة تطالب الإدارة الأمريكية تنفيذ نقطتين مهمتين لهما دلالت عميقة بالنسبة للوحدة الترابية للمغرب. أول هاتين النقطتين، هو استعمال الإعانات الأمريكية المقدمة للمغرب بدون قيد أو شرط لصالح الساكنة بكامل التراب الوطني بما في ذلك الإقليم الجنوبية للمملكة. وثاني النقطتين، هو تشجيع ودعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية. ويتأكد مرة أخرى، من خلال هذا القرار، أن القضية الوطنية الأولي تحظى باهتمام المسؤولين الأمريكيين وصناع الرأي بهذا البلد الصديق، وهي إشارة إلى أعداء الوحدة الوطنية بعدالة قضية المغرب.. ويرى الملاحظون أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد أن تضيف أزمة أخرى إلى ما تعيشه المنطقة، التي تعرف عدم استقرار يهدد الأمن، وذلك من خلال السماح بتكوين دويلة يتحكم فيها مرتزقة يتاجرون بالسلاح والبشر والمخدرات ولهم علاقات وطيدة مع الجماعات المتطرفة في الصحراء والساحل. قال الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه : كبرها تصغر. وهذا ما قام به الوفد المغربي مشكورا في الأمم المتحدة برده المقنع والقاتل لأعداء وحدتنا الترابية وللدبلوماسي الجزائري على وجه الخصوص الذي ساق نفسه إلى حتفه بتدخله السافر في حق المملكة المغربية. لا اعلم ماذا يفعل سفير الجارة العدوة عندنا، المفروض طرد السفير واغلاق سفارته التي لادور لها مادامت لاتجمعنا لا علاقات اقتصادية ولا سياسية. اللهم احفظ بلادنا من الفتن وارزقنا الامن والامان اما الجزاءر بلد بدون امن بدون استقرار وحساد المغرب وبدون حاكم. النظام الجزايري الجبان يضن نفسه يصنع شيء وهو يقمع شعبه في مزاب بالهراوات والسجن والإختطافات ويغتصب حقهم في الأرض واللغة والعادات وحتى مذهبهم الحقيقي للإسلام أرادوا إجتتاته من المزابيين الأحرار المحافظين على دينهم وهويتهم النظام الجزايري الجبان إغتال المناضلين الأحرار في الجزاير الشقيقة معطوب لوناس قتله النظام بدون حق وقتل كم من قبايلي في هجوم مسلح وإعتقالات بالجملة لبد لهذا النظام أن يزول ليبقى الشعب الدزايري الشقيق حر ويستغل تروته بالحق ولا ننسى أمازيغ الصحراء تمنراست التي بها ثروة بترول والغاز وسكانها في فقر دائم نتمنى للشعب الجزايري الإستقلال من نظامه الذي إغتال كل الحقوق الإنسانية والإلاهية. للتذكير النظام الجزايري يحارب الإسلام بالقومية في جارتنا الحبيبة. انصح الشعب الجزائري الشقيق بان يثور على هذا التظام العسكري ويزيحه قي اقرب وقت ممكن وقبل ان يقع للجزائر ما وقع لليبيا والعراق قهي مبرمجة للتقسيم الى خمس دويلات فاعطوا حق المصير للقبائل والازواد والطوارق قبل فوات الاوان. اظن ان المغرب عليه ان ينتقل من الدفاع الى الهجوم. واحسن ما يجب ان يقوم به هو ان يقوم بمنح الدعم المادي والمعنوي للشعب القبايلي الشقيق وان يضع رهن اشارتهم وسائل الاعلام للتعريف بقضيتهم ، وتقديم الدعم لهم في المحافل الدولية، أخيرا أثار المغرب قضية منطقة القبائل المحتلة من طرف الجزائر، يجب على المغرب استقبال أحد المسؤولين المناضلين القبايليين. يجب فتح قنصلية القبايل بالرباط واعطاء الدعم اللوجيستيكي للقبايل، هذا ما حصدته الجزائر من جراء زرع الفتن الطائفية، اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ! الضربة القاضية لن تصيب هؤلاء الاوغاد الا عندما نطلب استرجاع صحرائنا الشرقية امام الجمعية العامة للامم المتحدة. والتاريخ شاهد بمغربية هده الأراضي. كبرها تصغار. اما مساندة القبائل اظن ان دلك لا يفيد في شيء لان اكتر القبائل الدين اعرفهم لا يريدون الانفصال على الجزائر. يجب على الكل ان يردد عاشت القبائلية حرة، وعاصمتها الجزائر العاصمة شعب عمره يناهز 9000 سنة يضطهد وتستغل خيراته، كلنا بجانبك يا شعب القبائل العضيم حتى التحرير. لو كان القبايل هم سكان المغرب العربي الاصليون كما قال السفير لما ارتموا في احضان فرنسا و شكلوا جيوش من الحركيين قتلوا اكتر من مليون شهيد, احداث الجزائر تاكد ان مهاجروا غامبيا و بوركينا فاسوا اكتر ولاء و صلة بهده الارض من القبائل. ماذا عن قمع خطف وسجن ابناء الشعب المزابي في غرداية؟ ونهب ثروة الشعب التواركي  (الطوارق )؟ في ورقلة وعين صالح؟ من طرف ساكنة الشمال وقادته العسكر؟ ماذا نقول لمن يتفاوض مع الطوارق الازواد حتى لا ينفصلو عن مالي؟ أي نفاق يمارسه حكام المرادية ضد حق تقرير مصير الشعوب حلال علينا حرام عليكم؟ وسجل الدبلوماسي المغربي أنه "لا يزال أحد أقدم الشعوب في إفريقيا محروما من حقه في تقرير المصير"، مبرزا أن "التطلعات المشروعة للسكان الأصليين بمنطقة "القبايل"ما زالت تنتهك في القرن 21"، مضيفا أن "حقوقهم الإنسانية تنتهك يوميا، كما أن ممثليهم الشرعيين يتعرضون للقمع، وقادتهم للاضطهاد، حتى وهم في المنفى". وشدد الدبلوماسي المغربي، تبعا للبيان، على "المسؤولية السياسية للأمم المتحدة من أجل رفع هذا الظلم التاريخي ضد القبايليين"، مردفا أنه ""يجب أن يتمتع هذا الشعب، الذي يصل تعداده إلى 8 ملايين نسمة، والذي يعود إلى 9000 سنة، بحقه في الحكم الذاتي والاعتراف بهويته الثقافية واللغوية". لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية. المغرب يجب عليه مساعدة القبايل من أجل أن يحصلو على الاستقلال , هكذا يجب على المسؤولين المغاربة رد الصاع صاعين الى جنرالات الجزائر. المغاربة عليهم الانتقال من الدفاع الذي كنا نقوم به منذ أكثر 40 سنة الى الهجوم. ما علينا الا ان نثمن العمل الدي قام به سفير المغرب في الامم المتحدة، بهدا الشكل يجب علينا ان ندافع على صحرائنا يجب علينا رد الهجوم و يجب الدهاب بعيدا، حيث يجب علينا ان توفير قنوات ديبلوماسية للقبائليين حتى يتمكنوا من التعبير على انفسهم و فرض واقعهم على الجزائر. السيد السفير. شكرا على هذا التدخل واريد ان اعقب. شعب المزاب يعيش تحت ابار حاسي مسعود و لم يصله حتى فتات هذه الثروات التي استحوذت عليها عصابات الحاكمة في الجزائر و لم يصل هذا الشعب الا التنكيل و الذبح و السجون و التهجير و مخططات التنقية العرقية. عاشت دولة لقبابل مستقلة حرة هذى ما كنا ننتضرة لمدة طويلة اتمنى ان يعترف المغرب بدولة لقبايل الشقيقة وكذلك دولة طوارق الهقار وينسى الكلام عن المغرب العربي الغير موجود أصلا ولذي لايمكن ان يتحقق ابدا مادام حكام الجزائر الدكتاتوريون على رأس هذه الدولة. ان القبائل مضطهدين في الجزائر وقتلوا المغني الشهير بربري وجميع الفنانين يريدون الانفصال عن الجزائر يريدون الثروات من البترول والغاز وهدا من حقهم يجب علي المغرب حكومة وشعبا واليهود المغاربة في العالم ام يعترفوا بالجمهورية القبائل و متى يدافع المغرب على شعب الطوارق بالجنوب الجزائري الذي يتعرض للاضطهاد من طرف العسكر سكان قصر المرادية . وشعب الشاوية والاعتراف بدولة القبايل . نحن الشعب المغربي نطالب الحكومة المغربية ان تمد يد اامساعدة ﻻخواننا القبايل لتحقيق استقﻻلهم ضد المستعمر الجزائري الغاشم. نطالب وزارة الخارجية ان تفتح في المغرب قنوات ديبلوماسية ﻻخواننا حتى يتمكنوا من تحقيق مبتغاهم والظفر بالاستقلال من الطغاة. عليك ايها الشعب القبايلي ان تقوم و تطرد المستعمر. نحن المغاربة اﻻحرار معكم باموالنا و دماءنا لتحقيق مبتغاكم. عاش الشعب القبايلي عاش الشعب المغربي. الله يعطيكم الصحة، كبرها تصاغر. العز السفير المغرب لدي الامم المتحد والعز المغارب الداخل والخارج الجزائر جار غدار ديرو قدامك لا ديرو وراك. مزياااان هكداك بغاوكم اليهود معمركم تفقو ديما تكونو مختلفين ومكتحملوش يقتلو بعضكم بعضا، النظام المغربي والشعب المغربي والشعب الجزائري في واد وحكام الجزائر في واد آخر. ﻻ فض فوك يا عسل ..ﻻبد من الرد والرد القوي على الجزائر ..هذه الدولة وساستها ﻻ يمكن ردعهم اﻻ بالردود القوية والحقيقية والتاريخية ..الجزائر دولة ضعيفة على كافة المستويات وﻻ يستطيع ساستها فعل اي شيء دون نفط انهم عبيد النفط انظروا الى حال البﻻد على اثر هبوط اسعار البترول. يجب على المغرب ان يسلح الاخوان القبليين مباشرة ولا يهمنا رد الجزائر فنحن مستعدون للحرب لان الجزائر مبغوش يحشمو لدى الرد بلمثل واجب حتا حنا عندنا منقولو ليهم امستعدين ليهم. زيدوهم زيدوهم هاد الشي ما يكفيهم. ندائي الى عموم الشعب الجزائري و الى النخب الصادقة الشريفة إلى عدم التورط في حرب حول الهوية. لماذا أريد لهؤلاء الاخوة أن يدخلوا الى هكذا حرب لا تبقي و لا تضر. الجزائر و المغرب شعب واحد أريد له أن يعيش في سجال لا لشئ إلا لأن نزوة النخب السياسية تستمتع بهذه اللعبة. لا توجد دولة صحراوية بل يوجد مغرب واحد موحد. سياسيا و متعدد الاطياف أمازيغي عربي حساني افريقي مسلم. لاتوجد دولة قبايلية بل توجد جزائر واحد موحدة قبايلية عربية حسانية إفريقية مسلمة. كلنا ننتمي الى المغرب الكبير الذي ظلمناه بعنادنا و تعصبنا و بتبنينا الاجندات العدائية التي لن تقودنا إلا للمجهول. المرجو يابني أمتي الحذر الحذر فقذ وصف الرسول صلى الله عليه وسلم هذه العصبية أو الحمية بقوله "اتركوها فإنها منتنة". عاشت جمهورية القبايل الشقيقة والنصر و الدعم لها في وجه الاحتلال الجزاءري الغاشم اهذا ما تريدون ؟ اذن فوتو عليكم صحراءنا. يجب فتح تمتيلية للقبايل بالمملكة وإعطائهم منبر لإيصال صوتهم للعالم ودعم هذا الشعب المضطهد حتى ينال حريته وكذلك هناك شعب الطوارق الجزائريين الذين تظطهدهم الجزائر ويجب دعمه حتى الإستقلال. رد الديبلوماسي المغربي على هجمات نظيره الجزائري كان ردا ايجابيا وصريحا وقويا اذ كان يهم منطقة مستعمرة ومعزولة ومنسية في شمال افريقيا ومحرومة من استقلالها وحرية شعبها الا وهي منطقة القبائل التي تطالب بتقرير مصيرها بكل حرية لشعبها الكريم. ثبت في الحديت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أد الأمانة لمن ائتمنك ولا تخن من خانك ) فلا يجوز بث الفرقة والشحناء والبغضاء بين المسلمين، ولو أن الجزائر تكيد للمغرب والله أعلم بما يخفونه لنا من شر فالواجب علينا كمسلمين أن نعالج الأمر بالطرق الشرعية التي ترضي الله أولا، فلا أحد ينتظر أن تقوم حرب في الجزائر بين أبناء شعبها من أجل قطعة أرض أو من أجل الإنتماء العرقي، المسلم الحق هو من يعامل المسلمين كلهم كإخوة له، فلا أظن أن هناك عاقل يحب أن تشيع البغضاء والشحناء والتقاتل بين إخوته في البيت الواحد، قد جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )، ولو أن الجزائر تكيد للمغرب فنسأل الله العلي القدير أن يهديهم وأن يرد كيدهم في نحورهم وأن يرجعوا إلى رشدهم وصوابهم. فالأمر بيد الله عز وجل ولن تستطيع الجزائر ولا غيرها أن تضر المغرب إلا بأمر الله فلن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا. اقول لحكام الجزائر. تازرون قوما ينكرون هويتهم. المنفصلون عن جلدتهم باموالكم. اين انتم الان’ انتم لاوطن لكم با خونة. كونوا دولنكم بصحاري الجزائر اما صحراء المغرب سكانها المغاربة الاحرار. اقول للجزائر امنحوا الحكم الداتي لاهل القبائل الذين يصل هدد سكانهم 8ملايين لهم ارض وتاريخ عميق. اما البوليزاريوا لا ارض لهم في المغرب منذ ان خلق الله الارض ومن غليها الى يوم الدين. المغرب عليه أن يثير في المحافل الدولية كل المواضيع التي تؤلم حكام الجزائر. قضية القبايليين ودعوتهم للانفصال. قضية اضطهاد الطوارق. قضية الصحراء الشرقية التي تحتلها الجزائر. القضية بدءت تسخن وتتحمض. هناك قضية القبائل وغرداية والطوارق ثم قضية اسعار البترول التي تنخفض ثم قضية مرض بوتفليقة ومن سيخالفه ثم مشكل السكن الاجتماعي واخيرا قضية اللاجئين في تندوف. الله يحفظك ويكرمك....الآن أحس بدماء المغرب تجري في عروقي...هكذا تكون الأمور. ...اقرصوهم بنفس الملف الحقوقي...حقوق القبايل، حق الشعب الجزاءري في البطاطا والحليب، الحق في تكوين الاحزاب، حق سكان الجنوب الجزاءري....وحق الشعب الجزاءري في الأموال التي تعطى لعصابة البوليبوزبال وشراء الدمم الافريقية. هنا دور الإعلام المغربي ليتحرك في نفس الاتجاه. ياليت كل الهيئات الديبلوماسية تتحرك من سباتها ونهج نفس السياسة الهجومية عوض انتضار الضربات. نعم لقد حان الوقت بالفعل لكي نرذ الصاع صاعين للطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر، سندعم حقوق القبائليين في الشمال في تقرير مصيرهم في المحافل الدولية وكذلك إخوانهم الميزابيين في غرداية وفي كل مناطق الوسط والجنوب دون أن ننسى بالطبع شعب الطوارق. فرق كبير بين لقبايل الشامخ الأصيل ووهم بوليزاريو الهارب من قحط اليمن ويريد دولة عربية على أرض الأمازيغ سكان شمال إفريقيا نتمنى من الشعب الجزايري الأمازيغي الحر أن يقف معنا ضد الهمجية البوتفليقية في صحرائنا وأنا متيقن أن الشعب الجزايري الحر لن يتواطأ مع الخنازير في عدائهم لنا عاشت شمال إفريقيا حرة موحدة. ليس منطقة القبائل فقط بل هناك أقليات في الجزائر تنتهك حقوقها و لا من يتكلم ، أخص بالذكر منها إباضيوا الجنوب المعرفون ببني ميزاب وطوارق الصحراء الذين لهم ملوك تقليديون خاصون بهم لا يعترفون بالسلطات المركزية في العاصمة الجزائر، و أقول أنه آن للمغرب اليوم أن يعامل الجزائر بالمثل و يطالب هو الآخر بتقرير مصير تلك الأقليات التي تعيش تحت ويلات العقلية الشيوعية في الجزائر بقيادة جنرالات لا يعلمون أن لهذا الكون إلها. Bravo - Bravo -Bravo هذا هو الكلام الذي كان على المغرب ان يقوله منذ زمان عوض ان يرتكن الى الدفاع المحتشم شعب القبائل يعاني من استعمار عسكري جزائري منذ سنين عديدة وتعداد شعب القبائل بالملايين ويريد حكام المرادية اعطءنا دروس في حقوق الشعوب في تقرير المصير ابدؤو بتقرير مصير ما يربو عن 8 ملايين من شعب القبائل الذي يرزح تحت الاستعمار الجزائري شعب القبائل احق وله الاولوية في تقرير مصيره وحريته واستقلاله. العين بالعين والبادي أظلم هكذا المسؤولون الجزائريون ينسبون الجرح كي لايندملل الله يهديهم ويكفرون لمصلحة شعبهم. والمغرب يسير إلى الإمام وهم واقفون يضيعون على أخوتنا الجزائريين الوقت في شيء لا يعود عليهم بنفع. ايها المغاربة تتكلمون عن امازيغ الجزائر ونسيتم امازيغ المغرب فحتي بانسبة للعدد فهم اكثر و صدقوني اذا قلت لكم انهم لا يطيقون الحكم الملكي و يريدون اقامة دولتهم بمنطقة الريف قبل ان تتكلموا عن الغير فكرو في حالتكم هذه هي الحقيقة التي يجب ان تعترفوا بها. لأوّل مرّة أفتخر كمغربي بالدبلماسية المغربية ،ينبغي حقاً إثارة موضوع القبايل في جميع المحافل الدولية وأن يقدِّم المغاربة جميع أنواع الدعم لسكّان جمهورية القبائل المحتلة مادِّياً ومعنوياً بل وعسكرياً إن اقتدى الحال. لا يزال أحد أقدم الشعوب في إفريقيا محروما من حقه في تقرير المصير"، مبرزا أن "التطلعات المشروعة للسكان الأصليين بمنطقة "القبايل"ما زالت تنتهك في القرن 21"، مضيفا أن "حقوقهم الإنسانية تنتهك يوميا، كما أن ممثليهم الشرعيين يتعرضون للقمع، وقادتهم للاضطهاد، حتى وهم في المنفى". وشدد الدبلوماسي المغربي، تبعا للبيان، على "المسؤولية السياسية للأمم المتحدة من أجل رفع هذا الظلم التاريخي ضد القبايليين"، مردفا أنه ""يجب أن يتمتع هذا الشعب، الذي يصل تعداده إلى 8 ملايين نسمة، والذي يعود إلى 9000 سنة، بحقه في الحكم الذاتي والاعتراف بهويته الثقافية واللغوية". اخير من يتكلم عن حقوق الانسان هي الجزاءىر عن اي حقوق يتكلمون هوءلاء الاوباش ?الشعب الجزائري الشقيق محروم من ابسط الحقوق وليس فقط شعب القباءيل الحر لقد حان الوقت لكي تتحمل الامم المتحدة مسؤوليتها من اجل استقلال شعب القباءيل عن المستعمر الجزاءري فدولة القباءيل تعتبر اقدم مستعمرة في العالم. حفظ الله المغرب وملك المغرب. الصحراء مغربية إلى برقة عفوا إلى الأبد. هدا ما كنا نقوله مند مدة هدا ما يريده حكام الجزائر وهو استقلال اخواننا في الدم واللغة دولة لقبايل وهنئا لاخواننا واستقلالكم قادم انشاءا لله و الواجب علي الدول ان تعترف ب دولة القبائل الفتية يوجد في الجزائر اتنين وعشرون مليون قبائلئ بالجزائر. العز للمغرب انها ضربة معلم, بترول وغاز في انخفاض حاد, الهند طردت بوليزايو من المؤتمر, المغرب قال فقط ان حقوق القبيليين مهظومة يعني المغرب سيساند بالفعل ان تجراوا وليدات فرنسا على المغرب, هذه هي الاخيرة ديال بوتفليقة والسي سلال صاحب البطاطا والعمامرة اعانك الله يامغرب. فيما تصنع. عاشت دولة القبائل. وهنيئا للقبايليين. عندما تطالبون القبائل بالإستقلال. فيجب على كل الأمازيغ الموجودين في إفريقيا الإستقلال. وخاصة جمهورية الريف المستقلة الموجدة في المغرب

