بان كي مون يحمل النظام السوري مسؤولية تجويع الشعب كسلاح

IMG_87461-1300x866

اعتبر الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس ان حصار المدن السورية بهدف تجويعها يشكل "جريمة حرب".

وصرح بان للصحافيين متطرقا الى حصار بلدة مضايا في ريف دمشق ومناطق سورية اخرى "فلنكن واضحين: استخدام التجويع كسلاح حرب هو جريمة حرب".

وشدد على ان النظام السوري والمعارضة المسلحة "يتحملان مسؤولية هذا الامر وفظائع اخرى تحظرها القوانين الانسانية الدولية".

ودعا "دول المنطقة وخارجها التي لها تأثير الى ممارسة الضغط على الاطراف لتأمين وصول المساعدات الانسانية من دون قيود في كل انحاء سوريا".

وهي المرة الاولى التي تعلن فيها الامم المتحدة هذا الموقف بهذا القدر من الوضوح وذلك تزامنا مع دخول قوافل مساعدات انسانية بلدة مضايا المحاصرة في ريف دمشق وبلدتين اخريين محاصرتين منذ اشهر.

ورأى بان كي مون ان رفع الحصار وتحسين ظروف المدنيين السوريين عموما سيكون "وسيلة مهمة لإرساء الثقة بين الاطراف" التي من المقرر ان تلتقي في 25 يناير/كانون الثاني في جنيف من اجل بدء مفاوضات سلام ترعاها الامم المتحدة.

واضاف "هذا امر اساسي من اجل صدقية العملية السياسية التي تم احياؤها".

ولتكثيف الضغط من اجل رفع الحصار عن المناطق السورية، سيعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا بعد ظهر الجمعة.

لكن دبلوماسيين اوضحوا ان هذا الاجتماع لن يفضي الى قرار ولا الى بيان مشترك رسمي بالنظر الى استمرار الانقسام بين الدول الـ15 الاعضاء حول الملف السوري.

ودخلت قافلة جديدة من المساعدات الانسانية الخميس الى بلدة مضايا في ريف دمشق، في خطوة هي الثانية من نوعها هذا الاسبوع الى البلدة التي يعيش فيها اكثر من اربعين الف شخص وتحاصرها قوات النظام السوري ومسلحون من حزب الله اللبناني بشكل محكم منذ ستة اشهر.

وفي جنيف، قال مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الاحمر دومينيك ستيلهارت الخميس "هناك من دون شك اختراق اثر هذا الحدث الايجابي الذي سيتيح احراز تقدم كبير في اتجاه رفع الحصار (عن مناطق عدة) وانهاء هذا التكتيك العائد الى القرون الوسطى".

وفي الدوحة، قال المفوض السامي لحقوق الانسان في الامم المتحدة زيد بن رعد الحسين إن أولئك الذين يفرضون حصارا بهدف التجويع يجب ان يمثلوا امام العدالة.

وأضاف "هل يجب إجراء محاكمات؟ بالطبع هكذا يجب أن يكون الحال. وعلى أقل تقدير يجب أن تكون هناك مساءلة عن هذه الجرائم".

 

 

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    أتمنى من أعماق قلبي ، مهما يكون الحال والإختلاف بيننا ، أن لا تشهد الجزائر في يوم من الأيام نفس المصير - لكن الأنظمة الديكتاتورية هي أنظمة غشاشة والانظمة الغشاشة أنظمة كسولة والأنظمة الكسولة تنسج مصير المجاعة - أتمنى أن أكون مخطئ ولن نتخلى أبدا أن جيراننا في حال حصلت مجاعة في الجزائر مثل ما هو الحال الآن في سوريا  (تخيلو أن سوريا هي صاحبة الجولان أخصب أرض على وجه الكوكب الازرق ) - - - الأنظمة الديكتاتورية لا تنتج شيئا إيجابي ولكن دائما تصل إلى نفس النهاية لأنها ترتكب نفس الأخطاء - البيطرول راح والفلاحة مازال مادخلاتش . تسمعهم يتحدثو عن العظامة بكثرة من الأوهام ولاهم قادرون حتى على إطعام أنفسهم . أتحدث من طبيعة الحال عن النظام الخرائري والشياتين

  2. الصادق

    أنت فقط أهتم بتحرير السبة و المليلية و رفع الذل و الركوع و بوس أيادي عنك و توقف عن سيدي حبيبي و لالا أما الجزائر فهي مباركة و في حماية الله و شعبها العظيم