  25. LE MAROC-PATRIOTIQUE

    Invité à une prestigie use conférence aux Emirats, l’ancien président français a dévoilé le fond de sa pensée concernant le conflit du Sahara, l’intégration maghrébine et l’Union pour la Méditerranée. L’ancien président de la République française était l’invité, mercredi 13 janvier, du centre des Emirats pour les études stratégiques et la recherche. Dans le cadre de la conférence «Le monde aujourd’hui: débat avec Nicolas Sarkozy», et s’exprimant devant un parterre composé des ambassadeurs accrédités aux Emirats et d’influents hommes d’affaires et décideurs, l’ex-président français a dit tout haut ce qu’il pensait du conflit du Sahara. «J’étais et je suis toujours pour la marocanité du Sahara depuis que j’ai visité Laâyoune en 1991. Ma conviction est qu’une entité étrangère ou un micro-Etat au Sahara est une chose inaccep table», a affirmé Nicolas Sarkozy appelant à mettre fin à ce conflit monté de toutes pièces pour contrarier l’intégrité territoriale du Maroc. lger, champion des ratages régionaux Après avoir fait le tour des situations, pour la plupart chaotiques, que vivent plusieurs pays arabes, l’ex-locataire de l’Elysée s’est intéressé aux occasions ratées en Afrique du Nord et dans le pourtour méditerranéen. Il a regrette la situation actuelle en Tunisie. Mais il regrette surtout la fermeture, depuis plus de dix ans, de la frontière entre le Maroc et l’Algérie. Cette fermeture des frontières, selon Nicolas Sarkozy, a joué contre une nécessaire intégration maghrébine au moment où le Maroc, par la voie qu’il a suivie sous le règne de Mohammed VI, a tout fait pour s’imposer en modèle de développement économique et social et en acteur incontournable pour la sécurité et la stabilité d’une région très sensible, le Maghreb en l’occurrence. L'homme qui tient ces propos est un ancien chef d'Etat qui connaît les sujets dont il parle et qui a eu entre les mains des dossiers confidentiels. Par ailleurs, ce que Nicolas Sarkozy appelle l’«entêtement» de l’Algérie n’a pas joué seulement contre l’intégration régionale au Maghreb, mais également contre de grandes initiatives dans le pourtour méditerranéen. A ce sujet, l’ancien président français cite le cas de l’Union pour la Méditerranée  (UPM ). Au moment où le Maroc a tout fait pour faire aboutir ce grand chantier, l’Algérie a remué ciel et terre pour le faire capoter. Et, comme d’habitude, conclut ce grand connaisseur des dossiers sécuritaires et stratégiques, c’est toute la région qui en pâtit. Source : LE360.MA

  26. physicien

    حكام الجزائر لم و لن يستفيدوا من العبر التاريخية و سياسة النيف جعلت من الشعب الشقيق شقيا بحيث حرمته من أبسط الحقوق. اسأل من الله العلي العظيم من كل قلبي أن يرزق هدا الشعب حاكما يليق به

  27. مراقب

    إنزلي يا أسعار البترول بردا وسلاما ولا توقفي مسيرتك نحو الحضيض حتى تبلغيه، وتسقط بذلك كل تلك المساندة الزائفة والمشتراة بك لحكام الجزائر في عداءهم المقدس للمغرب. مع الاحترام والتقدير الحقيقين للشعب الجزائري الذي يعرفنا كما نعرفه

  28. said333

    فسواء اعترفت أو لم تعترف ، إنها قضية خاسرة مبنية على الباطل فقط الجزائر تسعى الى تغطية فضائها في المنطقة مكلفا إياها بترول الشعب الجزائري الدي ينتظر الفرصة لمحاسبة كبار الدولة الدين استغنوا و أفسدوا مال الشعب في قضية خاسرة و يصطادون الآن في الماء العكر ، لقد ضيعوا كبار الدولة الجزائرية فرصة لن يعوضها لهم التاريخ ، في بناء دولة قوية و شعب كبير مزدهر ضيعوا أموالا كبيرة جدا كان بإمكانهم تسخيرها في تنمية البلد ، غير أنهم انساقوا و للأسف مراء السراب في إنشاء جرثومة سموها دولة صحراوية قد تأديهم أكثر دون غيرهم .

  29. khalid lfajla

    a le petit sadak de kaporale , dis moi quandddddddd ton algerire a la souvrainete et quand ton algerire est independante pour qu'il admi notre sahara ????? tu reve mon pauvre , ton algerire a perdu son poids depuis la sortie de ta maman la France en 1962 , maintenant devienne poubelle comme ils ont dit les vrais algériens hors ta poubelle ...... tu as le droit de rever reve comme tu veux et aussi meme depuis tizzzzzz dialak hhhhhhhhhhhhhh

  30. مغربي وبصوت عالي

    لم ارى ولم اسمع ضجيج الشياتين والعطايين الذين يهللون ويطبلون لخزعبلات بوتخريقة ورضيعته البول زبي اين ابطال الكمبيوتر اقسم برب العزة يا لقطاء فرنسا الذين ليس لهم اباء اقسم لكم يا اغبياء اننا كمغاربة سننكحكم يا حثالة ومرحبا بجمهورية القبايل وجمهورية الطوارق ومزاب وغرداية وخير هدية لنا هي مقرات سفاراتهم التي يتم بناؤها حاليا بالرباط وهناك دول عديدة ومنظمات مستعدة لمساندة هاته الجمهوريات لانه في الاصل ليس هناك شيء اسمه ا ل خ ز ا ء ر فهي غلطة فرنسية ولا بد من ازالة هذا السرطان الذي لوث المغرب الكبير

  31. Le Petrol

    Je n'aime pas le regime algerien, alors je descend. Si vous changer de regime je rementrerai rai rai - Tant que le regime actuel continue STOP PLACK PAS de Bon Prix pour le bitrol - IL Faut se revolter contre les dictateurs algerien

  32. Breckhardt Aaronson

    أخي الرئيس . أنا كذلك أترأس حزب سويدي ولا يخفى عليكم أننا أحسسنا بالظلم عندما علمنا أنكم قدمتم مساعدات مالية لحزب اليسار الأخضر  (رشوة ) ثم لم يقومو بتحقيق ما طلبتموه منهم . أعدكم إذا قبلتم بشراء أصواتنا سنعترف بجمهوريتكم الجزائرية - إلى ذلك الحين عليكم التحية والسلام - أخوك بريكهارت آرنسون الأمين العام لحزبي السويدي التضامني الشامل

  33. بوعلام

    يا فلاوسن fallawsan كان بودي ان ارد عليك لكن صدقني لم افهم شيئا و لا يهم ان كان مدحا او ذما رجاءا اعد ما كتبت و ارد عليك مع الشكر

  34. اولحسن

    قلنا للشياتا لا تفرحوا و لا تهللوا. قلنا تمهلوا ولا تنساقوا وراء جراءدكم و التي يمولها حكامكم. فلم تفهموا بل ولا زلتم تخطون نفس المنهج و ما من شيء تغير منذ 40 سنة و لن يتغير لان الامور في مكانها الطبيعي.

  35. sadek2

    le pere noel viens donner des cadeaux au mois de decembre mais pas en janvier la tv suedoise elle est independante du gouvernement suedois alors attendez l officiel de l etat suedois pour crier victoire ya elmgharba entouma bhalel frghine chghoul derriere vos pc

  36. قال الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، أن المغرب يعد استثناءاً وسط محيطه الإقليمي، في ظل المتغيرات التي يعرفها العالم، من صراعات طائفية و تدهور للمسارات التنموية. وأكد الرئيس الفرنسي السابق، خلال مداخلته بمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أن "هذه التجربة النموذجية والواعدة بالمغرب تحققت بفضل المبادرات القوية والقرارات المصيرية والشجاعة للملك محمد السادس التي اتخذها خلال مرحلة جد صعبة و عصيبة كان ولازال يمر بها العالم العربي". وتحدث ساركوزي، عن ما أسماه بداية "حرب عالمية ثالثة" أصبح فيها العالم "يعيش صراعا دينيا وطائفيا لم يسبق له مثيل، حيث استطاع هذا الصراع أن يعصف بالعديد من دول المنطقة وأصبح في نفس الوقت يهدد دول عديدة خارج المنطقة، بما فيها أوروبا". وجوابا على سؤال حول المدة التي استغرقها ملف معاكسة مصالح المملكة المغربية في وحدته الترابية وإنهاء هذا الخلاف المفتعل، أكد نيكولا ساركوزي أنه "كان ولا يزال مع مغربية الصحراء، وهو القرار الذي اتخذه منذ زيارته لمدينة العيون سنة 1991"، مضيفا أنه "لا يمكنه قبول جسم غريب أو دويلة جديدة في الصحراء المغربية".

  37. Masrar 12

    أعلنت وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، مارغوت والستروم  (الصورة )، اليوم الجمعة، أن بلادها لا تنوي الاعتراف بـ"الصحراء الغربية" كدولة. وجددت المسؤولة الحكومية، من العاصمة استوكهولم، التأكيد على "دعم بلادها لمسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة" بخصوص نزاع الصحراء بين المغرب وجبهة البوليساريو. وأوضحت والستروم، في بيان صدر عقب التوصل بتقرير لـ"الاستشارة الداخلية"، أن "المعايير المحددة من قبل القانون الدولي للاعتراف بدولة الصحراء الغربية غير مستوفاة". وأضافت رئيسة الدبلوماسية السويدية: "الاعتراف لن يكون محفزا لمسلسل المفاوضات، والوضع في الصحراء الغربية يختلف، من جهة أخرى، عن أوضاع الدول التي سبق للسويد أن اعترفت بها". وشددت الوزيرة على أن الحكومة السويدية الحالية، التي يقودها "الديمقراطيون الاجتماعيون" و"الخضر" تعمل على "تبني تقييمات الحكومات السابقة بشأن هذه القضية". من جهة أخرى، عبّر المغرب عن كون "التحليل الذي قامت به الحكومة السويديّة، خلال الـ18 شهرا الماضية، قد انتهى إلى الخلاصة الحتميّة"، وفق نص بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون. وأضاف المصدر: "لا يمكن الاعتراف بجمهورية وهمية، وهذا الموقف يتطابق مع القانون الدولي، وينسجم مع المسلسل الجاري في إطار منظمة الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حلّ عادل، ودائم، ومقبول من الأطراف".

  38. وزير حزائري لاحق

    إنهم لم يقولو لا بل فقط أنهم يطلبون بأكثر وسندفع لهم عندما يرتفع ثمن بترول الصحاري. سنتفاهم ولو نقشف كل الشعب وما يبقى في البلاد حتى انسان. المهم اننا نحن حكام عظام. رفع النيف يابا وخرى وين حبيت فأنت جزائري

  39. Justino Alcantara

    آش خبار الرئيس الجزائري بوحزيقة؟ نتمنى ياك راه يكون أحسن شوية اليوم. توحشناه يقوم بالسياسات الخبيثة ضدنا، ماسخيناش به. سلمو عليه وقولولو أن الشعب المغرب عازم على تقدير الشكر وسوف لن تخلى على حبة رمل من اراضيه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها لأن الصحراء صحراؤنا والملك مليكنا والبوليساريو مشلملين والشياتا فقاقير وحكام الدزاير عقولهم عقول العصافير. سلمو عليه بززززززااااف وقولو ليه يتهلْلّى فراسو راه تحوشناه والله حتى تحشنا النكت ملي كان يطلع ويقول شي أوهام تاتضحنا بزززززاف بزززااف - آلي آتوطالوغ

  40. grenadin

    quand on veut on peut le Maroc n'a pas fait dans la dentelle un bon coup de hache au bon endroit la ou il faut une coupe nette et sans bavure un vrai coup de maitre je pousse je passe ou ça casse

  41. بوعلام

    الى هذا المدعو مغربي و بسروال واطي  ( مغربي بصوت عالي  ) كلام فاحش لدرجة لا تتصور مما يؤكد بانك لست الا لوطي لا غير تعرف بانك وراء الحاسوب و لا يمكن لنا ان نتقابل فاقسم بالله العلي العظيم لو كنا و جها لوجه لعرفتك من هو الجزائري البطل و من هو المغربي المذلول يا الرخيس يا الوصيف و اقول للفرحين بهبوط البترول و مراقبيه ان يكملوا فرحهم و يراقبوا اسعار الذهب و الفوسفات لان الله قد حبا وطننا الحبيب الجزائر بكل الثروات الباطنية و الارضية ..............تحيا الجزائر و دزو معاهم و اقول لاصحاب الردود الطويلة لست من هواة المسلسلات المدبلجة الطويلة انا شخصيا احب الكلام عندي ما قل و دل

  42. نورالدين الكالي

    راه ابوتفريقة عطات ريحته وتسير بدليه التسرويلة واسمع لخبار وهو يديرها في كروسته اىرعنة عليكم وعلى حكامكم والبوليزاريو ديالكم اثفو منكم ياجيران السوء

  43. قبائلي و ليس جزائري

    اينكم يا كلاب النظام الخرى  ! !؟ ذهبت رشاويكم في الخوى كالعادة ههههه يأخذون المال منكم و على حساب القوت اليومي للمواطن الجزائري الفقير و في الاخبر يصفعوكم هههههه انها المملكة المغربية يا با هههه  !

  44. الورزازي

    Hermano Justino Alcantara............................................................................. بوكروسة لا يعلم ما يجري حوله . الذي يدير الحرب الغير معلنة علينا و يدير الدسائس لضرب مصالح المغرب و حتى ضرب قوت الالاف العائلات المغربية خاصة منها العائلات من اقاليمنا الجنوبية التي تعيش على المواد الفلاحية و الصيد البحري هو الحزان الكبير و "السقرديون" اللعين رمطان الحمامرة مازرا باخوه النذل الحقير السقرديس اللعين "المساهل".................................. اللهم رد كيدهم في نحورهم و انزل اللهم سعر برميل النفط الى مادون 20 دولارا و جفف اللهم منابع نفط عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر  ( ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ﴾. ........................................................................................................ ياااا رب. ........................................................................................................... و اكثر في الدعاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: أن الله يحب العبد الملحاح، أن الله يحب العبد الملحاح. اي الذي يكثر الدعاء..

  45. الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

    حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا

  46. اسامة عيسى الحزائري القح

    وسبتة ومليلية والكويرة لمن تابعة هههههههههها الصحراء الغربية يا اغبياء ارض متنازع عليها ، تم تدويلها بالامم المتحدة وانتهى الامر، اما خزعبلاتكم فما هي الا لتلهية المخاربة الاميين من امثال لحريزي المربوط اليهودي الجبان هههها الجيش الصحراوي لكم بالمرصا د وعن قريب ستصابون بالسكتة القلبية ههها مادام الجزائر القارة تقول بان الصحراء الفربية ملك للبوليزاريو فباقي الكلام ما هو الا حزيق ليشمه المخاربة الاميين هههها

  47. MAMI

    أعلنت وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، مارغوت والستروم  (الصورة )، اليوم الجمعة، أن بلادها لا تنوي الاعتراف بـ"الصحراء الغربية" كدولة. وجددت المسؤولة الحكومية، من العاصمة استوكهولم، التأكيد على "دعم بلادها لمسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة" بخصوص نزاع الصحراء بين المغرب وجبهة البوليساريو. وأوضحت والستروم، في بيان صدر عقب التوصل بتقرير لـ"الاستشارة الداخلية"، أن "المعايير المحددة من قبل القانون الدولي للاعتراف بدولة الصحراء الغربية غير مستوفاة". وأضافت رئيسة الدبلوماسية السويدية: "الاعتراف لن يكون محفزا لمسلسل المفاوضات، والوضع في الصحراء الغربية يختلف، من جهة أخرى، عن أوضاع الدول التي سبق للسويد أن اعترفت بها". وشددت الوزيرة على أن الحكومة السويدية الحالية، التي يقودها "الديمقراطيون الاجتماعيون" و"الخضر" تعمل على "تبني تقييمات الحكومات السابقة بشأن هذه القضية". من جهة أخرى، عبّر المغرب عن كون "التحليل الذي قامت به الحكومة السويديّة، خلال الـ18 شهرا الماضية، قد انتهى إلى الخلاصة الحتميّة"، وفق نص بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون. وأضاف المصدر: "لا يمكن الاعتراف بجمهورية وهمية، وهذا الموقف يتطابق مع القانون الدولي، وينسجم مع المسلسل الجاري في إطار منظمة الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حلّ عادل، ودائم، ومقبول من الأطراف". التعليق المغربي على الخلاصة الجديدة للحكومة السويدية ذكر أن "المملكة تأمل في أن يسهم هذا الموقف القويّ، المطابق للشرعية، في إسماع صوت التبصر والوعي القانوني"، وزاد: "هذا الموقف البناء للحكومة السويديّة سيسهم، مع استدامته، في تحفيز التطور الرصين والجوهري للعلاقات الثنائيّة".

  48. Sarhane

    بسم الله السلام عليكم. شعب المغرب و شعوب العالم. الصحراء مغربية حتى يرت الله الارض ومن عليها. اما قضية النزاع فهي ستار للوبيات تستفيد من الصراع بين دولتين شقيقتين. اللوبيات من دول اوربا امريكا اسيا افريقيا كلٌ منهم له مصالح مع الدولة الصديقة بزعمه. والله لكانت لشي كلب يحط فيها رجله. قالها الملك محمد السادس نصره الله المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربه. وفد حزبي منسجم .. يجمع العدالة و التنمية و الاصالة و المعاصرة و الاتحاد الدستوري و الحركة الشعبية .. تحية للدكتورة منيب التي دافعت بشراسة عن مغربية الصحراء. أتمنى أن تتواصل هده زيارات للأحزاب الوطنية للدول التى ليست لدينا بها علاقات في المستوى لشرح قضيتنا الوطنيه عوض الإتهامات المتبادلة داخليا التي تضر بالمصلحة الوطنية. الديبلوماسية الموازية من شأنها أن تلعب دورا مهما لصالح قضيتنا الوطنية، ولكن ﻻ يجب أن يقوم بهذه المهمة إﻻ من له دراية واسعة بهذا الملف ويتوفر على تقنيات اﻹقناع وإﻻ فقد يأتي من ﻻتتوفر فيه هذه المواصفات بنتيجة عكسية، لذا يتعين عدم تكليف من هب ودب لهذه المهمة، بمن فيهم بعض السفراء والقناصلة الكسالى. انا كمواطن مغربي غيور على الوطن حتى النخاع, لست مقتنعا تماما لدور الديبلوماسية في الاقتناع ولست مقتنعا في دور الاحزاب السياسية ايضا في الحوار. الديبلوماسي يجب عليه ان يكون قوي الشخصية وله ثقافة واسعة وحنكة كبيرة لايصال المعلومة وبالتالي الاقناع, وهذا لااراه في ديبلوماسيتنا. اما بالنسبة للاحزاب السياسية فهي غير مؤهلة لخوض هذه المسالة وكفى الكلام وعدم الفعل. السويد ستستقبل اميناتو حيدر في البرلمان وسبق ان استضافها الحزب الحاكم بمقره قبل حوالي اسبوع والصحافة عندنا تتجاهل مثل هاته الاخبار الى اي حد تريدون ايصال الراي العام يجب الاعتراف بالفشل وفهم اسبابه لتجنب الصدمات مستقبلا. اما فيما يخص زيارة الاحزاب فللاسف الاحزاب المغربية ليس لها اي امتداد خارجي لا اغلبها احزاب غير شرعية لا تمثل الشعب اسستها السلطة وليس الشعب باستثناء العدالة والتنمية الذي لديه امتداد في الدول العربية فقط. أنا أفضل أن تذهب نبيلة منيب فهي تكفي بل إن صوتها يعادل كل أحزاب الكارطون الأخرى.. منيب صوت صادح على المخزن أن يكف عن التلاعب بالديمقراطية إن أردنا فعلا الخفاظ على السلم و الإستقرار و إلا فمصيرنا لن يقل عن مصير سوريا و العراق تذكروا جيدا هذا الكلام. حتى لاأعمم ولكن في بعض وجوه كتنهب لبلاد ومشات كدافع ع قضيتنا صحراوية هدا راه نفاق..  !؟ نزيدكم انه تواجدهم تزامن مع وجود المعدومة أمينتو.. وللي استطعات تسرق أضواء منهم..كنت كنتمنى لو تزامن وجودها بوجود منيب المرأة مثقفة لي عندها كاريزما وقدرة الحوار .. ماشي بحال هاد وجوه بئيسة.. من جهة تانية واحنا فقضية وطنية ياترى ماحالوا مقاومين واعضائ جيش تحرير وأسرهم؟ اكيد عايشين معاناة هل هدا هو مآ سشرف هدا الوطن؟ أحزابنا الوطنيه متفقة على قضيتنا الوطنية وامتال المعدومة أمينتو هم من يضرون بوحدتنا الترابية. الوفد المغربي خلط عليه لغة الحوار و لي الذراع كان على الحكومة تعطيهم فترة تدريبية يدرسون عن دولة السويد ليعلم السيد العثماني بانها تستورد الازبال لتنظفها. أينكم يا يهود المغرب إنكم أنتم أيضا مغاربة و تحبون وطنكم المغرب و تاريخ المغرب يشهد لكم بهذا عليكم أن تتحركوا في وجه السويد و تقولون: لا، لا، إن الصحراء مغربية و ستظل مغربية أنتم يا يهود الغرب يعرفون أكثر من كل واحد بأن الصحراء مغربية أبا عن جدّ. إخوانكم المغربة يريدون أن يسمعوا صوتكم يعبّر، يعبّر عن وطنيتكم. ما دام أن نواب السويد يرددون: "مسألة الاعتراف بالجمهورية الصحراوية المزعومة ليست واردة في الوقت الراهن .... و لم يحذفوا جملة  ( في الوقت الراهن  ) فلا ثقة فيهم و على المغاربة تتبع القضية ..... كان عليهم أن يؤكدوا بأن مسألة الاعتراف ليست واردة .... دون اضافة في الوقت الراهن. إلا كانو غي الأحزاب المشكلة للحكومة  (تفعفعات تقفقفات...  ) كنتمنا يتكمشو بحالهم... سينسفون كل ما قامت به السيدة الفاضلة نبيلة منيب. المشكل كله تتحمله الدولة هي من اعطات معلومات خاطئة عن ملف الصحراء كما انها كانت لديها فرصة ذهبية حينما شاركة قبائل تكنة بشكل وطني ودافعة عن حوزة الوطن لكن كان جزائهم هو التهميش و الحرمان من كل الامتيازات التي جعلتها السلطة فقط في ادهان سكان المغرب بان كل من هو صحراوي يعيش في جنة جعلها المغرب بالصحراء يجب تصحيح الاخطاء بشكل جدي فكل من طانطان وكليميم و اسا هم مدن في الصحراء وغير متنازع عليها فلمادا تهميشهم بدل ان يكونو نمودجا حي على ما ستستفيدو منه المدن الاخرى التي عليها نزاع لكن هدا الامر استغلوه اعداء الوحدة. لا أدري لماذا بعض صناع القرار في المغرب وبعض الأحزاب الفاشلة وغيرهم يهرولون هنا و هناك ويتفاوضون بشأن الصحراء، أليس فيكم شخص رشيد؟ هل سمعتم يوما أن أحدا يتفاوض من أجل أرضه، أقسم لكم أن سبب مشكل الصحراء ليست الجزائر و لا البوليساريو إنما سبب المشكل هو المسؤلين المغاربة، أول شيء هو تمتيع الصحراويين بأفضلية أكثر من اللازم ... دعم المواد الغذائية  + راتب شهري بدون تأدية أي خدمات  + الحق في السكن و غيرها من الحقوق التي لا يتمتع بها سكان المغرب الأصليين أو سكان الداخل كما يسموننا، لماذا يا دولة المغرب هذا التمييز ؟؟ أول شيء يجب أن يعرفه المغاربة هو أن سكان الصحراء ليسوا مغاربة أصليين إنهم من بنو هلال من اليمن ودخلوا المغرب في الفتوحات الإسلامية...... أقسم لكم أن مشكل الصحراء ليس إلا أداة بيد المخزن لصرف الشعب عن المطالبة بحقوقه، أنا كمواطن مغربي حر لن أقبل أن أفاوض أي أحد عن أرض ملكي بل يجب المطالبة بسبتة و مليلية و الجزر و الصحراء الشرقية، لماذا يا صناع القرار تخافون المطالبة باسترجاع أراضيكم لكن لا يخفى علينا الخيانة العضمى في تاريخ المغرب  ( معاهدة إكس ليبن  ) لقد رضخ فيها المغرب وتنازل فيها عن الكثير .... التبعية  + لا للصناعات الثقيلة منها العتاد العسكري وغيره  + عدم المطالبة بسبتة و مليلية و الجزر  + اللغة الفرنسية  + بيع ثروات البلاد بالثمن الذي يقررون وغيره من الأشياء الغامضة، وأقول لبعض الناس الذين خرجوا في مظاهرات في السويد هل تظنون أن السويد سوف تتراجع عن قرار اتخذته و اقتنعت به ؟؟؟ السويد ليست مصر الفرعونية إنها السويد بلد له اكتفاء ذاتي و بلد مصنع و ذو سيادة و يحترمه العالم كله ، أما المغرب فدويلة أو دوار من البوليساريو جعله في حيرة من أمره في كل مرة يهرول نحو أحد الدول لثنيها عن الإعتراف بالبوليزاريو المغرب أصبح ككركوز بين الدول ... يتبع. ....أليس لنا جيش أليس لنا رجال أم المسؤولين خائفين أن يتراجع الشعب وأبنائه في الجيش في أي لحظة عندما يشتعل فتيل الحرب، لأن المغرب لم يربي أبنائه على حب الوطن أول شيء لأن أبناء الوطن لا يستفيدون أي شيء من ثروات الوطن هل يعقل أن مواطنا مغربيا لا يملك حتى متر من الأرض في بلاده تجده يكتري بيتا في بلاده، هل يعقل أن تباع الأراضي للضحى و العمران وغيرهم ب 2 دراهم للمتر و تباع للمواطن بأثمنة خيالية حلل وناقش. أريد أن اطرح سؤال أين كانت هذه الأحزاب عندما كان البوليساريو يقنعون الحكومة السويدية بأفكارهم الكاذبة؟ ثم ما دور وزارة الخارجية المغربية من فهم و شرح موقف المغرب بأن الصحراء جزء من المغرب و التاريخ و التواصل كان. دائما مع الصحراء من قبل الدولة المرابطية إلى يومنا هذا. أرى من واجب الدولة المغربية أن تغير التسيير الإداري و حتى الاشخاص الذين يشتغلون في الوزارة الخارجية والقضاء على البيروقراطية المتعفنة التي طال املها في الوزارة. ثم تعيين سفراء أكفياء كل واحد له تخصص في منطقة ما. أي معرفة جيوسياسية . و أن يكون السفير يعمل بحرص و اجتهاد. هذا ما يعطي للمغرب مكانته من القضية الوطنية من الصحراء. أريد أن اطرح سؤال أين كانت هذه الأحزاب عندما كان البوليساريو يقنعون الحكومة السويدية بأفكارهم الكاذبة؟ ثم ما دور وزارة الخارجية المغربية من فهم و شرح موقف المغرب بأن الصحراء جزء من المغرب و التاريخ و التواصل كان دائما مع الصحراء من قبل الدولة المرابطية إلى يومنا هذا. أرى من واجب الدولة المغربية أن تغير التسيير الإداري و حتى الاشخاص الذين يشتغلون في الوزارة الخارجية و القضاء على البيروقراطية المتعفنة التي طال املها في الوزارة. ثم تعيين سفراء أكفياء كل واحد له تخصص في منطقة ما. أي معرفة جيوسياسية. و أن يكون السفير يعمل بحرص و اجتهاد. هذا ما يعطي للمغرب مكانته من القضية الوطنية من الصحراء. أيتها الأحزاب لايكفي أن تقولوا للسويديين بأن القضية قضية شعب. أجلبوا أقراص مدمجة لإظهار الصحراء إبان الاستعمار الاسباني والصحراء حاليا لإطلاع السويديين على المنجزات الهاءلة والتعمير الذي قام به المغرب من أجل السكان حتى أصبحت المدن أحسن من مدن الشمال. أين تمثيلية سكان الصحراء في السويد وتشبثهم بمغربيتهم. لا مكان للعاطفة في هذا المجال. مشكل المغرب حاليا أن كل منعدم الكفاءة يتسلم المسؤولية ويقوم بتمثيل المغرب اسوء تمثيل في جميع الميادين. فحين يقوم وزير بالقول أنه فعفع وزيرة سويدية فما هذه اللغة والسفارات في الخارج شبه غائبة في سبات عميق. إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة. للأسف جل من سافر ليس له المؤهلات العلمية لكي يتحاور بفعالية وهذه المؤهلات هي: إتقان اللغة الأنجليزية، القانون الدولي، تقتنيات التواصل والتفاوض، الثقافة الإسكندنافية والمؤهلون لذلك هم الأساتذة الجامعيون لكن للأسف عندما تهمش الدولة الكفاءات العليا وعندما يصوت الناس على أشباه الأميين فهذه هي النتيجة. يضاف إلى ذلك أن الأستاذ الجامعي المغربي حتى لو أراد أن يسافر إلى السويد ويتجول هناك لإقناع المسؤولين وكذا المجتمع المدني فلن تسمح له مؤهلاته المادية لهزالة الراتب بالنظر للمهام المنوطة بالأستاذ الجامعي في المغرب زيادة على غلاء الكراء والمعيشة...فحتى الندوات الدولية التي يشارك فيها الدكاترة المغاربة في الخارج تجعلهم يسخطون على أجورهم التي تجعلهم غير قادرين على الظهور بالمظهر اللائق في اللباس وكل ما يتعلق بتكاليف السفر لهزالة الراتب...وهذا ما يجنيه المغرب نتيجة فرض البؤس على الأستاذ الجامعي... يجب اقناع العالم باننا بلد ديموقراطي فعلا، ليس بالمسرحيات الانتخابية والاحزاب المفبركة ومحاولة الكدب والتحايل على العالم، انما بالاصلاحات الحقيقية التي تحرر المغاربة من الدل والغبن وسوء المعاملة يجب ان نمشي منتصبي القامة مثل جميع الناس في هدا العالم لا نريد ان نبقى شعب المقوسين. شيىء جميل ان يجتمع جمع من الأحزاب الوطنية ويرحل الى دولة السويد من اجل التواصل مع هذا البلد ووضعهم امام الواقع السياسي والتاريخي لقضيتنا الوطنية. لماذا لم يوجد بين هذا الوفد بعض المغاربة العائدون من تندوف او بعض الأعضاء السابقون في للبوليساريو. انا الدي لم و لن اعرف لمادا هؤلاء لم يتكلمو عن سبتة و مليلية و لو مرة عقد حوار و لا مؤتمر يتحدت عن سبتة او مليلية ما هو على الواقع الجغرافي ليس كما هو مجزؤ بفعل الاستعمار لا و لن ا عرف و لن تعرفوا ابدا الصحراء مغربية. الجالية المغربية بالسويد هل كنت هنا نعم الاغلبية الكبيرة تساهم في لقاءات و انشطة منها السياسية او الثقافية، هذا حال جميع المجالات في الوطن الحبيب صرف المزانيات كلما كانت المزانية كبيرة كلما كانت التظاهرة ناجحة.......من المؤسف ان نرى مثل هده التصرفات التي تسئ بسمعة المغرب والمغاربة المقيمين بي دولة السؤيد. جمعيات تدعي انها تمثل الجالية المغربية في ستكهولم فهد غير صحيح. اشخاص ليست لديهم امصدقية اثمثيل المغاربة لمقيمين بالسويد فل تتحمل السفارة لمغربية مسؤلية لتعمل مع افرااد ليست لهم سمعة طيبة داخل هد لبلد. قضية وطنية ورغم ذلك لا زال البعض يقحم فيها إيديولوجيات حزبية كل يتكلم عن أستادة منيب وكأنها الوحيدة التي تهمها القضية هذه قضية كل مغربي ويجب على السويد أن يسمع صوت كل أحزاب لأنها تمثل الشعب أما من يقول سينسفون ماقامت به أستاذة منيب بأي عقل يفكر هؤلاء هذه دولة ديمقراطية وتؤمن بالأغلبية وهم يرون كيف ستتفاعل الأحزاب التي لها أغلبية في الحكومة المغربية ويخرجون بنتائج بعد دراسات وليس من أجل سواد عيون منيب. هذه القضية أساسها اقتصادي .. اما المسؤولين المغاربة اعتقد انهم مستعدين لبيع المغرب كله مقابل مصالحهم الشخصية .. كفى عبثا وضحك على الشعب المغلوب من طنجة الى موريتانيا. أن تقافة الغرب متشابهة لحد ما أو بعبارة أصح وجه متطابق للأصل ولهذا أقول أن المشكل الذي أرادت أن تتيره مملكة السويد عن الصحراء المغربية سيفتح عليهم باب ليس في الحسبان ومن ضمن هادا الباب سنفتح ابوابنا الشمالية وأعني بابوابنا الشمالية كل من أراد أن يهاجر الي أوروبا فليكن عبر للمغرب وبهادا سيكون عدد الاجءين يتفاقم لأن أغلبية المهاجرين يفضلون الوجهة السكندنافية الآن لأ ن لحد الآن مازال بعض الدول لايدركون دور المغرب في محاربة الهجرة السرية مما فيها من تجار المدخرات وهادا كله يأتي من بوابة الصحراء وهده هي لغة التحاور مع السويد. كان من المفروض ان يجلس اعضاء حكومة مع مماثليهم في السويد، لتدارس هذا الملف وقضايا آخرى وفق ما جرت عليه العادة في اطار الديبلوماسية....لكن ان كنا نخاف السويد، فعلما اننا امام دول اوربا فاذا كانت لم تنتبه لقرارات الامم المتحدة قد تؤدي الى انقسام الرأي الاوربي ان لم تبقى وحدها، والبديهي ان اوربا و المغرب يتعاملان وفق مصالح مشتركة.و الاتحاد الاوربي لن يختار كحليف له غير امريكا.......و الواضح هو ان موقف الاحزاب التي ترجح الانفصال هي خطرا حتى على دولها...........بمعنى اسبانيا....ربما مستقبلا المانيا... و هذا الفيروس ان لم يتوقف قد يجر فرنسا.........وموقف السويد سيدخلها خوض صراع الخليج.......لكن ان تظل من دول عدم الانحياز الى جانب سويسرا و......قد يبعد عنها الاحداث الارهابية....و الدليل تركيا......

  49. Sarhane

    il ne faut crier victoire si vite ! pour l'instant la Suède temporise et prépare ses coups... selon un article dans Jeune Afrique le royaume de Suède soutient le polisario depuis longtemps et il ne changera sa position tant que le maroc n'a pas tisser des relations étroites avec les institutions suédoises. si la Suède reconnaît les séparatistes ca sera l'échec de notre diplomatie extérieure et celui des parlementaires marocains ainsi que la preuve que les partis de gauches marocains sont au plus bas de leur niveaux à l'international; il me parrait que le gouvernement obtient ses sources par facebook ou les commentaires de youtube ou un site de presse; Aux marocains je dis que les propos de Mezouar sont bons mais le dossier n'est pas clos et il faut multiplier les actions que ce soit de la part du gouvernement ou des parlementaires et des partis politiques, des syndicats, des représentants de la société civile envers la Suède et la scandinave pour leur expliquer la vérité et leur montrer avec fermeté que le Maroc soit qu'il existe avec son Sahara soit c'est l'anarchie et le désordre complet au nord de l'Afrique et au sud de l'Europe désordre qui peut frapper toute l'Europe y compris la Suède. La stabilité et la sécurité du Maroc garanti la stabilité et la sécurité des autres et de l'Europe surtout. Ce qui se passe en Libye peut toucher l'Algérie et s' arrêter là mais si un malheur touche le Maroc c'est toute la méditerranée qui va trembler. Le Maroc et son intégrité et sa sécurité sont stratégiques pour tous; Je pense que lui doit se la fermer ce n'est pas après le mal qu'il faut faire un traitement mais il faut être préventif concernant les questions du Sahara; C'est a notre diplomacie de faire son travail comme il faut, il doivent être actif et vigilant et dire et montrer au monde entier que le Sahara marocain est quelque chose de mort ou vie pour les marocains et c'est une chose indiscu table ,une ligne rouge pour les marocains pour leur fermer toute les portes d'espoir; Oh la la; Désolé ce n'est pas de cette façon que vous allez avoir une bonne relation avec des pays démocratiques. Le ministre parle comme si le Maroc possède la puissance des Etats unis; peu de temps une delegation suedoise ferra un voyage pour etre ceratine de bcp de choses sur le sahara marocain qui est devenue une zone developpé et evoluée grace au maroc qui invessti tout pour rendre ces coins desertes commes les villes du nords du pays le maroc a pu montere a bc^p des pays ainsi des associations et organisations mondiales ce que a pu realiseé sur la realité dans le developpement humain social et economique du citoyens marocains sahrawis les 32 tribu qui constitut le tissu humain et historique du sahara marocain sont satifaites de ce que le maroc a pu realiser vive le roi vive le maroc fort et uni; faut que la ministre des affaires étrangères suédois  (Margot Wallström ) fassent une déclaration direct a travers tout les canaux de la presse internationale que son pays  (la suede  ) s'engage et ne souhaite jamais reconnaître une telle nomination qui s'appelle le "polisario" et qu'elle reconnaît la proposition faite par le maroc pour une solution d'autonomie comme solution valable et équi table envers le peuple sahraouis sous l'intégrité territoriale marocaine: assez de tes BLA BLA BLA ce n est qu après la ré union du groupe NABILA MOUNIB avec la représentant du gouvernemt suèdois que les communiqués sont apparus, où tu etait pour ne pas nous l'annoncer,on est tout de même pas naif à ce point, tu voulait sauver ta et rien de plus; Il n'y a pas de place pour le triomphalisme, monsieur le ministre. Ce n'est que partie remise. Faites en sorte qu'il ne reviennent pas à la charge en accélerant les réformes et les droits de l'homme sur le terrain et pas sur le papier. Le simple fait que leurs rues soient inondées de nos rejetons mal élevés suffit pour qu'ils comprennent à quel point ça va mal dans le Royaume chérifien. Ce simple fait justifierait les revendications de certains pour chercher une gestion différente de leur destin.. Et si, en plus, ils voient comment nos policiers ont maltraité des manifestants pacifiques en les gifflant et en leur donnant des coups de pied, alors la ca use est perdue d'avance. Le fait de réserver un traitement spécial pour les habitants des provices du Sud ne fait que renforçer leur conviction qu'ils sont mieux dans le statut quo. Etes-vous aussi satisfaits du statut quoi? Pas nous, les marocains qui ont beaucoup sacrifié pour cette ca use; Je suis d'accord avec vous mais, arrêtez votre fanfaronnade Mr le ministre  ! Pendant que vos diplomates  (consuls et ambassadeurs  ) dorment sur leurs lauriers, nos ennemis travaillent à toutes les échelles : associations, syndicats ,partis politiques, étudiants etc.... De ce fait ils toujours une longueur d'avance sur nous  !il est temps de passer à l'attaque messieurs  ! et commencer par démolir la bonne image du polisario en dénonçant ses mensonges: en citant les rapports des parlementaires européens dénonçant le détournement des aides humanitaires, ceux des experts internationaux démontrant les liens du polisario avec les groupes terroristes et trafiquants de tout genre et ceci ne peut se faire qu'avec la création d'une cellule permanente de suivi  ! A bon entendeur, Chers amis et compatriotes; Bravo mr le ministre des affaires étrangères pour ce beau travail. Bravo une deuxième fois. MAIS mr le ministre on vous reproche l'invitation du psychopathe oukacha qui prétend avoir visité casablanca qui n'était qu'une petite aglomération entouré par le sahara. C'est pas votre profil,vous etes diametralement opposés. ENC ORE UN BRAVO MR LE MINISTRE.