  3. المرابط الحريزي هو عقدة الشياتين الخرائريين

    أن أقول بضعة كلمات أوجهها للخرائريين أو الشياتين... وإجابني أحد فهو ليس جزائري حر أو شينوي أو شخص من بريطانيا - - - جاوبني الصادق/حازق . الا يحق لي أن أعتبره شيات وبالدليل القاطع؟ أنت خرائري يا الصادق/حازق رغم أن الدليل يدل على أنك شيات - هل يمكنك أن تشرح لنا الفرق بين الشيات والخرائري؟  (ماكانضحكش عليك ) هههه ماتتقلقش غير كانمزح معاك ينعل باباك لي مارباك

  4. المرابط الحريزي

    إنني أحتج على كل هذه الإتهامات العاصفية  ! ! ! والتي لا يسعدني إلا أن أستند للأدلة المتناثرة في كلامك المنشور من طرفك عبر صفحات هذا المنتدى __________________________________________________ أنا لستُ خرائري لأنني عدو للخرائريين كما تعترف أنت تبنفسك __________________________________________________ أليس رئيسك بوتفليقة هو من قال لك يوما: تغوَّط  (تبرّز ) أينما تشاء؟ نحن المغاربة شعب متحضر وأنت تختار التوحش مثل أبوتفليقة . روح لقصر المرادية وإخرى وين حبيت ، وأتركني أدافع على وطني ضد هجومات نظامك الخرائري الوحشية . الصحراء مغربية وأنت وحش لا علاقة لك بالمغرب إلا إذا كنت تهدد أمنه القومي __________________________________________________ ألا يحق لي أن أعتبر سياسة توليد دولة برشوة اعتراف السويد ، تم إجهاضها بجهاز التلفاز أثناء الولادة ، قرف؟ روحو بنيو روض  (حقل ) فلاحي زرعو فيه البصل والبطاطس والطماطم أنتم بحاجة ماسة لها اليوم بما أن سعر نفط أبوك كان كبيرا ، أصبح صغيرا . روح ديها فحالك راك تشفي العديان وأنا ماتانضحكش عليك تانضحك على أفعالك الصبيانية العدائية - أنت لا تستطيع مواجهة حتى مُّوك وأنا بمثابة راجل مُّوك ، روح

  5. المرابط الحريزي

    النظام الخرائري يشكل خطر على الجزائريين - أنتم عندكم مصطلح أدخله سلال للقاموس اللغوي الجزائري وهو كلمة  (فقاقير ) بينما كان سعر النفط أكثر من 100 دولار للبرميل - فهل لا ترون التشابه بين نظامكم الخرائري الحالي ونظام البعث السوري؟ بشار الأسد وقع اتفاقية تسمح للطيران الروس البقاء بدون حدود وبدون حاجة لموافقة سورية . النظام السوري خسر الجولان وخسر النفط وخسر حتى السيادة من اجل الاستمرار ، ونظامكم الخرائري ماشي على نفس الخط ، فهو ضحى بالفقاقير ولم يبني اقتصاد فلاحي  (الجولان ) أي أن المجاعة قادمة وأنتم تتفرجون ، بينما هذا الصادق/كاذب والغلام بوعلام يدافعان عن هذا النظام الخرائري - من حقي أن سميه النظام الخرائري لأن رئيسه استخدم جملة عامية قال فيها أن تتغوطو أينما شئتم  (خرى وين حبيت ) - فهل من يحتجز الصحراويين المغاربة في مخيمات لم يبني لهم حتى 6000 مسكن أي بمعدل 150 مسكن كل سنة هو نظام سينتج البطاطس والقمح للشعب - خبير بنكي قال اليوم الاقتصاد العالمي سيتخلى على النفط كليا خلال 10 سنوات مثلما تمكن البشر التخلي عن الحجر بعد نهاية العصر الحجري . وجود البيطرول لا يعني أن الاقتصاد الدولي سيستمر في استخدامه كأحد مصادر الطاقة __________________________________________________ سعر النفط ليوم 15 يناير 2016 29,42$ WTI - تسعود وعشرين وصلات - ودابا يا الغلام بوعلام ، آش غادي تقول على السويد ملي تجي وزيرة خارجيتها لتخبرك أن الرشوة مشات والاعتراف ماجاش ؟ فكر بعقلية وأجبني عن السؤال: من هو مستشار بومدين س هوفمان؟ أليس صهيوني هو من نصحه باغتيال الوالي مصطفى ولد السيد؟ ألم تغتالو بوضياف؟ كون تحشم على شوهتك يا الصادق/حازق وشكرا

الجزائر تايمز فيسبوك