  50. yahya

    حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا حقرونا

  51. Sarhane

    العز الغربيين لا ينفع معهم سوى الحزم و الصرامة. الحمد لله ان المسؤولون المغاربة استفادوا من درس فرنسا. وهكدا ينبغي التصرف مع اي دولة تشكك في مغربية الصحراء. ''تهزات..وتفعفعات.''مصطلحات ديبلوماسية جديدة يجب تدريسها لطلبة العلوم السياسية. لا حول و لا قوة إلا بالله. اش هاد الاسلوب؟ بدل مناقشة الموضوع بعقلانية و بدلائل تاريخية أن الصحراء مغربية " مع التعبير عن اعتزاز المغاربة بصحرائهم " يخرج وزير الخارجية ليخبرنا أنه بالعربية تاعرابت " خلع وزيرة الخارجية " بأسلوب °°°° اللي كايهددو الناس بولاد دربهم.واش من نيتك اسي مزوار ؟ الى كل السويديين: من انتم؟ الى اﻷمام. تحية للدكتورة نبيلة منيب الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد التي توجهت في لمح البصر الى السويد وشرحت لهم الموقف المغربي. يجب دعم هذا الحزب لكي يسافر الى جميع الدول التي يحكمها اليسار من أجل التباحث معها و من أجل تعزيز علاقاتنا معهم. تخلعت أنا تزعزعت. الصحراء مغربية روحا ودما ومصيرا. لأن الدم المغربي امتزج بهذه الأرض، دفاعا عنها، راسِماً علاقة تماهٍ وذوبان لا فكاك فيها و إرادة الصمود لدى المغاربة و حب الصحراء والتعلق بها، وذاكرةٌ حيةٌ لا يَطالُها النسيان، وجاهزية التضحية الدائمة والمستديمة للأمة المغربية واستعدادها المتجدد لدفع فاتورة الانتماء لأرضها ووطنها دماً و مجابهة للتحديات، تطال مكونات الشعب المغربي بشيبه وشبابه ونسائه وأطفاله كل ذلك يقف سداً منيعاً وحصناً فولاذياً عنيداً في وجه المشروع اللإنفصالي، ليبقى الصراع مع الأعداء و الخونة مفتوحاً وشعار المغربي لا يتغير "الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها" وسيبقى لون رمالها مصبوغاً بحنطة المغاربة ورائحتها معبقة بعبير الدماء المغربية و كل عام وأنت لمملكتنا و لصحرائنا قائد يا محمد السادس وكل عام وأنت الصمود و الإنتصار يا وطني و الخزي و العار للأعداء و الخونة. رغم هذه التصريحات. الحذر ثم الحذر والمعاملة الند بالند والحزم والصرامة في جميع المساءل الخاصة ببلد نا المغرب وطننا وشعبا وملكا موتي بغيضك يا جارة................نتوما اللي تهزيتو، وهازين البلاد معاكوم. أناس بدون كفاءة ولا حس استباقي. تنامون وتتنعمون بأموال المغاربة في الخارج وفي السفارات والسفريات ثم في كل مرة تضعون المغرب في مواقف حرجة. جمعوا روسكوم وخدموا على حساب الفلوس اللي تاتاخدو ولا خليو اللي عندو الكفاءة وحب البلاد يخدم.كون غير سكوتي، راه القضية باقة ما بردات و بديتو كطبلو. أين كنت شحال هذي و لا كتدير بحال البوليس في آخر الفيلم عاد تتبان حتى تيموت البطل. آه نسيت كنت ملاهي مع الطبخة الانتخابية وتقسيم الوزيعة. بعض المرات مزوار كيعطي تصريحات اكبر منه. تصريحات كتسيء ليهم اكثر مما تسيء للوطن. صلاح الدين مزوار وزير الخارجية والتعاون حكر على صحافي في “ميدي 1 تي في” وبدا عليه، كاليك يا سيدي باش تلاقى مع وزيرة الخارجية السويدية فنيويورك واخبرها بالازمة مع المغرب وبالرد المغربي “مفعفات” من بلاصتها. والله حتى هو اللي كال شوفو الفيديو. دابا مزوار دمطار شارل دوكول الباريسي هو اللي فعفع هاد المسؤولة السويدية. بنكيران كال عليه واحد النهار كيفما نقلاتها “الصباح” “انت °°°° ”. مزوار كيخاف من زعماء حزب سياسي واللي كيقدر يصوت عليهم واخا هما فالمعارضة باش ما يتقلقوش عليه كاليك خلع وامر وزيرة السويد. وواااايلي زعما بنيتك  ! ! ! ! وسنطيحة هد. رغم دلك يجب تغيير سياستنا الخارجية ازاء موضوع الصحراء المغربية لان الاعداء يكثفون من حملاتهم ضد مصالح المغرب. الحذر الحذز من هؤلاء. ما ينبغي معرفته هو أن السياسيين يجيدون بشكل عام قول أشياء يسهل تفسيرها بأشكال مختلفة. فهي لما تقول أنها لن تعترف بدولة، لا يعني ألا تعترف بها بمشروع دولة وبتمثيل ما يسمى بالشعب الصحراوي. ولما تقول انها لن تقاطع المنتجات المغربية فهي لا تعني صحراءنا المغربية. سؤال شرعي يحتاج لاجابة من مواطن بسيط ...لو كانت دبلوماسية المغرب قوية كما يشاع داخليا فلماذا لا يكون العكس يعني ان تكون هناك دول تعترف رسميا بان الصحراء مغربية ونرى في المقابل الجزائر والبوليساريو يلهثون لنزع ذلك الاعتراف منهم ؟ لكن مانراه هو العكس تماما ؟ في الاخير اقول من السذاجة ان نعتبر تراجع السويد عن موقفها الى الحياد بانه انتصار لانه في اخر الامر لا هي ولا غيرها من الدول الوازنة قد اعترفوا او ينوون الاعتراف بان الصحراء مغربية. فهل اصبح الحياد بان يساوو المغرب بالبوليساريو انتصار ابلغ الفشل الى هذا الحد. و من يقول لي لا يهمنا العالم ان اعترف او لا اقول له فلماذا قامت قيامتنا عندما سمعنا بان السويد ستعترف. المهم الصحراء مغربية وستبقى ولكن بشرط ليست بهذه الدبلوماسية النائمة التي صدعت رؤوسنا بالانتصارات الدونكوشوتيه والدليل ان القضية منذ 40 عام تراوح مكانها سواء اعترفت السويد بهم ام لااا. دابا دخلنا عليكوم بالله واش هدا رءيس الدبلوماسية. واش يصحاب ليه المغاربا °°°° . الا كنتي نتا لي درتي كلشي. أش بشات الدير د بونيب في السويد و باز على سنطيحة. الله يهديك اسي مز وار  ( تهزات  ) كلنا يعلم ان مبادلاتنا التجارية مع السويد جد محدودة فكيف للمقاطعة ان يؤثر على اقتصاد قوي كاقتصاد السويد. مقاطعتك للتبادل التجاري لن يحرك ساكنا من اقتصادها. هاي هاي هاي على سوبرمان... فعفعت السويد... عجيب هذا التصريح الذي ادليت به، اذا كان حقيقيا فالعز ثم العز لصاحب الجلالة نصره الله الذي يمسك بخيوط العلاقات الخارجية وللوزير سوبرمان الذي طبق التعليمات الملكية وفعفع السويد وزعزع كيانها. صراحة السيد مزوار لاعب كرة السلة سابقا ابلى البلاء الحسن لما تولى هذه الوزارة وله كريزما وزير الخارجية الحقيقي. تهانينا لسوبرمان. تهزات عدة مرات عندما سجلنا عليها عدة اصابات اما العصابة صرفت عشرات الملايين من الدولارات و لم تجن الا النكبات. و تا راه الوزارة كاملة مهزوزة من نهار شديتها ..°°°°. آباركا من °°°° اسي مزوار....... رآه الموقف الحازم الذي عبر عنه المغاربة هوالللللللللي خلا السويد تتراجع عن الاعتراف بالجبه الارهابيه ال داعشيه. مزوار وزير الخارجية دون مستوى في الحقيقية والآن بعدما ذهبت زوبعة السويد وتنفس مزوار الصعداء وحلت الأزمة بفضل مجهودات الأحزاب المغربية اليسارية والتفاف جمعيات المجتمع المدني والمواطنون حول المقاطعة الاقتصادية والشعبية للسويد هو شيء الذي كشف حقيقة للنزاع مسؤولين السويد وليس عمل الدبلوماسية المغربية نائمة في العسل الدبلوماسية مريضة. الدبلوماسية كعب الغزال وبسيطيلة الزرود في مقرات السفارات الدبلوماسية المغربية تراجعت في عهد مزوار انشغال تقاس ككعكة الانتخابات ومكاتب ومغانم وتنسى مهمتة الوزارية التي من أجلها يأخذ الاجرته السمينة نهاية كل الشهور ويستحوذ على بريمات أيضا مزوار يحضر مباراة تافهة للريال المدريدي أهم له من العام بزيارات إلى السيد والدمار والنرويج هذه الدول متروكة لي الانفصاليين والمخابرات الجزائرية للتشويه صورة المغرب وإطلاق الأكاذيب وفعل ما يريدون حتى تعيين السفير في الدولة مهمة كويس نسي مزوار فعله مع الدبلوماسية مزوار ببدأنا نرحب أيام الفاسي الفهري الخارجية أحمد بنعسى أفضل الوزراء الخارجية في نظري وكان المغرب يحضى الاحترام كبير عندما كان الرأس الدبلوماسية المغربية واتمنى عودته. من الديبلوماسية عدم كشف ما يقع في الكواليس. ان كنت مسؤولا سويديا وسمعت هذا التصريح سيكون ردي عدائيا تجاه المغرب. فالمطلوب هو التعقل والتزام الحكمة. ويكفي التذكير بان جنوب افريقيا اعترفت بالبوليساريو بعد تصريحات عدائية لمسؤولين مغاربة اثناء حملة تنظيم كاس العلم. من خلال ما جاء علي لسان مزوار. نستشف من كلامه نبرة الصرامة التي تعاملت فيها مكونات الحكومة ضد مناوارات خصوم المملكة في وحدته الوطنية ومن بينها هذ البلد الاسكندنافي الذي يبدو انه غرر به من طرف مرتزقة البوليساريو. بحيث هذا الاخير استغل الفراغ الدبلوماسي المغربي الذي كان شبه غائب داخل ديار هذا البلد الاسكندنافي والنتيجة انه غرر بمجموعة من الاحزاب الاسكندنافية ومن بينه الحزب الحاكم...اذن وجب علي الدبلوماسية المغربية اخد الدروس والعبر من هذه الهفوات والكباوات وان تكن حازمة وان لا تترك الفراغ لخصوم المملكة المدعمة من البترو دولار الجزائري بان تغلط الراءي العام الدولي وباالتالي اي سبات او هفوة من الدبلوماسية المغربية قد يكلفنا الكثير. "تهزات وتفعفعات" ,ووواش هذا ماتش ديال الملاكمة ولا دبلوماسية. ناري على سنطيحة عند هذا الرجل، سير أخويا عند مجلس اﻻمن حتى هو وتكلم معه بهذه الصرامة وهنينا من هذا المشكل. وبعدا باش من لغة تكلمت معها. شوية المعقول أسي مزوار لقد أتاحت لك الفرصة لقاء وزيرة الخارجية للسويد فبدل إعطاء شرح واضح لتاريخ الصحراء وعﻻقتها المتجدرة بالوطن اﻻم المغرب وعلى أن اﻻمر يتعلق بشرذمة من الطلبة المغاربة في طنطان غرر بهم من طرف القذافي و بومدين وﻻ شرعية لهم ﻻحتجاز مغاربة بتندوف التي هي طرف اقتطع من التراب المغربي ولحد اليوم لم يوافق عليه البرلمان ومع ذلك تقدم الوطن بمقترح واسع للحكم الذاتي الذي لقي ترحيبا من طرف المجتمع الدولي، اليوم خرجتي عينيك في الوزيرة وهي تقفقف منك هي و الوزير اﻻول السوبدي وهما يتراجعوا. يارب مبقراوش هذا التصريح حيث إلى... غير الله يستر. و نشري عفاك. المغرب في حاجة الى ربط علاقة طيبة مع بلد متقدم في شتى المجالات. يمكننا التعلم منهم الكثير. كما قالت إنجلترا اذا أردت ان تحكي على الديمقراطية المساواة والضمير المهني فاذهب الي السويد. السيد الوزير كلمات مثل  (تهزات ) أو  (تفعفعات ) لا تليق بك كوزير للخارجية . فمنصبك يحتم عليك الدبلوماسية واللياقة في أدب الكلام.مثل هذه النبرة ستجلب لبلدنا الويلات أو اشياء معاكسة لا نريدها او نرضاها. 《تهزات وتفعفعات》 ما هذا الكلام. اهذا هو الخطاب الدبلوماسي الذي نعول عليه. ام ان الهدف هو شحن عواطف المغاربة. يبدو اننا لازلنا في ابجديات العمل الدبلوماسي. إخاف بعد هده التصريحات °°°° و غير مهنية لوزير خارجيتنا ان نفاجئ باعتراف السويد بالبوليساريو. الله اكبر الله اكبر الله اكبر. في الدول المتحضرة مثل السويد والنرويج لا يتصرفون بـ  (تهزات وتفعفعات ). في تسيير شؤون البلاد السياسية، لأن التسيير عندهم جماعي يبدأ من مناقشة إتخاذ القرار على مستوى الحزب الى ان يطرح على البرلمان ثم يكون في شكل توصية الى الجهاز التنفيذي، القرار لا تأخذه وزيرة، او زير، لأنه قناعة جماعية، وليس مزاج فرد، لذا دعنا من سياسة: تهزات وتفعفعات. مزيان هاذ الشي..... هذه المرة كان علينا إخراج خراطيم المياه لإطفاء النار و خرجات القضية بسلام..لكن على دبلوماسيتنا أن تستبق الأحداث و تتوقع موقع اشتعال النار حيث يمكن إطفاءها بسهولة " غي بنفخة " و نتفادى إهدار الماء و مخاطر الحريق... سبق لي ان قلت ان السويد كدولة و حكومة لا تساوي شيئا في أروبا و العالم و الآن تبين كلامي كانت مجرد مناورة للوي دراع الحكومة في ما يسما للمتشردين المغاربة لتتحمل المملكة المغربية اختيارات هاؤلاء المغاربة الذين اختارو التوجه لدولة °°°° تبين الخيط الأسود من الأبيض أرجو من جلالة الملك ان يشكل لجنة تعني بالقضية وشؤون الجنوب الممثلة الشرعية بمغربية صحرائنا العزيزة والتعريف بها في العالم فكيف من سياسة الدفاع اهجمو ها العار لا تنتظرو ان تأتيكم الضربات تلوي الأخري لتبررو وتشرحوً البوزبالًو °°°° لا تانك اعينها ترصد جميع مكامن الضعف لتهاجم لاتتركوً الفرصة للعدو. وقال وزيرنا المحترم مزوار بان وزيرة الخارجية السويدية  (تهزات و انفعالات ) مع رد فعل المغرب من اعتراف السويد ب البولزاريو، هادا كلام للاءسهلاك في الصحافة المغربية، للمواطن المغربي امام الشاشة، و التغليط عن التقصير الدي قامت به وزارتكم في الدفاع والتفسير في الوقت المناسب، وفي المكان المناسب c'est tros tard . اين كانت هيبتنا الدبلماسية عندما بدأت السويد تفكر في الاعتراف بالبوليزاريو، تصريح وزير خارجيتنا أثلج صدورنا وأكد بذلك الأخبار المتداولة مؤخرا التي تظهر تراجع الموقف السويدي وعودته إلى جادة الصواب التي تنسجم و الإرادة الوطنية العليا... أين تلك الأقلام التي ما فتئت تنتقد دبلماسيتنا بشكل يزيد عن اللازم و في بعض الأحيان بشكل تهكمي مغرض... يجب أن تكون لنا ثقة كبيرة في مؤسساتنا الحكومية و لا عيب أن نشير إلى مواطن الخلل بكل أريحية و هدوء و بعيدا عن التشنجات والغضب المفرط الذي يجلب ردات فعل غالبا ما تكون سلبية... والآن وبعد هذا الإنفراج وكأني أنظر إلى وجوه أعداء وحدتنا الترابية التي اعتراها السواد من فرط الخيبات التي يحصلون عليها بعد كل مناورة يحيكونا ضد المغرب و صرفهم لأموال طائلة من قوت شعب الجزائر... والنتيجة دائما وأبدا الذل والعار والخيبة التي تلاحقهم أينما حلوا وارتحلوا. وعاش المغرب شريفا عظيما جبارا على الأعداء. نؤكد على إدامة الزخم الدبلوماسي الرسمي و الشعبي للمغاربة و قيادتهم والحفاظ على ما أبدوه من روح معنوية عالية واندفاع خالص إتجاه صحرائهم و قضيتهم الأولى و المشاركة في دحر أعداء المغرب الحبيب، والواضح على مر تاريخنا كمغاربة، ان مقاومتنا الشعبية اثبتت دوما دورها في دحر الاعداء والمحافظة على البلاد، ومما لا شك فيه ان المقاومة وكما هي الحال في كل حركات المقاومة الشعبية، لا بد من وجود قيادة حكيمة تستطيع توجيه بوصلتها نحو الاخطار المحدقة بها، ولا شك ان قيادة المغرب قد قامت بدورها على اكمل وجه واستطاعت بقيادتها الحكيمة تشكيل مقاومة شعبية مغربية رفيعة بامتياز عملت في الايام الماضية على اجبار °°°° ومثيلاتها الإستفاقة من أحلامهم فمقاومتنا نجحت نجاحات متتالية وها هي تظهر اليوم قدرتها على تغيير معادلات المعركة وقلب الطاولة السياسية على الارهاب وصناعه واهله، وتبقى قاعدة الأمة المغربية على مر الازمان "الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها". لاحظــوا لغــة مـــزوار الديبلـــومـــاسية: "تهـــزات". الوزيــرة الســويدية المسكينــة عُنفت و الســويديــون أنــاس بسطــاء و مســالمــون و غيـــر متعــوديــن على لهجة العنف...قــليلا من الــديبلــومــاسية يـــا رئيس الديبلــومــاسية... تهزات فهمناها ... ولكن تفعفعات لم افهمها ..... وزيرة السويد تفعفعات خاص السيناريو. دابا السويد تزنزعات من موقف د المغرب، اوا باااز الله اعطنا وجهك نطلبو به. اسي الوزير تهزات و تفعفعات كلام لا يليق لوصف دبلوماسي بلد نريده ان يميل لوجهة رؤيتنا. كان عليك ان تقول ان الوزيرة اقتنعت باطروحة المغرب و عدالة قضيته، و انها توعدت بالعمل على حل المشكل بحلول سلمية و عدم اتخاذ قرارات فردية تضر بمصالح المغرب. كل ما بناه وفد منيب سوف يدمره أسلوبك العنتري. شيئا من اللباقة لان مصلحة الوطن اعلى من your ego  (عفوا لا ادري الترجمة بالعربية ). الحمد لله لقد توضحت وضوح الشمس وسط النهار وهنيئا للوزير وكل من ساهم من قريب او بعيد بالدفاع عن وحدة التراب هذا هو الانتصار هنيئا للسويد كذلك. ما هدا المستوى اظن ان السيد مزوار مشى بعيد ونفخ ريشو. انا تنتمنى يلتزم الصمت لان هده الخرجات المتهورة تشعل فتيل الازمة. كيف يعقل ان رئيس اادبلوماسية الخارجية يصرح بان غريمته السويدية تزعزعات. تنطالبو بشئ من الحنكة و اللباقة هادوك الناس متيلعبوش. الصحراء خط احمر من اجلها مستعدون للتضحية. و يجب مواجهة من تسول له نفسه ان يحشر انفه في هذا النزاع مع الجزائر..اما هذه الاخيرة و البوليساريو فالزمان والوقت اللذي يمر كفيل بانهاكهما. الصحراء تحت سيادتنا على الدولة ان تعمرها و تقيم فيها مشاريع ضخمة و تشجيع مغاربة شمال المملكة على السكن فيها و مد سكة الحديد و الطريق السيار. فمن رغب العودة من تندوف اهلا و سهلا و من لم يرغب فلينتظرنا هناك ان تندوف و بشار يجب ان تعودا الى الوطن الام..ولا اعرف لماذا الصمت الرسمي عن هذا الموضوع. اشك كثيرا في كون ان السويد وهي الملكية العريقة في الديمقراطية و حقوق الانسان ان تتراجع حكومتها عن قرار اتخدته او عزمت على اتخاده. و على مزؤار ان يوضح ما الدي سيجعل الوزيرة السويدية اتهز. هل اخافتها الدبلوماسية المغربية الفاشلة. اني اعرف ان الاوروبيين بصفة عامة لايتراجعون بسهولة عن قراراتهم و خصوصا السويد. وما معنى اتهزات. هل صرحت انها لاتعترف و لن تعترف بالبوليزاريو. أولا شكرا لي سي مزوار. ألصحراء مغربيه مهما حلمو ألاخرين عبد العزيز المركشي وعبد العزيز بوتفليقه هم أولاد المغرب هم إزدادو في المغرب أكلو وشربو من خيرات أرضنا الحبيبه. فسوف نرى مدا تفعل فيهم الخيانة في أجسادهم والله لا يهدي القوم الضالمين. ياسعادة الوزير، إذا كانت الحكومة السويدية لم تعترف بما يسمى الجمهورية الصحراوية، وليس لديها نية الاعتراف بها. وإذا كانت حكومة السويد لم تتخذ يوما قرارا يتعلق بمقاطعة المواد المغربية، وأنه ليس موضوعا مطروحا على الطاولة". فهناك أشياء غير مفهومة، فلم إذن هذا التصعيد من طرف المغرب، ومن زوده بتلك الأخبار التي تؤكد بأن السويد كانت قاب قوسين من الإعتراف بالجمهورية الصحراوية ومقاطعة المنتوجات، أما أن تقول أن كلماتك "فعفعتها" فهذا يدل عن جهلك للعقلية الأسكندنافية، فهم أناس يتكلمون قليلا، تحمر وجناتهم ويتفاجؤون عندما يتكلم مخاطبهم بصوت مرتفع أو بغضب، أما القرارات التي سيتخذون موقف منها، فقد حسم الأمر فيها من قبل إذا كانت فعلا أخبار صحيحة و ليست أخبار الكواليس. والله حرام، حتى وزير خارجيتنا دون المستوى الدبلوماسي، خسارة لدولة كالمغرب بوزير خارجية كمزوار. للاسف. الكل دون المستوى. اتهزات وتفعفعات. هده هي لغة الدبلوماسية الحقة. يا سلام على كلام صطحي وغير منطقي لا يتكلم به العبارات حتى °°°° يا سلام .اتهزات اتفعفعات One,two three الصحراء مغربية. هدا غير ما قال مزوار، الشعب مزال ما قال كلمته. الحساب على تالي، مع اعداء الوحدة الوطنية. ان هذه الازمة التي حدثت بين المغرب و السويد بمثابة سحابة عابرة لكن يبدوا ان المغرب قد يستفيد بهذه الزوبعة وكتسب انتصارا لموقفه الصارم وكتشف عن انيابه مبرزا لشراسته وقوة موقفه ضد كل من تسول له نفسه للمساس في قضية الوحدة الترابية. وهذا يعتبر اتصارا دبلوماسيا للمغرب ليس للخصوم كما يزعمون. فان الحق عال ولا يعلا عليه % اسلوب °°°° لاعلاقة له بالديبلوماسية. لااضن ان وزيرة السويد سترتعش او تهتز من كلام مثل هاذا. السويد دولة عريقة يجب معاملتها بديبلوماسية وليس بلغة كراج علال; نحن المغاربة لا شيء في الدنيا أعز علينا من أرضنا، مات أجدادنا دفاعا عنها منذ قرون مواجهين الرومان والوندال والقوط والبيزنطيين وأجداد السويديين وهم الفايكنج، لذلك لن نتسامح مع أي أحد يريد المساس بأرضنا وأما أعداؤنا وحسادنا فالله ينتقم منهم ويريهم ما يستحقون في الدنيا والآخرة ودماء شهدائنا في أعناقهم لا نسامحهم أبد الآبدين والله أكبر ولله الحمد. واك واك الحق واش هذه لغة ديبلوماسية؟ يا أخي السويد دولة ديمقراطية محترمة لاتقبل لا لغة التهديد والوعيد ولا المساومة على المبادئ. لدا فنا عليكم إلا الاستفادة من تجربة ورزانة نبيلة منيب التي تشرح وتفسر الحقوق التاريخية للمغرب واستعداده للتعاون مع جميع دوي النيات الحسنة من أجل حل هذا المشكل المأساة لإخواننا في تندوف والتعبير عن استعدادنا لاستقبالهم في بلدهم متى شاؤوا واستعدادنا لبناء المغرب العربي الدي سيؤمن المنطقة من التهديد الارهابي. وهذا الخطاب العقلاني هو الدي يفهمه السويديون يا حضرة وزير الخارجية ! الملاحظة التي أراد مزوار إيصالها هو أنه وزير خارجية واعر بزاف وخرج عينيه مزيان وورا لوزيرة الخارجية السويدية العين الحمرا وتهزات وتفعفعات وقالت ليه انا مزاوكة فيك السي مزوار عمرنا منعاودو وحنا مامعترفين لا بالبوليزاريو ولا حتى زفتة غير المهم متقلقش السي مزوار راني غا نموت بالخلعة; انا احشمت فبلصتك امزوار. هي كون غير وان شوية كون سرفقتها.°°°°; العز للحكومة بنكيران و لكل المغاربة الأحرار المدافعين عن عدالة قضيتنا و لكل الجنود الأبطال الحارسين لبلدنا الحبيب. و الند بالند و البادئ أضلم هكذا سيعطوننا قيمة و لن نبقى تابعين مدى الحياة; الصحراء المغربية ليسة بمادة يتم المزايدة عليها هذه سيادة بلد ولي قرب ليها لن ينال غي العداء العين الحمرا زوينة الله الوطن الملك; هذا اسلوب وتفكير وتحليل لا يليق بوزير خارجية دولة محترمة. اذا كان هذا. مستوي عميد ديبلماسيتنا فانتظروا انتكاسات جديدة في ملف الصحراء "اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه." الوزير لم يتطرق لدور وفد أحزاب اليسار بقيادة السيدة منيب في النخفيف من الأزمة; برافووووووووووووو لك سيد مزوار ومن خلالك لكل ديبلوماسيتنا الهادئة والرزينة والذكية والحكيمة في نفس الوقت; وهذا رد لكل من يشكك في قوة ديبلوماسيتنا كل مرة أُثير مشكل صحرائنا من خلال ما تتداوله وسائل إعلام العدو بأنهم كسبو نقط على المغرب وبأن دول كثيرة اعترفت بمرتزقتهم لكن لما نقترب من الواقع نجد أن كل ما روجته وسائلهم الإعلامية مجرد أوهام يُحاولون من خلالها مُداواة جراحهم ونسيان إخفاقاتهم رغم ملايين الدولارات التي يُعطونها بسخاء لكل من هب ودب كي يقف معهم في معادات المغرب ووحدته الترابية; لكن الله يُمهل ولا يُهمل; وكل حفرة حفروها لنا ولبلادنا سيقعون فيها يوما; وطال الزمن أو قصر سيدفعون ثمن كل مؤامراتهم ومكائدهم ضد المغرب وشعبه فاللهم اجعل داك اليوم قريب جدا: الصحراء مغربية وستبقى مغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها. يجب أن يعامل بالحزم كل من سولت له نفسه أن يتجرأ على وحدتنا الترابية وصحرائنا يحيا المغرب; اتهزات وتفعفعات غوس لا يفهمه الاعداء والمغاربة يفهمون المصلح فلى ضير من استعمال  (الغوس ) المصطلحات المبهمة لتشويش على فهم الاعداء; ارجوا من وزير الخارجية أن يناقش مشكلة اﻻرامل المغربيات الغير الحاصﻻت على الجنسية السويدية ﻻنهم ليتوصلون معاشات ازواجهم فهم ﻻ يتكلم أحد ﻻ حقوقهم يعيشون اﻻهمال ارجوا مناقشة هذه المشكلة; قالك تهازات اي اي اي ومعامن كاتلعب راها وزيرة اعضم دولة اوربية ساهلة باش تهاز الله يعطينا وجهك اقترح الدكتورة منيب كوزيرة للخارجية المراة الحديدية المتقفة والتي لها شخصية وتفقه في السياسة الخارجية; "للذين لا يتذكرون تاريخ أوطانهم عليهم بمراجعته" ! وهذا ما يتوجب على مسؤولينا القيام به. فلا يعقل اننا أصحاب حق وننتظر الشفعة من الآخرين. يجب فضح الجزائر كلما سنحت الفرصة لذلك أمام المحافل الدولية، وتضييق الخناق عليها ليعرف العالم ولو أنه يعرف أن مشكلة الصحراء المغربية هي من مخلفات الحرب الباردة. والصراع بين النظام الاشتراكي الرأسمالي. لا يمكن ان يختلف اثنان على ان الدولة المغربية متواضعة جدا فيما يخص الاداء الحكومي الدي ينقصه الحنكة و الدكاء وروح الابداع و الخلق. الوطنية شيء مهم جدا اهم من الشواهد العليا. الانقضاض على الحقائب الوزارية تحمل مسؤوليات وطن باكمله دون روح وطنية وغيرة حقيقية على الوطن كيف النهوض بهدا البلد بسياسيين ودبلوماسيين ورجال دولة لايعيرون اي قيمة ثقافية لهدا الشعب بالنسبة اليهم شعب سهل قيادته ومخادعته. رجالات دولة مستواهم هزيل جدا يفتقدون الى دكاء وحنكة البصري يرتجلون في تسيير ملفاتهم ولم تكن لهم يوما مبادارات استباقية لحل مشاكلهم ينامون حتى تقع الكوارث قيقومون بحلول ترقيعية. امثلة كثيرة فياضانات الجنوب الاحداث الارهابية وتلتها بعد دلك التنمية البشرية كثيرا من الامثلة. اما قضيتنا الوطنية فان المشكل ليس في زعزعة السويد هدا البلد قد اعترف ايضا بدولة فلسطين المشكل اخواني هو ان الدولة المغربية و الدبلوماسية الغبية النائمة و الخارجية التي لا تصدر شيئا ولا تسوق هما اللتان ستوصلان ملف الصحراء المغربية ايجابا الى كفة العدو. سير هز الوزير أو الوزيرة انرويج، وبعدو الوزير الدانمارك...راه اللي فيه الفز يقفز... من يؤمن وهنا قضية إيمان بأن الجنوب فهو جنوب مغربي وأن المغرب من طنجة لكويرة ولا عمرو يهتز أو يقفز أو يبتز بضم الياء. راه نكمل سويد تخرجن دولة خرى خاص دولة ديلنا توجد لمسيرة سكنية فالصحراء لمعندو دار فلجنوب; لا معني لكلمات نابية وجارحة في حق زميلتك السويدية; السي مزوار ... "وا حشومة "; وهذا دليل على تكاسل دبلوماسياتنا في عدم قدرتها على استباقة الاحداث ....هناك سوء فهم السويد عندما تقول لم تتخذ يوما قرارا يتعلق بمقاطعة المواد المغربية فهي تعني المغرب من طنجة الى اغادير. اما المواد القادم من الصحراء فهي تقاطعها لانها ترا ان الصحراء محتلة. عندما نسافر فالقطار يضهر لنا ان الاشجار تهتز وتتحرك وتجري والحقيقة ان الاشجار تابتة في مكانها نحن الذي يهتز ويتحرك ويجري لقد خدعتك عينك يامزوار فعلا انت تقول الحقيقة; من خلال كلام الوزير ان المغرب ربح قضيته مع السويد نهائيا, والآن يمكننا ان ننام نوما عميقا وان ننسا هذا الكابوس الذي جاءنا من شمال أوربا. يا سعادة الوزير ليكن في علمك أن السويد لا يحكمه شخص واحد وزيرا كان أو رئيسا بل الديموقراطية هي التي تحكمه, اي امؤسسات ,واي قرار كيف ما كان نوعه يأتي منها. ان مشكل السويد لا زال في بدايته. يجب علينا ان نكون حذيرين لان الاصعب سيأتي في ما بعد; والله مافيقتهاش من النعاس اسي مزوار, السويد كاع ماتخلعات من مريكان علي حساب اسرائيل; كاليك خلعتهم; كانت الفرصة مواتية للتذكير بالعلاقات التاريخية بين مملكة السويد والمملكة المغربية التي تمتد على ما ينيف عن قرنين ونصف، منذ عهد السلطان محمد بن عبد الله. ثم إعطاء الوزيرة السويدية نبذة مركزة حول تاريخ الصحراء، وتعزيز ذلك بالحكم الصادر عن المحكمة الدولية بلاهاي, والذي يشير بصراحة إلى نقتطين مركزيتين: لم تكن الصحراء أبدا أرضا خلاء، والثانية، أنه كانت قبائل الصحراء ترتبط بعلاقة البيعة مع ملوك المغرب. وبما أن المحكمة الدولية ارتأت أن يجرى استفتاء تقرير المصير لقبائل الصحراء، قبل الملك الحسن الثاني رحمه الله هذه النقطة; رسميا أمام الرؤساء الافارقة سنة 1982 بنيروبي. ولكن عملية تحديد الهوية لسكان الصحراء اصطدمت بمناورات ومراوغات العدو الجزائري بعد هذا، كان من الضروري التذكير أن استقلال المغرب تم على مراحل، لانه كان مستعمرا من طرف فرنسا واسبانيا. واليوم، وبفضل حكمة عاهل البلاد طرح مشروع تمتيع ساكنة الصحراء: بحكم ذاتي موسع. وقد ثمنت دول لها وزنها هذا المشروع، كفرنسا. وبعد هذا كله، التاكيد على ان دويلة جنوب المغرب، ستكون دمية بين ايدي الجزائر وقاعدة إرهاب تهدد اروبا انطلاقا من جنوبها. تهزات وتففعات ياك أسيدي وملي كلعولك صباطك وتقاشيرات في فرنسا وأنت وزير خاارجية علاش مدرتي والو طيحتي كواريك تما أو دروك لاعب 10 العز للسيدة منيب المرأة الحديدية ثقافة ورزانة ولها كل المكونات لكي تصبح وزيرة من الطراز الرفيع المشكل مع السويد قد تم حله وطويت الصفحة حبذا أسيدي الوزير أن تفعل هذا مع سفير دولة الجزائر وتكون لك الجرأة أن تفعفعه وتهزه لأن أصل الذاء هي الجزائر. الصحراء مغربية كره من كره وأحب من أحب. نذرة البحوث اتجاه الزاوية التاريخية... ! تزعزعات وتفعفعات ! مابقالو يكول غير قفقات. الله يعطينا وجهك; ليس هكذا تورد الابل يا سعد فما ابدته هذه الدولة من شروع في تفهم قضيتنا الوطنية العادلة لا يسمح بالخروج بهذا النوع من التصريحات الفضفاضة فلا مانع من مطلبة حزبكم بحقيبة الخارجية لكن لمن يستحقها لانه وبلغتكم الفالطا بلكبوط; و تهزأت وتمرمدات؟ وتصخصات وتعدبات؟؟؟؟ وتمدنات: اريد من سعد لمجرد يغني لينا شي اغنية جديدة فيها ... تخلعات واواو... تزعزعات واواو... لمرا سويدية لي تلاقاو... واوا..وا سير فحالك الى عندك شي برهان جبدو... اوف من اخر الزمان. تهزات. ذكرني بوزير الفلاحة محمد أرسلان الجديدي في عهد الحسن الثاني حين قال .صيفتني صاحب الجلالة باش نرد دكالة كلها ڊڭر. هل السويد بعترافها أو عدمه يحل مشكل الصحراء: صلاح الدين مزوار رجل دولة بامتياز وبحصوله على حقيبة وزار الخارجية اعطى للدبلوماسية المغربية الشيء الكثير; والهواتف معها الجزاءر التي مازالت تعيش المجاعة كأنها في القرون الغابرة ألله يستر الخبز عندهم بالبون; عاش المغرب حرا ابيا يا جزائر خاصم 100 عام باش توصل للمغرب; حتى الولد ديال 3 سنوات مبقاش كيتفعغاع و تزعزع واش تبدل عليك الهواء أسي مزوار; تهزات و تفعفعات على وزن ارنبات و داك الشي. هاذا علاش الدبلوماسية ديالنا دون الصفر. و هاذا اعلاش البوليزاريو كينتزع الاعترافات به من الدول يوما بعد يوم. لاننا محزمين بالكلخ الدبلوماسي. قالوا اذا سلم المسؤولية الى من هو ليس كفئ لها فانثظر دولا اخرى تعترف بالبوليزاريو. الحقيقة تقال مزوار من انجح وزراء حكومة بنكيران حقق مكاسب عديدة للدبلوماسية المغربية كنتنى يكونو عندنا من مزوار بزاف في الحكومة وفقكم الله واصل; السيد الوزير كان من الممكن أن نقول نقس الكلام بلغة دبلوماسية لطيفة عوض المصطلحات الدارجة العنيفة التي استعملتها.. وانت ماتهزتيش ملي شفتي الصبيان المغاربة مرمدين في بلادات الناس؟ ولاهديك ماشي قضية وطنية ؟ كيف يكون النسر شعاراً .. لشعوب مثل البطريق ! لا تعرف ما معنى السير .. ولا تعرف معنى التحليق ! هل فقد السيد مزوار عقله أم أن السيد مزوار قد استعمل مخدرا قبل الخروج بهذا التصريح عفوا  ( التفرويح  ) هل يعقل لوزير خارجية دولة من دول العالم الثالث بينها و بين دولة السويد العظمى بليون سنة ضوئية في شتى المجالات أن يجعل مزوار ابن شداد وزيرة خارجيتها تتفعفع و تقفقف و ترتعد، هل تعلم يا أيها السيد مزوار ابن شداد أن أجداد الدول الإسكندنافية  ( الفايكنغ  ) قد غزو المغرب سنة 845 ميلادية ربما تجهل تاريخ  ( الفايكنغ  ) أول شيء يجب أن تقوم به الدولة المغربية هو تكوين أطر قادرة على حمل ثقل مسؤلية الخارجية و يجب على وزير الخارجية أن يتقن باحتراف اللغة الإنجليزية و الفرنسية و الإسبانية و الألمانية و ليس لغة الشارع، و السي ابن شداد هل تعلم أن سكان الدول الإسكندنافية أناس محترمين يخجلون كثيرا و لا يتكلمون كثيرا لكن يعملون كثيرا، هل تعلم أن أولئك القوم إذا اقتنعوا بفكرة لن تقدر على تغيير رأيهم لا أنت ولا غيرك حتى لو دعت الضرورة لحمل السلاح، أولائك الناس يموتون من أجل أفكارهم; الم أقل دائما أن الدول الغربية تخاف حتى وإن امتلكت القوة... إذا ما احسن هذه الدول أن مصالحها في خطر  (ولو كانت بسيطة  ) فإنها ترضخ للوبي الاقتصادي. عندما تتخذ سياسة الهجوم، فإن الكل يخاف من العواقب. مزيدا من الحزم وتخرج العينين لكي يفهم القاصي والداني أن الوحدة المغربية دماء في عروقنا. واننا مستعدون لحرق الأخضر واليابس دفاعا عنها... غدا ان شاء الله سوف تبدأ الرحلة من كوبنهاجن نحو ستكهولم للمشاركة في المظاهرة التي يتوقع ان تكون حاشدة بإذن الله وذالك امام البرلمان السويدي يوم السبت على الساعة الحادية عشرة صباحا للتعبير عن رفضنا المساس بوحدتنا الترابية من اي كان وأننا مستعدون للدفاع عنها الى آخر رمق. العالم كيتهز وكيتعفعف ليس بسبب مزوار, بسبب الدب الروسي الغاضب المسعور. فقط هذا ما يشغل وزارات العالم في هذه الظرفية. من الطبعي الوزيرة تهزات كما سميتها انت بكلام ديبلوماسي منحط فهي تهزات وذهبت لشانها وتركت تصيح. الديبلوماسية المغربية اكل عليها الدهر شرب ايها الوزير الا تعلم ان كلامك مردود عليك فديبلوماسية اي وزير تكمن في ثقافته فالسويد ربما ستلغي اعترافها لكن بصفة مؤقتة لا اكثر ولا اقل . انتم تقولون بان الصحراء مغربية كالرباط ووجدة مثلا واذا كان كذلك فلماذ كل هذا الخوف عليكم بتقوية الجبهة الداخلية وارجاع الاموال المنهوبة وعندها نعتز بوطننا; تبارك الله على سي مزوار ! نرجو الا ستمرار في الدبلوماسية و شكرا. تحياتي للأستاذة والمناظلة نبيلة منيب . أكثر الله من امثالك دخرا لهذا الوطن . وما احوج بلدنا اهذا النوع من النساء. دبلوماسية تهزات و تفعفعات: الدبلوماسية انطلاقا من هدا الاسلوب يظهر ان دبلوماسيتنا تسعى لحل المشاكل بمنطق تهزات و منطق التماسيح و العفاريت وديالي كبير.....اش هاد الاسلوب السي مزوار زعما نتا راجل كبير وبعقلك لي سمع تهزات غادي يكول بللي غادي تجي تطلب المسامحة غدا ولا بعدو ....اتدكر عندما سئل اريئيل شارون عن شعوره تجاه ياسر عرفات وهل يكن له عداء شخصيا اجاب لا انه انسان ولا اسخر من خصومي و السياسة سياسة هدا شارون و لكن دبلوماسية تهزات و بهاد المصطلحات لا انتظر اية تغييرات في عقلية حقلنا الدبلوماسي انا فهمت من تهزات يعني دارت شيء حاجة هزتها على الكرسي .....بغا السي مزوار يدير فيها رامبو كون كنا حنا مريكان غادي يتهز العالم ...بالنسبة لعلم النفس هده المصطلحات تدل على ضعف في الشخصية:''تزعزعات تفعفعات....''أسلوب لا يرقى الى مستوى الخطاب الديبلوماسي; ادا اسندت الأمو لغير أهلها .... ولماذا لم يشر الوزير الى دور وفد اليسار الى السويد. أخشى من انتكاسة أكثر خطورة; أنشري يا منبر الرأي الحر: "هاد اتهزات وتفعفعات " تشبه المقولة المشهورة "ديالي كبير عليك" الانسان الاوربي على العموم انسان عملي وليس عاطفي في مواقفه ولا "تفعفعه" الا مصالحه لانه يريد الاحتفاظ بها; نريد فقط كيف ظغط مزوار على الوزيرة السويدية? واش شكون لمحتاج للاخر واش المغرب ام السويد الجواب طبعا بديهي. قرار منع العلامة السويدية لن يهز شعرة من اقتصاد السويد انا لا اتعاطف مع الكفرة اعترافها بالمرتزقة حرقة لنا جميعا كمغاربة وطنيين غير مزيفين. انا لااستبعد انه كانت هناك تنازلات من قبل السي مزوار ودار فيها بطل وطني كريندايزر. الهم احفظ بلادنا ووحدتها الترابية... و اللهم ارزق الشعب المغربي الوعي الكافي لانتخاب الاشخاص المناسبين في البرلمان; العز للدكتورة نبيلة منيب التى اقنعت الحكومة السويدية دبلوماسيا بالعدول عن مواقفها بدون تزعزيع ولا تفعفيع . امشي تعلم منها لغة واسلوب الدبلوماسية اسي الوزير

  52. المرابط الحريزي

    خليوْه ينفخ صدرو شوية ، غادي يفش داك الشي لي فيه ومن بعد غادي يواجه المصير الخطير ولن يجد المغاربة لإنقاذه من الويلات والويلات - العالم قادم على الإستغناء الكامل عن البيطرول البيطرول البيطرول خلال 10 سنوات . كما شرح ذلك خبير بنكي مؤخرا قائلا الإنسان إستغنى على الحجر بعد نهاية العصر الحجري وانتقلنا إلى عصور التصنيع ، لكن ذلك لا يعنى أننا إستعملنا كل الحجر والحجر إنقرض - ما لا يفهمه الخرائريون هو أن التطور سيجعل استعمال البيطرول مسألة متجاوزة ، مثلا عندما تتحول مصانع طنجة والقنيطرة إلى مصانع تنتج سيارات كهربائية عوض سيارات بمحركات تستعمل الطاقة الأحفورية وهذا سيحصل خلال 10 سنوات على أكثر تقدير - المغرب جاهز اليوم لاننا نملك أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم والطاقة الريحية في إفريقيا . لو نتوقف اليوم كليا عن إستعمار البترول سوف نستطيع تغطية حوالي 40% من حاجياتنا الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة المغربية - تخيلو المستوى المتقدم الذي حققناه في ظرف وجيز  (عهد محمد السادس نصره الله ) عدنا كل شيئ وقادرين على تصدير كل شيئ ، نحن اليوم أكبر مصدر في العالم في بعض المنتوجات الفلاحية وحاليا أكبر مصدر للبيض في إفريقيا . نحن نفهم والجهة الخرائرية لا تفهم ولذى عندهم أشخاص مثل هؤلاء الشياتة أعلاه ينتفخون بالأوهام للإحساس بالقيمة مثل المشرمل المقرقب . الشياتة بحال الحشايشية ، خاصكوم تمشيو معاهم غير بالشوية حتى يفهمو شوية بشوية ولكن دائما خاصك تكون معاهم صارم لأنه بحاجة لمن يعطيهم الاذن من مرحلة إلى أخرى - ماعندوش الدماغ يتحرك بيه من ما قبل اعلان السويد الى مرحلة ما بعد - هو يعتقد أن الجزائر قوة اقليمية على الرغم من أنه يخلط بين معنى الإقليمْ والإقلِيوْ - هو تايتسحاب ليه كيف كيف ولكن غادي فهم على خاطرو

  53. المرابط الحريزي

    فضائح البوليساريو مستمرّة .. منظّمة إسبانيّة تقاضي اللصوص __________________________________________________ الداخلة 24 : أوروبا بريس __________________________________________________ تقدمت منظمة "الأيادي النظيفة | Manos limpias" الإسبانية، بدعوى قضائية، اليوم الجمعة، ضد مسؤولين بجبهة البوليساريو وإسبان باعتبارهم تورطوا، بصفة مباشرة، في التلاعب بالمساعدات الدولية التي يمنحها الاتحاد الأوروبي، والعديد من المنظمات غير الحكومية، لساكنة مخيمات تندوف، وكذا اختلاس ما يقارب 20 مليون دولار، وفق معطيات المكتب الأوروبي لمحاربة الغش، المعروف اختصارا بـ"OLAF". __________________________________________________ وتضم الدعوى المعروضة على أنظار "محكمة محاربة الفساد" أسماء ثمانية متهمين بالتلاعب بمسار المساعدات الإنسانية، باعتبارهم "متواطئين ومتعاونين مباشرين عن طريق تزوير الإحصائيات بنية اختلاس أموال هائلة، وبيع المواد الغذائية لبلدان الجوار"، وذلك بمباركة من خوصي تابوادا بالديس، رئيس "التنسيقية الدولية لجمعيات التضامن مع الصحراء"، وهي المعروفة اختصارا باسم "Ceas-Sahara". __________________________________________________ لائحة المتورطين، إلى جانب رئيس "سياس صحراء"، تشمل سبعة مسؤولين آخرين لعبوا دور الوسيط المباشر في هذه الفضيحة، ويتعلق الأمر بكل من السالك بابا حسنة، الكاتب العام لـ"وزارة الشباب بحكومة جبهة البوليساريو"، ويحيى بوحبيني، رئيس "الهلال الأحمر الصحراوي"، ومحمد يسلم بيسط، ممثل الجبهة بواشنطن، بالإضافة إلى محمد سالم ولد السالك، "وزير خارجية "التنظيم الانفصالي. __________________________________________________ ووفق نص الدعوى، التي أوردت مضامينها وكالة الأنباء "أوروبا بريس"، فإن أصابع الاتهام وجهت أيضا إلى كل من خاطري أدوه، رئيس الوفد الصحراوي المفاوض للمغرب، ونازيح سيدي عثمان، المدير العام لخزينة البوليساريو، وأخيرا أمحمد خداد، المنسق مع بعثة "المينورسو"، وهي أسماء تسعى إلى "الإثراء الشخصي على حساب معاناة ساكنة المخيمات"، وفق صياغة الوثيقة. __________________________________________________ وأضافت "مانوص ليمبياس"، المنظمة الرائدة في مجال محاربة الفساد، بالنظر إلى حجم القضايا التي أثارتها، أن "الأموال المختلسة من شأنها أن تستعمل لخدمة أهداف تمس الأمن الدولي، كما هو شأن الإرهاب، وكذا لزعزعة استقرار الأنظمة عن طريق شراء الأسلحة لصالح مليشيات جبهة البوليساريو أو الجزائر، وعزت ذلك إلى "غياب المراقبة" من طرف سلطات وديوان المحاسبة بالمملكة الأيبيرية. __________________________________________________ وتابعت المنظمة أن تقرير "OLAF"، المقدم للنيابة العامة، يتحدث عن المبالغة في عدد المتواجدين بمخيمات تندوف؛ كما أن الأفراد المعنيين بالتلاعب بشكل ممنهج بالمساعدات الإنسانية يقومون بذلك عبر ميناء وهران الجزائر، مرورا بمخيمات الرابوني، على أساس أن توزع بدول أخرى مجاورة، مثل موريتانيا، إذ إن أسواق نواكشوط تعج بالسلع الموجهة في الأصل إلى الكائنين بتندوف. __________________________________________________ ويحذر التقرير من استغلال السجناء والحرب والمدنيين لخدمة أهداف أخرى، مثل تشييد مرافق ممولة من المساعدات الدولية، وأيضا استبدال المنتجات الغذائية ذات النوعية الجيدة بأخرى أقل جودة وأرخص ثمنا؛ أما في ما يخص الجانب اللوجيستيكي، فإن وصول المساعدات إلى المخيمات يستغرق عادة 5 أيام، إلا أن الواقع يبرر عكس ذلك، إذ إنها تقضي ما بين 15 و49 يوما للوصول إلى المكان المقرر.

  54. مارغوت والستروم

    نحن لم نسحب الاعتراف بمدينة البولساريو كدولة لأننا لم نعترف بها سابقا أبدا. وبخصوص دولة جزائر فنحن فكرنا في الاعتراف بها وهذا صحيد واعترفنا بها وهذا أيضا صحيح لكننا الآن في طور التفكير في سحب الاعتراف بالجزائري لانها حكومتها يعلم سياسي السويدي تداول الرشوة. كل ناس تعرفون أن رشوة جريمة في بلدنا السويد المملكة ............................................................................................................. Jag är utrikesministern den svenska kungariket

  55. شيات من أجل النعيم

    ذولتنا عظيم رئيستنا عظيمة كل شيئ في جزائرنا جميلة نحن سعداء وفقاقيرنا اثرياء بترولنا لن ينتهي بيعه بثمن 1000 دولة للبرمين انا اكتب كل شيئ بحرية ليس هنك جندي بمسدس انا حر شكرا بوعلام شكرا الصادق اخواتي على السعادة

  56. svp n'insulter pas nos frères algériens car c'est dans l'interet des séparatistes et à chaque fois que vous trouver qlq qui insulte le maroc c'est sure c'est un séparatiste et pas un algérien car les algeriens savent très bien et à travers l'histoire les liens solides avec leurs frères marocain . juste une chose lors de la colonisation française le roi Med VI à ordonné au marocain de ne jamais toucher à un algerien et que la loi ne s'applique pas sur eux en cas de vole ou quoi que ce soit....

  57. بوعلام

    ما دمتم تتحدثون عن الصحراء الغربية.......... اقول ما دامت الدولة الجزائرية تقف و تساند الشعب الصحراوي فلا تحلموا بان الصحراء ستعود الى المغرب 41 سنة و ما زلتم تطالبون باحتلال ارض ليس لكم اذا اردتم التوسع عليكم بسبتة و مليلية و كم اضحك عندما اسمع الاسطوانة المشروخة المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و اين سبتة ومليلية اما الكويرة فاتدث عنها لاحقا كم هو مضحك امركم يا مغاربة انتم ظاهرة صوتية لا غير ...............يحيا الشعب الجزائري و الشعب الصحراوي الشقيق

  58. بوعلام

    قلت و ما زلت اقول حلمكم لم يتحقق لا قبل بوتفليقة و لا بعده سواءا عترفت السويد او لم تعترف لم يبقى الكثير و سيدخل مواطن المهلكة بتاشيرة الى جمهورية الصحراء الغربية و الايام بيننا انتم ظاهرة صوتية و احلامكم ستحقق متى شاب الغراب  ( كي نور الملح ترجعو الصحراء  ) لكن متى كانت لكم حتى ترجع .........?..ههههههههه

  59. سعيد333

    يا بوعلام كم من المليارلت ا عطت لحزائر لمملكة السويد كي تعترف ببنتكم بيني وبينك انا اعدك الااقولها لاحد اعدك ههههههههههه متل مغربي يقول فلوس لبن داه زعطوط لكن انا اقول فلوس بترول وغاز داتو سويد هههه

  60. قبائلي و ليس جزائري

    يبدو ان حبوب الهلوسة اثرت عليك كثيرا ههه الصحراء تحت السيادة المغربية ، اذهب و شوف بعينيك ههع انت و امثالك تبردون على انفسكم لان المراركة قضوا عليكم بالضربة القاضية و انتم مازلتم تنبحون ههه و الله اشفق عليك و على امثالك يا ابن الزنا ، للاشارة انا قبائلي و لا يشرفني ان اكون خرائري ههه نكحوكم المراركة ههه

  61. Sarhane

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله: مخطئ من ظن ان رئيس حكومة السويد او وزيرة خارجيتها بيدهم اﻻعتراف بالجمهورية الصحراوية لسبب بسيط وهو ان لدى اﻻحزاب السياسية والمجتمع المدني قوة ضاعطة اكثر من الحكومة وبالتالي هم من تقدم بتوصية للبرلمان السويدي في 2012، وبعد مصادقة هذا اﻻخير ونجاح الحزب اﻻشتراكي الديموقراطي وحزب الخضر تبلورت فكرة اﻻعتراف بالبوليساريو كدولة RASD ومن ثم بدات اللجان داخل البرلمان وداخل اﻻحزاب بالوفاء بوعدها واحيلت القضية على لجنة الشؤون اﻻفريقية لدراستها والتقرير فيها. اما ماقامت به السلطات المغربية من عرقلة لمشروع اكيا الضخم فهو مجانب للصواب وقرار متسرع وحتى اي مس بمصالح السويد اﻻقتصادية داخل المغرب يعتبر قرارا متهورا وﻻ يمت ﻻخﻻق البلد المضيف بصلة. ﻻبد من اعادة النظر في مكامن الخلل والرجوع ﻻسباب ومسببات المشكل قبل فوات ااﻻوان. الصحراء أمازيغية 100 % إلى أن يرث الله الارض ومن عليها. مرة اخرى المغرب يبين للاعداء قوة مواقف تجاه قضيتنا الاولى بفضل تماسك وتضافر جميع اطياف الشعب الغربي والسويد هي الان تحاول حفض ماء الوجه. لكن وجب الحدر وعدم التهور لان هده الدولة هي كراس لعدة دول ستبني موقفها على هدا التنازع الحاصل بيننا يجب ان نستغل هدا الزخم الموجود الان دخليا وفي الخارج كدلك بدكاء وحكمة وبدون تسرع او تهور; سئمنا موضوع صحرائنا متى تلتئم جغرافيتنا على كل حال بلد مثل المغرب تدير شؤونه طبقة سياسبة ضعيفة الله يجيب الخير; ظهر الحق وزهق الباطل وأخيرا نطق رءيس الوزراء; على المغرب الضغط على اسبانيا للخروج بموقف صريح لقضية الصحراء المغربية والتعاون في الأمم المتحدة بصفتها شريكة في هده القضية بما أن المغرب شريك قوي لاسبانيا في التعاون ضد الإرهاب واقتصادياً يعتبر الأول افريقياً; حقيقة ان المغرب في حاجة الى استثمارات خارجية لانعاش الشغل و كذا الاقتصاد إلا ان ‏الشركات المستثمرة او بلدانهم مجبربرين على احترام سيادة المغرب. مقابل هذا فاننا ملزمون كحكومة و شعب و مجتمع مدنى ان نحارب المتلاعبين بمؤسسات الدولة و المرتشين الفاسدين لانهم يضعفون هبة المغرب ويوثرون سلبا على مصداقيته. في الحقيقة المغرب اشتم رائحة الخيانة من طرف السويد فاحدت هده الزوبعة التي احرجتهم قبل ان يتهوروا; لا يمكن لاي دولة مهما كانت الضغط على المغرب بالطريقة التي سلكتها الاحزاب السويدية لان هذا التصرف يزيد من توثر في المنطقة ولا يزيد الشعب المغربي إلا تشبت بصحرائه; علاش ماتكونش عندنا قناة اخبارية وتائقية تهتم بتاريخ المغرب من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتبرز الخاصية المغربية في العالم و مدى تناقح الهوية المغربية بنظيرتها الاروبية والافريقية والمشرقية وباننا امة متجدرة في التاريخ ما المانع في دالك ان لم يكن قصر النضر. حقىقة ان المغرب يسعى الى جلب الاستثمار الأجنبي لانعاش الشغل والإقتصاد الوطني، الا ان الشركة المستثمرة و بلدها ملزم باحترام سيادة المغرب. في المقابل لا بد من تكثيف الجهود شعبا مجتمع مدني و حكومة و التجند وراء الملك لمحاربة المرتشين والحاسدين لانهم يضعفون مؤسسات الدولة و هبة الدولة. و يضيعون على المغرب التقدم; يجب على مخابراتنا ان تراقب بامعان وبسرية تامة اي تجمع او تقارب او تودد جزائرى انفصالي مع شعب من الشعوب على حساب وحدتنا يجب ان يكون بلمرصاد واخماد نرانها ان الله سميع مجيد; المغرب يعرف كيف يوقف اعداءه و أعداء وحدتنا الترابية. ولدينا ما يكفي من المسالك لجعل السويد تحدي عن موقفها و هذا التصريح هو باردة خير. إلى الإمام و الشعب كله وراء كم.بالتوفيق. من حسن الصدفة غير على بونت متوقع الواقعة فاعداء وحداتنا الترابية لاينامون وحتى ان ناموا فانما ينامون الا قليلا نحن مطالبون اليوم اكثر من اي وقت مضى من مضاعفة المجهودات اليوم السويد هي موضوع الساعة فماذا عن النرويج وفنلندا واسلندا يجب ان نكون السباقين لتعريف بقضيتنا لدى الدول المشكوك فيها; القضية أبسط من دلك هناك لوبي مغربي هو الدي أتار هده الأزمة kitea لا تريد ل ikea أن تدخل المغرب والكل يعلم أن الحكومة السويدية لا تعترف بالبوليزاريو حتى مول ikea لا يهمه البوليزاريو و الدي يهمه هو الربح والسلام خليو الناس يدخلو و خدمو ولاد الشعب راه شوماج غي نوض لينا شي صداع فل بلاد; فعلا حكومة السويد تراجع موقفها من قضية الصحراء المغربية ولم تتخد بعد اي قرار حول هدا النزاع وهي في انتظار التقرير مفصل عن هدا النزاع ستعده لجنة خاصة بالشؤون الافريقية وعلي ضوئه ستبلور حكومة السويد موقفها النهائي من اعترافها بالبوليساريو او من عدمه وللتدكير فجل اعضاء هده اللجنة يساندون اطروحة البوليساريو وهدا للتوضيح فقط; والله لو كان المغرب يرد على اعداء وحدتنا الترابية من قبل كما يفعل حاليا ما كان يوجد لنا مشكل والمثل المغربي الشهير يقول كبرها تصغاررررررر. السويد بلد ديمقراطي بكل ما في الكلمة من معنى لذلك يجب اخذ الاحتياط لان القرار الاخير في موضوع الصحراء يرجع للحكومة السويدية التي تنبثق من البرلمان اي من الشعب; قرار الاعتراف من عدمه ليس بيد شخص او حزب بل سينبثق من ارادة الشعب; لذلك اقول ما يلي على الديبلوماسية المغربية الرسمية و الغير الرسمية، على الاحزاب المغربية بكل اطيافها على المجتمع المدني بكل مكوناته على مغاربة العالم ....... علينا جميعا الدفاع عن الصحراء بكل الوساءل المتاحة التاريخ الفن الثقافة الاقتصاد,,,,,,الخ; و ذلك في كل دول المعمور مع التركيز على الدول المنحازة للطرح الجزايري الحركي; و على الخصوص دول اوربا الشمالية و بعض الدول في امريكا اللاتينية; العيب ليس في السويد العيب فينا وفي من وليناهم أمرنا وما صدر عن السويد ممكن ان يصدر عن دولة لم نشرح لها وجهة نظرنا ولم نقربها لطرحنا و لتاريخنا بعكس الطرف الطرف الاخر  ( عصابة الخيام المرقعة  ) الذي يحاول بكل الوسائل الدفاع عن أطروحته الانفصالية في كل المناسبات و حتى بلا مناسبات اما سفارتنا بستوكهولم  (العفنة ) فإنها خارج التغطية بشقها الدبلوماسي و القنصلي. نتسأل كيف تم انتقاء أطر و مستخدمي السفارة و على اي أساس  (٪٩٠ غير حاصل حتى على شهادة الباكلوريا او تكوين خاص  ) فكيف لهؤلاء ان يقنعوا السويد حكومة و شعبا بأحقية المغرب في صحرائه؟ والله العظيم الى كاين شي وحدين مازال ما كيعرفو يكتبو حتى طلب باللغة العربية وكيشدو ف 20000kr بالاضافة الى عدة امتيازات و لبريمات و زيد و زيد همهم الوحيد جمع الكرونة و الحصول على الجواز السويدي وبعد ذلك فليذهب المغرب و المغاربة الى الجحيم. يجب اعادة النظر في التركيبة البشرية لسفارتنا وتقيم كفاءتها العلمية والمهنية و كذا مسألة السفارة عن أنشطتها و ماذا قدمت للمغرب مقابل ما تتلقاه من ميزانية ضخمة دون ان تكلف نفسها عناء إبراز شرعية المغرب و سيادته على اقاليمه; شكرا للاحزاب اليسارية السويدية التى من خلال موقفها من الصحراء ايقظت المغاربة من سباتهم; إن كان هذا يدل إنما يدل على مدى تقصير التمثيلية الدبلوماسية في أوروبا فالسفراء يدهبون ويشتغلون بدراسة ءبنائهم وتطبيب ذويهم وأشياء أخرى والله أعلم; سبق ان اشرت في تعليق سابق من هذا المنبر بعد استقبال الوفد اليساري المغربي من لدن نائبة وزير الخارجية. فصرح احد من هذا الوفد ان الدباماسية السويدية صرحت لهم ان الاعتراف بالجهورية المزعومة عير وارد. فتساالت هل هذا الشخص يمثل الدبلوماسية السويدية و طلبت فی نفس الوقت من الحكومة السوبدية ان تخرج عن صمتها و تعلن صراحة عن موقفها. و هاهي قد فعلت. ورقة الصحراء المغربية صارت بيدقا مهما لكل من أراد أن يبتز المغرب للوصول إلى تحقيق مآربه سواء كانت سياسية أو اقتصادية وجل هذه المناورات ستتوقف حتى إشعار آخر بمجرد أن يقبل المغرب ما يريده هؤلاء. الحكومة السويدية لم تعترف بعد؛ حقيقة، ولكن الذي اثار هذه الزوبعة هي الحكومة المغربية، وكانت هذه الزوبعة في خدمة البوليزاريو اعلاميا. ثم لماذا لا تقطع الحكومة المغربية علاقاتها بالدول التي تعترف بالبوليزاريو واولها الجزائر اذا كانت تؤمن ان الصحراء مغربية، او تقوم باقتسام الصحراء مع الصحراويين الذين يريدون دولة لهم وينتهي المشكل، المغرب لا يتدخل في مشاكل ومدن أية دولة; سبيل المثال; الامزيغ الجزائر; اما السويد تستفيد من المغرب في المبادلات التجارية اكثر مما نستفيد منهم أنهم يريدون إشعال نار الفتنة بين المغاربة; أنهم شيطان لا عمل لهم الا التفرقة بين الاخوة; هل تعلمون ان مغظم سكان السويد شاذين جنسيا لماذا نعطي اهمية لبلد ليس له وضع باروبا او بالعالم وغباد الله نساو هاد موضوع الصحراء ورمايقدر حتا واحد يدخل في حرب مع شعب ماخاسر والو بحال حي بحال ميت الجزاءريين ماشي رجال ديما تنفرشخوهم في المضاربات في اروبا واخا تجمع امريكا واروبا واللهم يقدرو يديو شبر من الصحراء احنا باغين غ نموتو وحاجة اخرى خاص الحكومة دير الخاطر لولاد الشعب ماشي تعول على دول غدارة ومصلحجية يقدرو يقلبو الطاولة في اي وقت الصحراء مغربية والجزاءر دولة فاشلة سوف تقسم انشاء الله في القريب العاجل لازم في المدارس الابتداءية نعلمو التلاميد ان العدو الاول للمغرب هي الجزاءر; الإعتراف بإمازيغية المغرب وشمال إفريقيا هو الحل النهائي و العادل لهذا القضية المفتعلة; لا تقة وديما نبقاو مواكضين وكل مغربي مواطن عادي او مسؤول او ديبلوماسي كاملين نقراو ونبحتو فتاريخ الصحراء ونتقنوه مزيان ونعلموه لاولادنا والمثقفين ديال بصح يكتبو على الصحرا بكل اللغات وبلاصت ما يتعطا الدعم لواحد بحال عيوش ولا الناصري ولا غيرهم يضيعوه فالخوا يتعطا لناس قادين ينتجو افلام ومسلسلات تحكي قضية الصحراء والفنانين العالميين لي تيجيو يصورو افلامهم عندنا كيف تيستغلو بلادنا وناس بلادنا باقل تمن فافلام تدخل عليهم الملاين علاش ما نميلوهمش لجهتنا ونستغلو شهرتهم فالتعريف بقضيتنا اما بعض المعلقين لي تيقلبو على تفرقة الشعب المغربي لي هو نسيج مختلط ومتجانس لجميع الاعراق امازيغية عربية وغيرها نتحدى اي واحد فيكم يقول انه امازيغي 100% او عربي 100% الا فحالة وحدة تكون عنده شجرة النسب او يدير فحص ADN يؤكد ذلك حنا مغاربة وبس وما تنساوش انه هادوك لي خلقو المشكل بحال بوخروبة لي ناكر اصله راهم حتى هما فيهم عدد ديال الامازيغ. امي عربية وابي امازيغي ولا ديت على كلامكم شكون نكر مي ولا با ! وملكنا الله ينصرو والده عربي صحراوي ووالدته امازيغية زيانية وهذا خير مثال على تجانس ووحدة صف كل المغاربة بلا فتنة; السويد تتكوي و تبوخ علينا كيف ممكن جمهورية عربيه وسط أفريقيا هل علمت الان لماذا الملك يقول المغرب الكبير; الــحــق يعلو ولا يعلى عليه. ما على المغرب والمغاربة إلا اليقضة وشرح موقفه وتاريخه في الأقاليم الصحراوية المغربية ونهجه للجهوية المتقدمة. الحجر الذي ﻻ يقتل، يدمي. أوصلتم رسالتكم وبقي علينا الجواب. وهو أننا في درب التنمية سائرون وللأمام متطلعون وإن شاء الله ستندمون على مساندتكم ﻷطروحة انفصالية عفا عنها الزمن وأضحت أسطوانة مشروخة. نحن في صحرائنا وتاريخنا اﻷمجد من تاريخكم يشهد على ذلك; كل هذه المشاكل راجعة إلى عدم وجود دبلوماسية خارجية تعمل على مدى الطويل مع علم أننا نتوفر على كفاءات عالية خارج المغرب يعني المهاجر المغربي; الناس كيديرو السياسة وفن السياسة وحنا كنديرو الارتجال وفن الارتجال. رئيس الوزراء لا زال لا يعرف الاسباب التي جعلت الادارة المغربية لا تسلم شهادة المطابقة لشركة ايكيا وسيبحث في ذلك. اما مسؤولونا لم يطرحوا السؤال لم منتوجاتنا لاتدخل السويد ولو بواسطة شركات عالمية? انه العبث في ادمغة مسؤولينا ان لم اقل "مسهولينا" كثرة الكلام والسكات احسن. السويد لا تريد اعداء و هدا يدل بان المغرب عنده حلفاء اما لو كان عدو واحد فلن يكترثوا له.

  62. Sarhane

    I think all of what is happening right now will work for our advantage, we just need to be patient, we all Moroccans should participate for our most principle ca use that is our Sahara and we should all be united  from Tangiers to elguira and beyond, our job is to  use the technology and educate people worldwide about our history. Sahara has been a part of morocco centuries ago and will continue to be hatta yaritha allaho laarda oiman alayha oissalamo alaykom. Nabila Mounib, en moins d'une semaine et seulement avec l'argent de poche a fait échoué toutes les manœuvres élaborées par lamamra, chef de diplomatie algérienne pour la reconnaissance du Polisario par la suède au cout de plusieurs dizaines de Millions d'euros; je pense que nabila mounib est beaucoup plus efficace que ce mezouar c'est elle qui devra être ministre des affaires étrangere une femme hônnete,intégre et propre; L'histoire du Maroc doit être obligatoire aux études primaires; A mon avis la résolution du dossier du sahara marocain nécécite une nouvelle approche. L'apprchose des annés 80 et les annés 90 et bel est bien fini. A cette époque le Maroc a compté sur les grandes puissances pour défendre son dossier. Grande erreure. C'était comme demander à une meute de loups de garder ses moutons. Maintenant la seule solution pour ce dossier c'est que le Maroc devrait être une puissance régionale, un exemple de dimocratie en afrique, une puissance économique, militaire et politique. Et pour y parvenir il faut éradiquer l'injutice et l'exclusion sociale. analyse est juste, mais à mon avis, instaurer une justice sociale, une économie solide et puissance militaire au Maroc, ce n'est pas demain la veille. en faite l'oligarchie et la voyoucratie qui raigne sur le système empêchent cet objectif noble, je parle surtout pour mon pays , l'Algérie, j'espère que ce n'est pas le cas au Maroc, au moins chez vous ,il ya une personne prete a intervenir pour établir cette justice sociale; méfiance, méfiance même si ce 1er ministre dit cela faut l'approuvé noir sur blanc et le déclarer devant le monde entier que la suede rejoint la position du maroc concernant sont intégrité territoriale. autres choses a souligner faut la même chose avec certain partis politique italiens et espagnol également nous devons leurs faire la même chose. surtout certains partis politique italiens j’insiste la dessus. tout ce monde de l'occident européen devrait rejoindre la position du maroc et ne jamais oublié que le droit a l'autonomie proposé par le maroc est beaucoup donner. concernant le pardon accorder a certain leader ou mercenaires repentis restent encore a justifier car c'est aux hommes sur le terrain  (civils et militaires ) qui ont subis des exactions c'est a eux qui appartient de pardonner ou pas  ! ou a leurs familles de demander s'il veulent pardonner quelqu'un qui leurs a fait du mal ou pas  !

  63. اولحسن

    اننا لا نحلم بان تعود الصحراء المغربية لنا لسبب بسيط هو انها مغربية و هي في مكانها الطبيعي التاريخي وهو السيادة المغربية. انت و حكامك من تحلمون بان تقسموا المغرب و تخلقوا في كيانا وهميا. لم يفلح حكامك في ذلك منذ 41 سنة و لن يفلح القادمون. و اظن انه من الحسن ان تبقى بلادك مساندة لهؤلاء و لعدة اعتبارات منها اضاعة وقتكم و جهدكم و اموال الفقراء في مسالة لا تعنيكم.

  64. صحافي شفاف

    يحزنني أن اخبركم أن المرض توفى بعد معاناة طويلة مع الرئيس - ومن ناحية ثالثة  (بغض النظر عن الناحية الأولى والثانية ) تسبب عطب فني للرئيس في تغيط القرف عبر فمه عوض ثقبة مؤخرته - ونقل على وجه السرعة إلى ورضة وسط العاصمة الرابوني لإصلاح العطب - بعدما دخل الرئيس الى الورشة زلق على لاغريس - فشد في اسدة وطاحت عليه الكارطونة زززززززززززززدتش - جاء وجهه على الزليج - وترعف - ثم دازت اليه الدموع من النيف - والخنون من العينين - وتقصح في عظم لطيو ونحط - لكن الوضع تحسن وهو الآن يتم تزويد بالمازيوط بعد انخفاض الاسعار

  65. اولحسن

    فإن كانت هناك اسطوانة مشروخة فهي اسطوانتكم. فقد سبق و قلنا لكم يا شياتا و انت بالذات ان لا تفرحوا بالزوبعة حينذاك و صرتم تهللون و تتغنون باعتراف سويدي وشيك. لكن الامور رجعت لنصابها و تلقيتم ضربة اخرى لانكم تتبعون السراب ولم تتعلموا ولو درسا من الماضي ولتحيا القبايل و المزاب و الطوارق.

  66. نورالدين

    الخراءر البوليخاريو ابو تخريقة قوم فاسيدين من الصغير الى الكبير الا من رحم ربي يحي الشعب المغربي الله الوطن الملك حكرونا حكرونا اتسول بنشيخة على المغرب وعلى جمهور المغرب اشيات اولد شياتا

  67. assamaydae

    vive la republique kabeily stop alkheriens ni cote atlantiq ni sardines jusq a yawmi al9iyamah bou3lame = cet comme drabe elkahba htta tboule w elli fiha ,ayyzoule

  68. 9ada

    WACH LA7MAR YCHAM L9ARFA? Bou3lam continues de pisser dans le sable ; toujours takhra watkhattach yassanbak, azyadat bororo; pour moi tu resteras le roi des consainsi que tes acolytes

  69. انا

    انا بغيت غي نعرف اش دخل هاذ ولاد القحاب في الصحرا مغربية ولا غربية اش دخل امكم اتفو اعلا gنس

  70. بوعلام

    الى المدعو قبائلي و ليس جزائري اعرف دون ان تقول بانك لست جزائري لان القبائلي الجزائري معروف بحبه لوطنه الام الجزائر احفاد فاطمة نسومر و يوغرطة و ماسينيسا لا يتفوهون عن وطنهم بهذا الكلام اما الصحراء انا اقول و ما زلت بانكم ظاهرة صوتية لا غير ........

  71. المرابط الحريزي

    هناك النظام = وهو طريقة تدبير الشؤون بحكمة وترتيب مدبر إستباقيا عبر مراحل . وعادة نتيجة النظام هي أن الأمور تسير من سيئ إلى أفضل على المدى القريب ، وعلى المدى البعيد تضمن النجاح مهمى كانت الظروف __________________________________________________ ثم الفوضى = وهي طريقة تعامل مع محيط الكائنات بطريقة عشوائية دائما . على العموم هناك فرصة الحظ ولكن الحظ في حياة معقدة لا يشكل نسبة كبيرة في النجاح . الفوضوي هو الذي يكون تقريبا دائما سبب المشاكل والجرائم إلخ... __________________________________________________ 1 في المغرب ، إختار المسؤولون طريقة تسيير الشؤون العامة يجب وصفها بالمنظمة . فهناك مبادئ أحيانا علمية وأحيانا تقليدية ولكن دائما هناك مراحل في تنفيذ الخطط وهذا منحنا في المغرب فرصة النجاح رغم صعوبة الأمور - أول ميادين النجاح للنظام السياسي المغربي وأكبرها هي مشاريع السدود التي بناها الراحل الحسن الثاني رحمه الله . وكان لبناء السدود في المغرب أثر إيجابي على حياة المواطنين حيث أن سقي الحقول الفلاحية بميها السدود منح الاقتصاد المغربي فرصة الاستقرار __________________________________________________ 2 - وهناك المثل الجزائري  (مع الأسف الشديد ) إختار النظام السياسي الجزائري نموذج الفوضى في التفكير والتخطيط والتنفيذ - النتيجة أمام الجميع ، حيث في الإقتصاد لم يكتشف النظام الجزائري خطأه الكارثي إلا بعد أن انخفضت اسعار النفط ، ثم على الرغم من ذلك فهو يحمل عواقب أخطائه للشعب وليس للنظام . التقشف للشعب والاستمرار للنظام . النظام لا يتقشف النظام لا يتغير . فالعادة عبر العالم هي أن الحزب الحاكم الذي تفشل سياساته يتم تغيير من طرف الناخبيب . ورغم أن في سنة 1992 قام الشعب الجزائري باختيار حزب آخر لقيادة البلاد إلا أن رأس النظام الجزائري الحقيقي ظهر للعلن وانقلب على إرادة الشعب . فإستمرت الفوضى بفسادها وفشلها وهناك في هذا المنتدى عدد كبير من ما يعرف في الجزائر بالشياتين يقومون بالدفاع عن الفساد والفشل والفوضى عوض الدفاع عن الشعب والبحث عن تغيير الفوضى بالنظام __________________________________________________ المغرب ماشي في طريق تصاعدي إيجابي - لكن عكس ذلك ، الجزائر ماشية في طريق انخفاضي سلبي . حكام الجزائري قهرو الشعب بالعنف وقلة التخطيط وقتلو قادته الإيجابيين ، بينما المغرب يقوم بالتغيير السياسي وتجربة الخطط لانتاج النجاح في كل ميدان - وهنا سأقدم أدلة علمية معاصرة يمكن لأي شخص أن يبحثها الآن __________________________________________________ المغرب هو الشريك الذي ذهب هذا الأسبوع إلى ألمانيا للمساهمة في الأسبوع الأخضر  (الفلاحة ) الوحيد من إفريقيا - والمغرب هو الذي يصنع الطائرات والسيارات والبواقر والقاطرات اليوم - الوحيد في المنطقة - و المغرب هو الأول عالميا في إنتاج الطاقة الشمسية والريحية لدرجة أنه حصل على منصب ريادي دولي عالمي دائم - والمغرب هو الوحيد الذي يفوز في المنازلات السياسية بدون رصاص وبأقل تكلفة دائما __________________________________________________ بينما الجزائر التي انهزمت بسبب سوء تخطيط حكامها الديكتاتوريين الانقلابيين ، خسرت في الفلاحة في السياحة  (لأن المدينة المصنفة رقم واحد في العالم هي مدينة مغربية ) وفشلت الجزائر حتى في سياسة تكرير البيطرول بل فشلت حتى في إقتصاد يعتمد على بيع البيطرول مع انخفاض الأسعار التي بلغت 29$ - الجزائر خالية من الديمقراطية ومن حقوق الانسان - الجزائر خالية من المصداقية حيث أن كلمة الجزائر لا يحترمها أحد بل الجميع أصبح يضحك على كلمة الجزائر علنا ، إلى درجة أن الشعوب التي استعمرتها فرنسا سنة 1830 لتأسيس الجزائر أصبحت اليوم تطالب بالاستقلال مثلما هو الحال بالنسبة للقبايل __________________________________________________ المغرب حقق النصر بدون بترول __________________________________________________ الجزائر فشلت رغم البــيـــطــرول __________________________________________________ والهجوم الارهابي اليوم في بركينا فاصو نفذه ضابط جزائري إسمه مختار بلمختار الذي معروف عليه أنه يحصل على أوامره مباشرة من توفيق مدين - الإرهاب ينتج عن الفوضى - والسلام ينتج عن النظام - الجزائر اليوم معروف عنها أن الجنوب خارج تغطية السيادة وهذا طبيعي __________________________________________________ طبيعي أن يطالب القبايل بالاستقلال ومعهم آخرون __________________________________________________ طبيعي أن تفقد الجزائر السيادة على الجنوب  (حسب الخارجية الفرنسية ) لأنها استثمرت في فوضى الارهاب

  72. حامد

    المغرب يهابه الجميع ويحترمه الجميع ويحسده الأشرار حكام المغرب الأوسط أو ما يسمى مؤخرا بالجزائر. لو قام المغرب الأسد ......لرأيت مصير الضباع والذئاب والثعالب الماكرة..... المغرب قادم وهو الآن عسكريا يخيف واقتصاديا واقف مزيان.

  73. بوعلام

    الى المدعو (انا ) سؤالك طبعا موجه الى المغاربة قلت (هاذ ولاد القحاب  ) انهم كثر من القراء المغاربة الذين يحملون هذا الوصف اسالهم لتستريح فهذا من حقك

  74. paolo

    Lamgharba rahoum aygoulou sahra maghribia aw ma n3awdouche laklam walli ma3ajbouche al7al wa 3mate 3inou nkamloulou 3la lakhra fahim ya zarzour

  75. اشهبار

    وما ادراك يا جبان بالقبايل  ! ! ! ! او لم ترى ان الاحرار في القبايل يطالبون بالاستقلال و لذاك قام حكامك العسكر الكابرانات بارسال تعزيزات امنية لتيزي و زو. او لا تعلم ان MAM يطالب بحكم ذاتي في المزاب و ان زعماء هذه المنطقة لازالوا في السجن يا و سخ. انك تتمتع بكمية هائلة من الغباء حينما تحاول استمالة القبايليين بكلام معسول حتى لا يستقلو يا ناصر نظام يسرق و يقتل و ينفي المجاهدين الابرار. يا الشماتا

  76. اشهبار

    غي شمايت هدوك او متسوقش لكلب بوهوم. انهن كالنساء راسمالهم الشفوي ينبحون كالكلاب الضالة. فهل يعقل ان يساند رجل حكاما ينهبون و يقتلون المساكين و يجوعونهم  ! ! ! غير ممكن الا اذا كانوا """شمايت"" . هم كذلك وعرفهم اجدادنا فروضوهم لانهم كالبهاءم . متقلبون في افكارهم و منافقون فماذا تنتظر من النساء  ! ! !

  77. قبائلي و ليس جزائري

    لا يشرفني ان اكون جزائريا ظ انا قبايلي حر ابن قبائلي حر و انشاء الله سنستقل عنكم ، نحن اصحاب الارض الحقيقيين و ما انتم الا غزاة لارضنا ، و قريبا قريبا النصر للقبايل و تحيى جمهوريتنا القبايلية برئاسة الزعيم و المجاهد الاكبر الاخ فرحات مهني ، اكرر مرة اخرى لانرضى ان نكون جزائريين تحت نظام عسكري مجرم ، الاستقلال للقبايل انشاء الله اما يوغرطة الذي تتكلم عليه فهو امازيغي قبايلي يا حركى

  78. المرابط الحريزي

    بوعلام والنوع الذي يتكون منه النظام الخرائري ليسو لا عرب ولا أمازيغ ولا... إنهم ديكتاتوريين فاسدين تحت أي ثقافة أو لغة أو علم . إنهم تناثرات من الغوات كما تقول ولكنهم ليسو موجودين بإسم العروبة بل هم خطر على العرب والعروبة ، كما ترى وتفهم أنهم خطر على الأمازيغ وعلى الأوروبيين - مثل نعو بشار الأسد والقذافي وصدام - ناس بدون ضمير - يخربون ولا يبو شيئا أبدا - يستهلكون ولا يدفو ثمن ما يستهلكو لأنهم لا ينتجو شيئا __________________________________________________ إنهم حفدة الاتراك والفرس والقوم الذين أتو مع الفتوحات لكنهم لم يؤمنو بالدين من أجل ما فيه الخير للجميع ، يؤمنون فقط من أجل المصلحة الحدودة ولا يرحمو ضحاياهم أبدا - إنهم موجودون في الحكم ويكفي التركيز على أفعالهم خلال الـ53 سنة الماضية لتفهم من هم . يكفي أن تفهم أن أغلبية الفقاقير هم عرب وأمازيغ وصحراويين ، وفهذا النوع الخرائري الظالم الديكتاتوري لا يرحم العرب Nonplus لأنهم النوع الذي لا ينتمي لأية شجر من بني الإنسان بنية حسنة __________________________________________________ معكم في مشروع إستقلال القبايل عن قناعة لأن النظام الخرائري فاسد ونحن المغاربة عرب وأمازيغ وصحراويين ويهود وأندلسيين لا يمكن أن نكون ابدا منحازين ضد أصحاب الحق مع الظالمين الفاسدين الفاشلين - مع القبايل 100% ضد النظام الديكتاتوري الخرائري إلى الابد __________________________________________________ معكم ، ولكن إذا سقط النظام الخرائري ، وإخترتم بحرية أن تستمرو في الوحدة الوطنية تحت نظام جديد  (فيليرالي ) سنؤيد مصلحة الجميع - أما إذا إستمر النظام الخرائري الحالي فنحن معكم 100% بدون أنانية __________________________________________________ تحيى القبايل حرة مستقلة عن النظام الديكتاتوري الخرائري

  79. عبدالحق

    اسمع يا بوعلام https://youtu.be/zlVodVy1efc وكفاك كذب على الأدقان روح شوف الحقيقة انا نحب الحقيقية وانت؟ الحقيقة يا خاوتي راك تدافع على النظام لكن الشعب من سيدافع عليه؟ انت شيات يا بوعلام ينعل باباك

  80. عبدالحق

    زيد اسمع https://youtu.be/5-DuaaoOtdk راه حنى في خطر وانت برك تمدح في النظام لي هو سباب الخطر

  81. patriot one

    But but le Maroc a encore marque qu'elle technique mes freres mais le match continu il ne reste que quelques minutes de jeux le score est de Maroc 40 Algérie 0

  82. Sarhane

    voila le Maroc commence à récolté les fruits de la politique sud sud lancé par sa majesté le Roi Mohammed6, maintenant tous les pays européennes asiatique et même Amériques ont bien compris que pour s'intégrer politiquement et économiquement en Afrique ils ont besoin d'avoir l'accord et l'aide du Maroc, et c'est le cas avec Panama qui a bien compris que son soutien au polizario est un acte stupide qui frein ces intérêts économique en Afrique, aujourd'hui le Maroc devient la porte de l’Afrique est la porte sera ouverte juste pour les amis bien sur. bravo la diplomatie marocaine . nous sommes tous des soldats pour défendre l'intégrité de notre chère patrie; j'ai cherche sur google map ce pays apelle panama je l ai trouve tres loin en amerique c'est un tout petit pays minuscule qui semble plutot a un port ou un village au maroc l'interet de panama au maroc reside au port de tanger med. j'espere qu'on a pas donne des concessions a ce pays qui touche les interets des marocains. de toutes facon felicitation au mezouar !

  83. بوعلام

    الف شكر يا patriot one ارقام صحيحة و دقيقة نعم نسبة الجالية اليهودية في المغرب هي 40 بالمائة اما الجزائر فلا يوجد لديها جالية يهودية اطلاقا ..............شكرا على المعلومة

  84. khris

    face au Maroc ils ont échoué et dans tous les domaines mais dans tout ce Maghreb ils ne trouvent nul promontoire ou planter le drapeau de leur defaite et leur défection

  85. اشهبار

    ماذا كتبت في التعليق يا غبي ؟؟؟؟ انك عفن التفكير و شيات لا يفهم معنى ما يقال. حثالة و ستبقى كذلك يا جارية.

  86. عزالعرب الشرشماني

    غريب أن يطلع علينا بوق النظام الجزائري الديكتاتوري بوعلام الصهيوني العنصري بتهديد ليهود المغرب برفع نسبتهم في المجتمع المغربي - لماذا هذا الحقد والشتم والتهديد يا بوعلام الصهيوني؟ يهود المغرب لا يمثلو حتى 3%. لماذا تبالغ في نسبتهم؟

  87. mohamed

    on s en fou de toute la planete tant que notre dirham drapeau et armé sont au .coeur de notre chere provaince, allah alwatan almalik point

  88. بوعلام

    كم اضحكتني يا المربوط الحريزي عندما قلت  (سنجبر  ) امثالك المفروظ ان يلبس خمار انت ناقص عقلا و دين انت رجل فقط وراء الحاسوب انت لم تملك الشجاعة حتى ان تضع رايتك الحقيقية و تتبرك بالراية الامريكية و تقول سنجبر ............و حتى و ان كنت تقيم في الولايات المتحدة فيجب عليك مراعاة التوقيت الفارق واسع بين الولايات المتحدة و المغرب دليل بانك غبي و جبان و لم تملك الشجاعة حتى لوضع رايتك المغربية جبان و يقول  (سنجبر ) لعنة الله عليك يا مذلول و كيما يقول اجدادنا  (المغطي بالذل عريان ) فهمت يا عريان قالك سنجبر المفروض تقول عن نفسك  (سانتحر  ) هههههههههههههههه

  89. يا جزائري ليكن في علمك ان مليليةوسبته هما مستعمرين من طرف الإسبان لكن ليس الآن حتى نحرر تندوف وبشار تلمسان ان شاء الله وبعدها المدينتين لأنهما في أيادي أمينة احسن منكم لاتعطون الشعب حقة تاكلونه وهو حي كم قتلتهم

  90. عبد السلام

    الجزائر دولة سقطت ضحية لنظامها المغرور, بين انخفاض سعر النفط و انعدام الشرعية. انخفاض سعر النفط يفضح ضعف تعددية مصادر الاقتصاد الوطني, وانعدام الشرعية العائد الى انقلاب سنة 1992 يفتح الباب أمام الحركات الانفصالية في الشمال والجنوب زائد التنظيمات الارهابية التي تتحكم في كل الصحراء الجزائرية

  91. patriot one

    Il n'est pas dans mon habitude de céder aux provocations basses et minables et de me rabaisser au niveau de leur auteur qui est a des lieues en dessous du niveau de la mer c'est a dire aux abysses de la mediocrite sache que les insultes et les dénigrements sont les armes des faibles souvent a court d'arguments et de munitions si je suis revenus sur mes pas ce n'est point pour débattre avec toi sur un sujet qui te depasse loin est de moi cette idee bien que nous vivons sur la même planete a quelques encablures l'un de l'autre a une jetee de pierre mais plusieurs années lumière nous séparent

  92. بوعلام

    اريد ان اضيف للمذلول الذي يتحدث عن تندوف بشار و تلمسان ان يمدد التوسع الى وهران مستغانم المهم الشريط الساحلي الجزائري و لا باس ان تاخذ تونس و لا يضر ان توسعتم و ضممتم اليكم ليبيا كم انتم اغبياء ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اقسم بالله لو لمست تراب الحبيبة الجزائر اقول  (لو  )لرفعنا علم الجزائر فوق قصر ملك المنيكة المغربية في 24 ساعة هل فهمت يا رخيس ...........

  93. المرابط الحريزي

    تكايس لاتموت بالضغط الدموي ولا شي شي - راك غادي تجيد سكتة قلبية - تقبى على خير . ومتفق مع الأخ الذي جاء بتحرير تيندوف و كولوم بشار وتلمسان أولا قبل التفاوض مع إسبانيا

  94. المرابط الحريزي

    أكيد أن الخرائريين مثل بوحلام والصادق/حازق لن يفهمان ولكن لما له علاقة بإشعاع الواقع على صفحات الجزائرتايمز ، هذا مجهود نحو ذلك الهدف __________________________________________________ The Swedish Government Turns on Western Sahara saharawinet 13 December 2015 news, western sahara No Comments margrot The Swedish government wants to appeal a recent ruling of the European Court of Justice . It is about a trade agreement between the EU and Morocco with ties to the occupied Western Sahara. The issue is sensitive and involves a shift in government policy. __________________________________________________ Foreign Minister , Margot Wallström asks surprisingly via e-mail the members of the Riksdag’s EU committee on aid for Sweden to be able to support the requirement to appeal the European Court of Justice ruling that came in last week. __________________________________________________ The EU Court of Justice annuls the Moroccan agreement on export opportunities in agricultural and fishery products to the EU. The reason for the judgment is that it also includes the Western Sahara. __________________________________________________ Morocco has occupied Western Sahara in the mid -70s. Western Sahara is represented by the Liberation Front Polisario. EU court also refers to the UN decolonization process and that it is only the Saharan people, who have the right to decide on the natural resources of the country. __________________________________________________ The Swedish Government wishes to appeal against EU ruling , which is thus a great success for the Western Sahara , is unexpected and a real reversal in government policy. __________________________________________________ The Social Democrats have a congressional decision to recognize the Western Sahara and has long worked for it, as well as the Green Party and the Left Party. __________________________________________________ According to The Radio program “Ekot”, the Swedish European committee members have just a few hours before eight o’clock tonight to reply on whether to support the appeal or not. __________________________________________________ If Margot Wallström does not get the support of the Parliament, she cannot pursue an appeal of the Court’s decision to annul the agreement. __________________________________________________ The judgment has been taken by a lower level in the EU court called the Tribunal and the judgment can be appealed to a higher level in the EU court That is what the EU foreign ministers will have to decide tomorrow in Brussels. __________________________________________________ The Progra, “Ekot” tried to get in contact with Foreign minister Margot but she has declined theor request. __________________________________________________ Original text by The Swedish Radio __________________________________________________ __________________________________________________ لن أترجم ولكن سألخص: معنى مصطلح Backfired=إنقلب السحر على الساحر __________________________________________________ هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها __________________________________________________ الآن ، بعد أن بعثت حكومة السويد إختصاصي سويدي إلى المنطقة  (الموريتان وتونس وليبيا ، إكتشفو الحقيقة ، أن الجزائر  (طام طام الحمامرة ) تزور وتخدع الشعوب الأوروبي - فتقوم حكومة السويد حاليا بالدفاع عن موقف المغرب بخصوص قرار المحكمة الأوروبية -اتفاقية التجارة- وااااااااااااااااااااااااااااااااا هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها __________________________________________________ ليس هناك أغبي من الخرائريين في شمال إفريقيا - أنشرو الخبر في مصر في السودان في ليبيا في تونس في التشاد في النيجر في مالي في الموريتان في المغرب - أسوء وأغبى نظام سياسي هو النظام الخرائري وااااااااااااااااااااااااااااااا هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها __________________________________________________ المغرب لم يطلب من وزارة خارجية السويد  (واليسار السويدي ) بالدفاع عنه ، تقوم السويد تلقائيا بإرادة ذاتية بالدفاع عن المملكة المغربية أمام اليسار الأوروبي لأنهم فهمو الخدعة وسيشرون للمحكمة الأوروبية واليسار الأوروبي كيف خدعهم طام طام الحمامرة والنظام الخرائري وما هي الحقيقة التي يحكيها المواطنون المحليون عبر الجزائر - وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا شخبارك يا بوحلام؟ ههههههههههههههه __________________________________________________ حصل البصل  ! هاـهاـهاـهاـهاـهاـهاـها آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ آ

  95. MOHAMED SAHRAOUI

    Le monde entier a fini ,même tardivement ,a découvrir la supercherie monstre derrière laquelle le régime harki hypocrite et calculateur harki algérien se cachait a savoir celle du droit a l'indépendance du soi-disant "peuple sahraoui "quelques milliers d'individus sahraouis marocains séquestrés a Tindouf durant 40 années, une création fictive du régime harki qu'il cherchait a exploiter pour endormi le monde et l'induire en erreur, mais comme le mensonge ne dure que durant une éphémère période la vérité a refait surface et tous les pays induits en erreur se sont rétractés surtout ceux qui avaient reconnu la soi-disant république fantomatique du désert de Tindouf. Les centaines de milliards de dollars "investis" inutilement par le régime harki dans une aventure sans lendemain autour du Sahara marocain ,territoires historiquement marocains ,appelés par le régime harki Sahara "occidental",des centaines de milliards de dollars dont le malheureux peuple algérien pauvre et démuni ,sont donc partis en fumée. Le régime harki algérien en 40 années aurait "investi" des centaines de milliards de dollars pour tenter d'amputer le Maroc de ses territoires sud libérés du colonisateur espagnol en 1975 ,grâce a la glorie use marche verte entreprise alors par le brave peuple marocain, un évènement grandiose issu du génie et invention du Roi Hassan II, qui avait permis au peuple du Maroc de décoloniser son Sahara sans avoir a faire la guerre au colonisateur espagnol. Les calculs et les projets de Boukharoba visant a s'accaparer de notre Sahara par la r use pour l'annexer a l'Algérie en utilisant les pétrodollars et les naïfs imbéciles prétentieux du Polisario sont tombés a l'eau, des projets diaboliques boukharobiens assassinés par la marche verte du peuple marocain. La caravane marocaine même arrivée a bon port il y a plus de 40 années bizarrement les chiens algériens engagés continuent toujours d'aboyer... Selon certaines estimation fiables plus de 600 milliards de dollars ont été dépensés inutilement dans cette aventure boukhrobienne qui n'a abouti a rien de positif ni de concret durant quatre décennies politiquement stériles pour les dirigeants d'Alger, ces malheureux prétentieux qui croyaient qu'avec des pétrodollars distribués gracie usement a travers le monde pour acheter la conscience de tous les corrompus que compte la planète-terre et l'utilisation des naïfs du Polisario, ils allaient pouvoir amputer le Maroc de ses territoires sud... Le Maroc est dans son Sahara depuis 1975 a aujourd'hui et pour toujours, quant au malheureux et malchanceux régime harki aujourd'hui en faillite économiquement ,il devrait se lamenter d'avoir été emporté par son arrogance aveugle et sa haine contre le Maroc jusqu'à la ruine économique

  96. المرابط الحريزي

    ستقوم الحكومة السويدية بالاعتراف بخطئها ، عندما طلبت من المحكمة الاوروبية إلغاء الاتفاقية التجارية بين الاتحاد الاوروبي والمملكة المغربية __________________________________________________ فهمتي يا أبوأحلام؟ هاهاهاهاهاهاها هو هذا يا بوحلام - راه ماكانتشفاش فيك غير كانضحك على الهبال لي فيك

  97. شيات يشع بالذكاء القاتل

    الجزائر العاظمة تستمر في التفوق وسيصل البترول اليوم الى سعر 140 دولار ضد فيكم يا المغاربة. سوف لن يتراجع نذامنا العذيم عن سياسة الدعم ولن نتقشف ولن نحرث الارض وسنشتري كل شيئ ولو نستلف الديون ولن نتخلى عن البوليساريو بل سنمنحكم بيوتنات وزوجاتنا وكل شيئ ضد فيكم

  98. شيات يشع بالذكاء

    والدموع في عيني والبكاء يغامرني والحزن يملأ قلبي يا ويلتاه ياويلتاه إنني منهزم امام البؤس بعد وصول سعر نفطنا الوطني اليوم 18 جانفي 2016 الى 27,67$ يا ويلتاه. فقط 27$؟ واش نعملو يا بوعلام بـ27$؟ إنها غير كافية حتى لدفع راتب العامل الصيني الذي استخرج هذا النفط. وااااااااااااع وااااع وااااااع ! ! !

  99. المرابط الحريزي

    استقبل ملك السويد كارل السادس10 الغوسطافي ، مبعوث ملك المغرب محمد السادس العلوي ، السيد الطالبي العلمي . وتم استقبال رئيس البرلمان المغربي الديمقراطي لتقديم التأييد الرسمي من دولة السويد إلى دولة المغرب ، بعد تعذر الاعتراف بمشروع الجزائر  (البوليزاريو ) رغم الرشوات المقدمة من طرف وزارة الخارجية  (طام طام الحمامرة ) والحكومة  (عبدالمالك سلال ) وتنظيم البوليزاريو  (محمد عبدالعزيز بوتفليقة ) . وبهذا يكون السويديون قد اكتشفو الخدعة الخرائرية التي تورطت فيها حتى دولة السويد . فيكتشف اليسار السويدي اليوم أزمة فشله في اكتشاف ان النظام الخرائري نظام شرير غبي ، وبذلك لا يمكن للشعب السويدي الاستفادة من التعاون مع نظام خرائري غبي شرير حقير يحقد على المغرب اكثر ما يحب الجزائر . وفي الأخير يمكنني إضافة أن سعر النفط الذي أصبح غير مربح للجزائر  (27,62$ ) وبالتالي هب بدأ حكام الجزائر دفع الرشاوي من جيوبهم بعد أن أهدرو كل مداخيل الجزائر؟ إن السعر المرجعي الذي حدده بوتفليقة هذه السنة هو 37$ أي 10$ أعلى من سعر اليوم . هل يعقل أن نصدق أن بوتفليقة وسلال وشكيب وطام طام الحمامرة يدفعون الرشاوي من جيوبهم؟ هل هناك أحد يصدق هذا؟ حتى الغلام بوحلام والشرير الصادق/حازق لا يصدقان ذلك . وعليه على كل خرائري أن يقول باي باي للسويد لأنها لن تحترم الخرائريين سواء بالرشوة أو بدون رشوة ، إضافة إلى إمكانية الاستمرار في الحقد على المغرب بدون امكانية دفع الرشاوي مع استمرار انخفاض سعر النفط أصبح مستحيل ، اللهم إذا قررت الشعوب الجزائرية  (الثورة بدأت في باتنة ) الاستمرار في تأييد بوتفليقة حتى بعد توجهه للمديونية ! ! ! هل سيتمكن طام طام الحمامرة من اقناع بوتفليقة باللجوء الى مديونية ، ليس لاطعام الشعوب الجزائرية المستعمرة ، أو للستثمار محليا ، ولكن للحقد على المغرب؟ __________________________________________________ أكثر ما تحدث عنه بوتفليقة قبل أن يصبح رئيس هو تجربته في الجنان . عندما كان يحكن عن السي عبدالله ، ما لم يفهمه المستمع أن عبدالله هو بوتفليقة الذي كان يريد الخراء في الجنان ، لذى صرخ أمام الكاميرات اخرى وين حبيت اخرى وين حبيت اخرى وين حبيت اخرى وين حبيت . عندما هرب بوتفليقة من الجزائر الفرنسية كان قد ارتكب جريمة الخراء في الجنان وأصابه جنون لانه يحب الخراء في الجنان اكثر مما يحب التين

  100. بإسم الصحافة السويدية

    قال أولي تهوريل، النائب عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي بالسويد، إنه "من الضروري إبقاء الحوار مفتوحا حول جميع القضايا بين المغرب والسويد، البلدان اللذان تربطهما علاقات عريقة". ............................................................................................................ تهوريل، وفي تصريح صحفي عقب لقاء جمع أعضاء الوفد السويدي بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، من جهة، ورئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، من جهة ثانية، أبرز أن "العلاقات بين البلدين كانت دائما جيدة، وأنه من المهم الالتقاء ومناقشة وتبادل وجهات النظر". ............................................................................................................ وأكد عضو البرلمان السويدي أن بلاده تتطلع إلى تطوير علاقات الشراكة مع المغرب في المجالات التجارية والسياسية والاجتماعية، وقال: "سنستمر في إقامة علاقات تجارية وسياسية وفي القضايا الاجتماعية، ونحن نتطلع إلى تطويرها أكثر". ............................................................................................................ من جهة أخرى، وصف تهوريل، وهو أيضا عضو في لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان السويدي، المباحثات التي جرت مع رئيس مجلس النواب، الذي يقوم بزيارة للمملكة الاسكندنافية تستغرق يومين، بـ"المثمرة"، كما أشار إلى أن المغرب والدول الأوروبية تواجه تحديات مشتركة مرتبطة بتدفق الهجرة والأمن، وقال: "لدينا مصلحة مشتركة في إيجاد حل لهذه القضايا والمغرب يضطلع بدور في هذا المجال". ............................................................................................................ وإلى جانب اللقاء مع الوفد السويدي في الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، عقد الطالبي العلمي مباحثات مع أعضاء لجنة الصناعة والتجارة في البرلمان السويدي، تمحورت حول السبل الكفيلة بإعطاء دفعة قوية للتعاون الاقتصادي بين البلدين، خاصة أنه ينظر للمغرب كجسر للمبادلات التجارية والاستثمار نحو أفريقيا. بينما سبق لعاهل السويد  (الصورة ) أن استقبل رئيس مجلس النواب المغربي يوم أمس.

  101. Sarhane

    عن اي مصالح تتحدث يا اخي الجزائري ونحن لا يأ تينا من جهة دولتكم الا المشاكل و السم القاتل لقد تمتعت مدننا الشرقية بالا من بعد غلق الحدود مع جارة السوء .ربما تتحدث عن البترول والغاز اقول لك هنيئا لكم به لو كان الخوخ اداوي كن دوا رسو. دعونا نتمتع بما تنتج سواعد اخواننا و اخواتنا من خيرات بلادنا الفلاحية و البحرية ودعوا ساكنة جارة السوء تشم رائحة البترول و الغاز ودعوا حدودنا مغلقة بل ابنوا سورا عاليا بيننا حثى لا ننهب خيراتكم الكثيرة يااخي الجزائري وهنيئا لكم بحاكمكم الحكيم العادل

  102. عبد المالك سلال

    باسم الدولة الجزائرية اتحدث معي هذا اليوم أو ذا النهار وغدا وبعد ومن قبله البارحة والسنة الماضية وعبر القرون وحتى العقود.. ألا تعرفون أن العقد يساوي 10 قرون؟ سوف اعترف اليوم انكم ستشكروني عندما تعرفون اننا حققنا اهم شيئ في الكون سننظم كأسين للعالم ليس واحد زوج كأس العالم. وبدون حرج فأنا أنتفخ بالفخر ان سعر النفط صعد عاليا شامخا في سماء جمورية الاوهام ثم نزل لاننا من يقرر ذلك لحماية الشعب من كثرة الثراء والثروات والاموال. ها نحن نتواضع ونقول لقد انتصرنا بما أننا اقنعنا السويد التخلي عن الاعتراف الى وقت لاحق من اجل التاكد اننا سنسترجع الرشوة. اليست هذه حيلة ذكية؟ ههه. بعدما نستعيد الرشوة من السويد نعودو نطالبوهم يعتارفو بالجزاير ههه. أغلبنا حتى الدول العظمى قوق سطح القمر. الجزائر أعظم قارة في الدول

  103. عبدالمالك السملالي

    لا اعرف اي وزيرا في القارة قارة ولكن افهم ان حكومة الجزائرية احسن في العالم والجزائرية دولة قارة احب الرئيس والوزير الاول لانه احسن واحد كل شيئ جميل وسوف سترفع سعر النفط قوف 200 دولار اوروبي غدا علينا مساندة الحكومات الجزائية برئاسة الرئيس الحالي احسن رئيس في العالم. ومرة اخرى لاعلافة لي مع اي وزير جزائري واسمي هو عبدالمالك سملال اعرف اي وزير انا مواطن فقاقي اقصد بسيط

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك